صوت طقطقة في السيارة من الامام: أهم الأسباب والحلول

يعد سماع صوت طقطقة في السيارة من الامام هي مشكلة مزعجة للغاية بالنسبة لأي سائق، حيث أنه بجانب مدى إزعاج الصوت وتسببه في تشتت تركيزك أثناء القيادة، فمن المؤكد أن صدور هذا الصوت دليل على وجود مشكلة ما متعلقة بشكل أو بآخر بمحرك سيارتك أو احد المكونات الميكانيكية المختلفة داخله أسفل غطاء المحرك.

 

صوت طقطقة في السيارة من الامام

فور سماع صوت طقطقة في السيارة من الامام، من الضروري الذهاب في أقرب وقت لاحدى ورش إصلاح وفحص السيارات بغرض معرفة ما هي المشكلة وكيف يمكن أن يتم إصلاحها، حيث أنه في حين قد يمر عدة أشهر قبل أن يبالي الكثيرون بالأمر إلا أنه من الضروري جدًا تفحص الأسباب المؤدية للأمر وعدم تجاهلها.

فبالرغم من أن سبب ذلك الصوت المزعج قد يكون مجرد حجر صغير عالق بين فراغات إطار العجلات، إلا أنه هناك عدة أسباب أخرى أكثر خطورة إذا تُركت دون اهتمام وإصلاح.

 

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف

في حالة كنت تسمع صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف فقط، إذاً فأنت على الأغلب تعاني من وجود تلف في كوبلن السيارة، حيث أن الكوبلن هو عبارة عن قطعة مفصلة داخل سيارتك تعمل على نقل الحركة من صندوق الناقل أو علبة التروس أو صندوق القير إلى العجلات والإطارات.

وبذلك يسمح للعجلات والسيارة بتغيير اتجاهها يميناً ويساراً، وهو يتواجد عادة في العجلات ذاتها المسؤولة عن التوجيه، حيث أن الكوبلن يساهم أيضاً في تحقيق السيارة لأداء تسارع جيد، إضافة إلى حاجة سيارتك لمساحة ضيقة للدوران.

ولكن عند ملاحظة استمرار صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف، إذاً فسوف تجد على الأغلب أن الكوبلن في سيارتك قد تآكل تماماً ويحتاج إلى استبدال بآخر جديد، وفي حالة عدم حل المشكلة سريعاً.

فمن الممكن أن تتوقف السيارة عن نقل السرعات بشكل مفاجئ، ما قد يؤدي لمشاكل مختلفة في أجزاء القير الداخلية لاحقاً، إضافة إلى احتمال أن تتوقف سيارتك فجأة في وسط المرور على أحد الطرق السريعة، ما يعد أمر خطير للغاية، ولهذا يجب الاهتمام بحل المشكلة في أسرع وقت ممكن.

وهنا يجب تذكر أنه في حالة كنت ترغب بالحفاظ على كوبلن سيارتك لأطول فترة ممكن، فمن المهم تفادي محاولة الانحراف بالسيارة بشدة كالتفحيط والدريفت، إضافة لأهمية فحص كوتشات الكبالن كل فترة عبر مراقبتها ورؤية إن كانت تسرب أي شحوم.

 

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند المطبات

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند المطبات

أحد أشهر المشكلات الأخرى المتعلقة بسماع صوت طقطقة في السيارة من الامام، هو سماع صوت طقطقة للسيارة عند المطبات، وعلى الرغم من أنها قد تتطور بسهولة لتصبح مشكلة خطيرة، إلا أن الكثير من السائقين يهملها بشكل تام، حيث أن هذه المشكلة من الممكن أن ترتبط بوجود تلف أو خلل في قطع مختلفة، وهو ما ينتج عادة بسبب السير على طرق غير ممهدة بشكل كامل أو مليئة بالحفر والمطبات التي لا يتم تفاديها بما يكفي.

وأهم هذه القطع التي قد ينتج صدور مثل هذه الأصوات في حالة حدوث تلف حقيقي لها هي كل من كراسي المساعدات، كما أن المساعدات ذاتها قد تكون هي السبب الرئيسي في مثل هذا العطل، وأحياناً قد تستمتع إلى هذا الصوت من جلد المقصات عندما تبدأ بالتهالك بشكل طبيعي مع الاستخدام، إضافة لاحتمال أن تكون المشكلة متعلقة بخلل بعامود التوجيه.

هذا ونظراً لكثرة الاحتمالات والقطع المختلفة الواجب فحصها، يفضل بشكل عام الذهاب إلى فني متخصص لأجل فحص السيارة بشكل كامل لحل المشكلة تماماً بشكل سريع، وذلك لتفادي تفاقم المشكلة التي قد تتسبب في أعطال مكلفة لاحقاً.

 

اقرأ أيضًا:

صوت سير التايمن واسبابه ومشاكله

معلومات مقال
loaing icon