تعرف على كيفية برمجة ريموت السيارة

في خمسينيات القرن الماضي انتشرت في الولايات المتحدة الامريكية تكنولوجيا فتح وغلق باب الجراج بالريموت كنترول، وكان النظام يتكون من جهاز لاسلكي مُثبت في باب الجراج وأخر في السيارة، وعندما يرغب السائق في فتح باب الجراج ما عليه سوي الضغط علي زر في السيارة لفتح الباب. 

اقرأ أيضًا: تكنولوجيا فتح وتشغيل السيارة عن بعد... قمة العملية

ومن هنا ومع تطور التكنولوجيا في عالم السيارات، وبالتحديد في عام ١٩٨٢ ظهر أول ريموت للتحكم بأساسيات السيارة عن بُعد من فتح وغلق، وكان خاص بسيار رينو فيغو Renault Fuego، وكان يعمل عبر موجات الراديو من مسافة ٥ أمتار. بعد ذلك انتهجت كل من مرسيدس وبي ام دبليو ذات النهج وزودتا سياراتهما بنظام فتح وغلق عن بعد، لكن كان الإرسال يتم بالاشعة تحت الحمراء، والذي  كان أكبر عيوبه أنه لا يعمل إلا من مسافة قريبة. 

بحلول العام ١٩٨٩، انتشر نظام الريموت كنترول في معظم السيارات المصنعة في أمريكا الشمالية وأوروبا، وأصبح جزء لا يتجزأ من السيارات الحديثة، وبمزيد من التطور التكنولوجي والتقني، صار نظام فتح وغلق السيارة وتشغيلها بدون مفتاح كما هو عليه هذه الأيام. 

لذلك نجد أن برمجة ريموت السيارة أصبح شاغل هام على بال كل مُلاك السيارات الحديثة، لذلك، في السطور التالية، سنتعرف على كيفية برمجة ريموت السيارة بسهولة ويُسر.

تعرف على كيفية برمجة ريموت السيارة

  • إذا أردت برمجة ريموت السيارة فأسهل الطرق لذلك تتمثل في اتباعك للخطوات التالية، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الطريقة تصلح لغالبية السيارات، ولكن إن لم تكن سيارتك من بينهم فننصح باللجوء إلى الوكيل أو كُتيب سيارتك لمزيد من المعلومات:
  1. قم بالدخول إلى السيارة وأغلق جميع الأبواب.
  2. قم بإدخال المفتاح في مكان التشغيل وضعه على وضع الاستعداد (دون التشغيل).
  3. قم بالضغط على زر قفل الأبواب في الريموت باستمرار، مع فتح ثم قفل ثم فتح ثم قفل الابواب على التوالي باليد الاخرى، ستُلاحظ أن الأبواب سوف تغلق ثم تفتح بشكل أوتوماتيكي لبيان بدء البرمجة.
  4. قم بالضغط باستمرار على زر قفل الابواب وزر فتح الأبواب في الريموت معا لمدة 15 ثانية، ستُلاحظ أن الأبواب سوف تقفل ثم تفتح إثباتًا لإتمام البرمجة. ولاحظ أنه يُمكنك تكرار هذة الخطوة لبرمجة ما يصل إلى 4 أجهزة.
  5. قم بتشغل السيارة لإنهاء عملية البرمجة.
  6. قم بتجريب جهاز الريموت للتأكد من وظائف التشغيل.

تعرف على كيفية برمجة ريموت السيارة لطرازات أخري 

وهناك بعض الطرازات الشهيرة التي قد تختلف خطوات برمجة ريموت السيارة فيها قليلًا، ومنها ريموت سيارات تويوتا بداية من طرازات العام 2003:

  1. قم بالدخول إلى السيارة وأغلق جميع الأبواب، وأحرص على أن يكون القفل المركزي (السنترلوك) مُغلق.
  2. قم بالضغط على زر فتح باب السائق.
  3. قم بفتح باب السائق.
  4. قم بإدخال المفتاح وإخراجه مرتين.
  5. قم بقفل الباب ثم فتحه مرة أخرى.
  6. قم بإدخال المفتاح مرة ثانية ثم أخرجه.
  7. قم بتكرار قفل الباب ثم فتح الباب ثم قفله.
  8. قم بالضغط على الزر ON ثم OFF في المفتاح.

أسباب تعطل برمجة ريموت السيارة

إن قمت بالبدء في اتباع الخطوات السابقة ولاحظت أن ريموت سيارتك لا يستجيب لها، فقد يكون السبب تعطل الريموت أو إصابته بخلل، ومن بين أسباب تعطله:

  • تلف بطارية الريموت، وفي الغالب ستجدها شبيهه ببطارية ساعات اليد ومن السهل تغييرها.
  • إصابة الريموت بالتلف بسبب الإهمال في الحفاظ عليه، كإبقائه في مُتناول الأطفال أو وضعه في أماكن مُبللة أو شديدة الحرارة.
  • في حين نجد  أنه من الاعطال النادرة التي قد تتسبب في عدم استجابة الريموت لك، تعطل في حساس الاستقبال المُثبت في السيارة نفسها.
سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اسرار السيارات عالم المحركات
loaing icon