لو كنت تعلم اهمية تدوير الاطارات فستذهب فورا إلى مركز صيانة

لا يعلم كثير من أصحاب السيارات أهمية تدوير الإطارات بشكل دوري، وأثره في إطالة عمرها وتوفب الأموال. وفي هذا الموضوع سوف نعرفك على الأسباب التي قد تجعلك تذهب إلى مركز صيانة لتدوير الإطارات، مع ملاحظة أن هذا الخيار للسيارات التي لها نفس حجم الإطار الأمامي والخلفي.

اقرأ أيضًا: هكذا تؤثر انماط القيادة على استهلاك الوقود

ما هو تدوير الاطارات

هي طريقة معتمدة من قبل العاملين في صناعة الاطارات لتغيير مكان الاطارات في السيارة اي نقل الاطار من اليمين الى اليسار او من الامام الى الخلف او في عدة اتجاهات ولكن لماذا؟

توفير المال

بحسب الشركات المصنعة للإطارات، تأتي أهمية التدوير لأن توزيع دفع العجلات في السيارة غير متساوٍ، وكذلك توزيع الوزن. لذلك، إستهلاك الإطارات أيضاً سيكون غير متساوٍ خصوصاً عند القيادة عليها لفترة طويلة.

وهذا يؤدي إلى إستهلاك إطارات أكثر من الأخرى، الأمر الذي سيجبرك على تغيير الإطارات الأربعة.

بينما إذا قمت بعملية التدوير لإطارات سيارتك سوف تخدمك آلاف الكيلومترات أكثر على نفس طقم الإطارات.

تماسك أفضل

كذلك توفر لك عملية التدوير تماسكاً أفضل في السيارات ذات الدفع الأمامي أو الخلفي، وذلك لأنك سوف تنقل الإطار المستهلك بنسبة أكبر، وتضع مكانه إطار أقل إستهلاكاً من بين الطقم نفسه من الإطارات.

كيف تتم عملية التدوير؟

اطارات

في إطارات سيارات الدفع الخلفي ستجد أن الإطارات الخلفية تستهلك بشكل أسرع من الأمامية، والعكس مع الدفع الأمامي. وكذلك ستجد أن الإطارات الأمامية في كلا الحالتين تستهلك من الخارج وعلى الأطراف بشكل أسرع لأنها تتحمل قوة الإنعطاف.

أما في سيارات الدفع الرباعي تستهلك الإطارات الخلفية أكثر كون أغلب القوة الدافعة تتوجه إليها. والإطارات الأمامية تستهلك من الخارج أيضًا بسبب قوة الإنعطاف.

لذلك ننصح أن تتم عملية التدوير كل 10الى 15 ألف كيلومتر اذا كانت حالة الاطارات لا تزال جديدة.

وتتم عملية التدوير بأربعة طرق رئيسية بسيطة جدا ليست بحاجة لشرح حتى، وهي تماماً كما توضح الصورة أدناه.

تدوير الاطارات

 

نصائح اطارات اطارات السيارة نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon