Eskimi DSP Pixel

كل ما قد تحتاج لمعرفته عن سعة خزان الوقود للسيارات

خزان الوقود في السيارات هو الحاوية التي يتم فيها تخزين الوقود ليتم ضخه بعد ذلك لغرف الإشعال بالمحرك لبدء عملية حرق الوقود وإنتاج الطاقة اللازمة لأداء كافة مهام ووظائف السيارة.

اقرأ أيضًا: ما سر اختلاف وجود باب خزان الوقود بين سيارة لأخرى؟

لذلك، وبسبب الدور الحيوي لخزان الوقود في سياراتنا، تقوم شركات صناعة السيارات حول العالم بصنعه وفقًا لمعايير هندسية عالمية، بأستخدام مواد مُطابقة لمواصفات ومقاييس الأمان والسلامة، المُتفق عليها بشكل دولي، كون أن السوائل المُخزنة به دائمًا ما تكون قابلة للاشتعال.

وتكثر الأسئلة حول سعة خزان الوقود للسيارات، وما هو حد انخفاض الوقود بالخزان الذي يوجب علينا إعادة ملئه قبل القيادة مرة أخرى، ولماذا يخبرنا البعض بأنه يجب علينا أن نحتفظ بربع سعة خزان الوقود للسيارات ممتلئ. كل هذه الأسئلة سنُجيبك عليها في موضوعنا هذا.

بداية، دعنا نخبرك أن سعة خزان الوقود للسيارات تتراوح عادة ما بين 45 إلى 65 لتر للسيارات العادية، أما إن كنت تمتلك سيارة دفع رباعي أو كنت تعمل كسائق شاحنة فإن خزانات الوقود بهذه الفئات من المركبات عادة ما تسع أكثر من ذلك، وأقل من ذلك إذا كانت سيارتك تُصنف ضمن فئة السيارات صغيرة الحجم. ويمكنك الإطلاع على غطاء خزان الوقود بسيارتك أو الرجوع لكتيب السيارة لمعرفة سعة خزان الوقود لمركبتك.

سعة خزان الوقود للسيارات

أما بخصوص الاسئلة حول حد انخفاض الوقود  الأدنى بالخزان، والذي يتوجب عليك من بعده إعادة ملئه، فعليك أن تكون على دراية بأن مؤشر الوقود بسيارتك يبدأ بتحذيرك عندما يكون هناك نسبة وقود تتراوح ما بين 10% إلى 15% من مجمل سعة خزان الوقود، ما يعني أنه ما زال بإمكانك قطع عدة كيلومترات أخرى قبل نفاذ الوقود تمامًا إذا ما اضطررت إلى ذلك.

ولكن تقودنا النقطة السابقة إلى السؤال التالي، بالرغم من أنه يُمكننا أن نستمر بالقيادة حتى مع وجود 10% إلى 15% من الوقود داخل الخزان، فلماذا ينصحنا الكثيرون بالإبقاء على ربع سعة خزان الوقود ممتلئة؟  

في الواقع، بالنسبة للسيارات التي تم تصنيعها قبل تسعينات القرن الماضي، كان يُنصح بأن تحرص على وجود ربع سعة خزان الوقود ممتلئ في كل الأوقات، لأنه إن قمت باستهلاك كافة الوقود بسيارتك ستسمح للرواسب والتكلسات بالتكون في قاع خزان الوقود بالسيارة (كونه كان يُصنع من مادة قابلة للصدأ)، وهو ما قد يؤثر على الوقود الذي سيتم ضخه إلى المحرك بعد ذلك، وبمرور الوقت سيؤثر ذلك بالسلب على أجزاء من المحرك نفسه. أما مؤخرًا فهناك العديد من الأراء التي ترجح أن الإبقاء على ربع خزان الوقود ممتليء بالوقود دائمًا يهدف إلى إبقاء الوقود مضخة خزان الوقود في درجة حرارة مُنخفضة بشكل دائم، لتؤدي وظيفتها في ضخ الوقود للمحرك بأعلى كفاءة ممكنة. 
 

loaing icon