عازل حراري للسيارات الفوائد واهم المعلومات 2022

قد يعاني سائقي السيارات من ارتفاع درجة حرارة السيارة، وذلك أثناء القيادة لمسافات كبيرة وبعيدة، وذلك قد يسبب انزعاج كبير رغم تشغيل مكيف السيارة. لذلك تم تصنيع ما يعرف باسم العازل الحراري للسيارة.

عازل حراري للسيارات

هو عازل يعمل على توفير درجة حرارة معينة للسيارة بشكل منفصل تماما عن درجة الحرارة الموجودة خارجها، حتى يتم تجنب حالات كسر الزجاج نتيجة تأثره بالحرارة، بالإضافة إلى وجود أعطال بمحركات السيارة أو بخزان الوقود أو بالموتور، ولذلك لا تقتصر فوائد العزل الحراري للسيارة على تقليل درجة الحرارة، بل توفير الحماية لصاحبها أيضا.

فوائد العازل الحراري للسيارات

يقلل عازل حراري للسيارات من التأثير الضار والسلبي للحرارة على السيارة، فهو لا يمنعها بشكل كامل، ولكنه يحد من ضرار والمخاطر الناتجة عن ارتفاعها، كما يساعد العازل الحراري على مقاومة خدوش الزجاج أو كسره في الحوادث، حيث انه يعمل على تقويته، مما يقي السائق أو الموجودين داخل السيارة من ضرر شظايا الزجاج الخطيرة.

يحجب عازل حراري للسيارات حوالي 30 % أو 40% من مقدار الحرارة المسلطة على السيارة من الشمس والوهج بفصل الصيف، وبذلك يتجنب السائق ارتفاع درجة حرارة السيارة من الداخل ويتجنب التأثير الضار للأشعة على العين أثناء القيادة، وهو أيضاً يساعد على الحماية والحفاظ على الفرش الجلدي الداخلي، المغطي لكراسي ومقاعد السيارة من التشقق وتغيير اللون.

أفضل عازل حراري للسيارات

يجب الحرص على اختيار أفضل الأنواع التي توفر الحماية للسائق وللسيارة، وفيما يلي سنقدم لكم أفضل ثلاثة عوازل للسيارات وهي

نويسو ثيرمو للتسخين والتبريد: وهو مكون من عوازل رغوية تتميز بوزنها الخفيف.

داين لاينير: والذي يتكون من عازل مطاطي يمنع تسريب الهواء، ويعتبر مقاوماً للماء والزيت.

هش مات: من أقدم العوازل المستخدمة، يعمل على امتصاص الحرارة و تبديدها، سواء من المحرك أو من إطار السيارة، هذا بالإضافة إلى أنواع أخرى، مثل هود لاينر، داينا باد، وغيرها.

تركيب عازل حراري للسيارات

عند تركيب عازل حراري للسيارات يتم الذهاب للمختص، حيث يحرص على إتمام الأمر بكفاءة عالية بدون وجود فقاعات هوائية والتي تضر بالفيلم بمرور الوقت.

ويجب الإشارة إلى أنه يختلف الخيار حسب احتياجاتك و نو عية سيارتك و لكن بشكل عام فإن أفلام التظليل الغير معدنية هى الافضل للسيارات التي تم تجهيزها بشاشات و اجهزة ملاحة أو ينوي صاحبها تركيب هذه الاجهزة.

اما السيارات الغير مجهزة بالشاشات و اجهزة الملاحة و لا نية لتركيبها في اي وقت فتعتبر أفلام التظليل المعدنية هى الانسب لها، فيما يخص افلام التظليل الصبغي فينصح بعدم استخدامها وبخاصة في منطقتنا ذات الحرارة المرتفعة كما هو الحال في أغلب الدول العربية.

مواد عازل حراري للسيارات

هناك العديد من المواد التي يتم استخدامها في الصناعات كعازل حراري، والتي قد تأتي من عدة مصادر، فهناك العوازل الحرارية الحيوانية والتي يتم فيها استخدام الصوف أو الشعر، والعوازل النباتية السيليولوزية كالقطن، كما وتوجد العوازل الزجاجي، بالإضافة إلى العوازل الصناعية كالمطاط والبلاستيك، والنوع الأخير هي العوازل السائلة، والتي يتم استخدامها على شكل طلاء، ومن أكثر العوازل استخداماَ: اللباد، والذي قد يكون من أصل زجاجي أو حيواني. حبيبات الحشو الطفلي الخفيفة. السائل الرغوي، ويكون على شكل بخاخ (صناعي). السائل الرغوي، ويكون على شكل ألواح أو شرائح (صناعي).

الفرق ما بين العازل الحراري وطبقة التظليل العادية

يعمل العازل الحراري على توضيح الرؤية بشكلها الطبيعي أثناء القيادة، ولكن الطبقة المظللة قد تعيق السائق في الرؤية بوضوح، مما قد يعرض السيارة كملة ومن يوجد بداخلها إلى الكثير من حوادث الطرق الخطيرة.

يعمل العزل الحراري على تقليل نسبة الحرارة والضوء والوهج الداخل إلى السيارة عند السير بها نهارا، بينما الطبقة المظللة المصنوعة من البلاستيك تعمل على تقليل حدة الضوء وليس التقليل من تأثير الحرارة على الزجاج الخاص بالسيارة، مما قد يعرض الزجاج أيضا في حالات ارتفاع درجة الحرارة بشدة إلى الكسر.

لا تحجب أو تحمي الطبقة المظللة السيارة من الأشعة الفوق بنفسية والأشعة الحمراء من الشمس، بينما يعمل العزل الحراري على حجبها وعزل السيارة منها بنسبة كبيرة.

تظليل عازل حراري شفاف

يوجد بعض الشركات التي توفر عوازل أقرب للشفافية، ولكنها في الأغلب تكون من النوع الصبغي أي يتغير لونها مع مرور الوقت ولا تعطي الأداء الأفضل على المدى البعيد.

اقرأ ايضا: لانسيا دلتا اتش اف انتغرالي: من سيارة اقتصادية إلى سيارة لمعت في عالم السرعة

معلومات مقال
loaing icon