ماذا لو وضعت الكثير من الزيت في محرك سيارتك؟

بصرف النظر عن الأمور الساسية التي يجب صيانها دورياً في السيارة، ربما يكون تغيير زيت محرك السيارة هو المهمة الأكثر شيوعًا، والمطلوبة للحفاظ على عمل السيارة بشكل صحيح. فالزيت الطازج هو أفضل صديق للمحرك، ولكن الكثير منه يمكن أن يتسبب في أضرار باهظة الثمن ويجب إزالته في أسرع وقت ممكن.

دور الزيت

زيت السيارة

لفهم كيف أن الإفراط في ملء زيت المحرك أمر سيء للغاية، من المفيد أولاً تقديم خلفية صغيرة عن دور الزيت. المحركات تتكون من مئات الأجزاء المصنوعة بدقة والتي تعمل في انسجام تام وبسرعات ودرجات حرارة عالية. وكلها تتطلب زيتًا للحفاظ على حركة سلسة والتبريد وعدم التآكل. وتقوم أنت أو الميكانيكي الخاص بك بإضافة الزيت إلى المحرك عبر الغطاء أعلى المحرك، ينساب الزيت ويستقر في وعاء الزيت (الكارتير)عندما لا يعمل المحرك. وعند بدء تشغيل المحرك، يدور الزيت في جميع أنحاء المحرك ويمر عبر فلتر الزيت الذي يزيل الملوثات التي يمكن أن تسبب الضرر.

مخاطر الملء الزائد لزيت المحرك

زيت السيارة

عند إضافة الكثير من الزيت، يصبح المستوى في وعاء الزيت مرتفعًا جدًا. يسمح ذلك للعمود المرفقي أو الكرنك بالتلامس مع الزيت. والنتيجة هي نشوء مادة رغوية لا يمكنها تزييت المحرك بشكل صحيح، كأنه طريقة محركك لتحويل الزيت إلى الكريمة المخفوقة.

ومما يثير القلق أيضًا أن الزيت الإضافي يخلق ضغطًا زائدًا داخل محرك سيارتك. والزيت هنا سيبحث عن مخرج من خلال الجوانات والأختام المختلفة. إذا فشل واحد أو أكثر من هؤلاء، فسيؤدي ذلك إلى حدوث تسريبات وإصلاحات مكلفة. والأسباب المحتملة للزيت الزائد في محرك سيارتك هو إما أن تقوم أنت أو الميكانيكي بملء الزيت بشكل زائد عن الحد المسموح به. على نفس المنوال، فإن الفشل في تصريف زيت المحرك القديم بشكل صحيح عند تغيير الزيت، أو إضافة الكثير من الزيت إلى الفلتر الجديد، يمكن أن يكون السبب أيضًا.

علامات الزيت الزائد

زيت السيارة

إذا كنت تشك في وجود الكثير من الزيت في محرك سيارتك، فإن أسرع طريقة للحصول على إجابة هي إلقاء نظرة على مقياس العمق أو ما يعرف بشيش الزيت، أو عبر شاشة المعلومات في المقصورة في بعض الموديلات المتطورة. هناك مؤشرات أخرى تشير إلى أن لديك مشكلة فرط الملء، بما في ذلك دخان العادم الأزرق، أو رائحة احتراق، أو تسرب زيت، أو قراءة عالية لمقياس ضغط الزيت. إذا كان المحرك يعمل بشكل خشن أو كان ضوء فحص المحرك يضيء، فقد يكون السبب هو أن الزيت الزائد يلامس شمعات الإشعال ويسبب اختلالًا.

إزالة الزيت الزائد من محرك سيارتك

زيت المحرك

يمكن سحب زيت المحرك الزائد من مقياس العمق أو عبر تفريغه من عزقة الكارتير. لكننا نوصي بطريقة أكثر أمانًا ودقة، وهي تغيير الزيت والحرص على الإلتزام  بالكمية الصحيحة.

اقرأ أيضًا: هل من الآمن التحول من الزيت العادي إلى زيت محركات اصطناعي؟

loaing icon