صوت سير التايمن واسبابه ومشاكله

ليست القطع الميكانيكية فقط هي المسؤولة الوحيدة عن حركة السيارة، فا السيارة تعتمد على بعض القطع الرئيسية وغير الميكانيكية، والتي إذ أصيبت بأحد الأعطال لن تتمكن السيارة من الحركة، ومن أهم القطع تلك سير التايمن، فما هي أسباب صوت سير التايمن.

 

أهمية سير التايمن

يعتبر سير التايمن أحد القطع غير الميكانيكية في السيارة، لكنها بنفس الوقت تحتل أهمية كبيرة، اذ يتوقف عليها عمل مجموعة أنظمة داخل السيارة.

حيث تمنح الأنظمة الكفاءة اللازمة لأداء وظائفها، ومن أبرز الأنظمة التي يتوقف عليها عمل ذلك الجزء بالسيارة هي مضخة الماء، فإن تمزق سير التايمن بالسيارة ربما يسبب حدوث مشكلات عديدة أثناء قيادة السيارة والتي تعرض قائد السيارة إلى موقف محرج خصوصا في حالة السفر مع العائلة.

أهمية سير التايمن

يجب الإشارة إلى أن تلك القطعة الأساسية بالسيارة لها عمر افتراضي محدد لا يمكن بأن تتجاوزه، وقد يتوقف ذلك الأمر على مقدار استعمال السيارة، ومن الممكن أن يتأثر ببعض الضغوطات التي تصادف السيارة أثناء قيادتها، وذلك يزيد من نسبة تعرض سير التايمن إلى التلف أو قطعه تماما وبالتالي توقف السيارة عن العمل وعدم القدرة على الحركة.

 

صوت الجنزير عند التشغيل

يختلف جنزير المكينة من سيارة لأخرى ولكن علامات خراب جنزير المكينة واحدة وهي:

  • سماع صوت طقطقة أو صفير عالي صادر من محرك السيارة، وذلك نتيجة لنقصان منسوب زيت المحرك عن المعدل الطبيعي أو أن الزيت أصبح خالي من اللزوجة وتحول إلى اللون الأسود الداكن مما يدل على عدم صلاحيته وفعاليته لمحرك السيارة.
  • توقف السيارة وإرتجاجها بشكل عنيف ومفاجئ أثناء سيرها أو عدم قدرتها على الدوران في الأساس هو أحد أهم علامات خراب جنزير المكينة، وذلك لأنه المسئول عن دوران وربط العمود المرفقي بعمود الكامات المسئولين عن فتح الصمامات التي تسمح بدخول الهواء وخروجه كعادم من السيارة.
  • تسرب كمية ولو بسيطة من زيت المحرك من الجزء الأمامي للسيارة أثناء السير، أو بعد توقف السيارة بفترة طويلة.
  • ملاحظة وجود اضطرابات في السيارة أثناء السير، وأنها لا تسير بشكل طبيعي وسلس والشعور بتقطيع مستمر إلى أن تتوقف تمامًا.

صوت سير التايمن

سير التايمن من القطع المصنوعة من المطاط إضافة إلى بعض المواد الأخرى، ويتأثر مثل باقي الأجزاء في السيارة بالضغوطات المتكررة والحرارة العالية، كما أن له عمر افتراضي محدد يصل إلى 120 ألف كم يضعف ويتلف في حال تخطيه وفي هذه الحالة يصدر صوت سير التايمن.

 

أسباب صوت سير التايمن

من أبرز العلامات التي تدل على وجود عطل في سير التايمن بالسيارة هو سماع أصوات غريبة من اتجاه محرك السيارة، وفي العادة يكون ذلك الصوت عبارة عن صوت صفير مصدره من جهة المحرك، وفي بعض الأحيان ربما يختفي هذا الصوت المزعج مع زيادة سرعة دورة محرك السيارة، وذلك الأمر يدل على بداية تلف سير التايمن الموجود بالسيارة

وللتأكد من أن السير أصبح في حاجة للتغير، ضع القليل من كريم اليدين عليه فإذا اختفى الصفير لا تتردد في تغييره، كما يمكن التأكد من تلفه بالنظر عليه فإذا وجدت تشقق أو تآكل به فهذا دليل على تلفه، ويجب تغييره على الفور.

مشاكل سير التايمن

وفي حال تلف السير أو انقطاعه أثناء السير، فإنه يؤدي إلى أعطال كثيرة للسيارة وهي كالتالي:

  1. تلف الصمامات، نتيجة اصطدام المكابس بها وتعرضها للاعوجاج
  2. تلف المكابس خاصة إذا كنت تسير بسرعة كبيرة
  3. تلف عمود الكامات
  4. تلف واعوجاج ذراع المكبس
  5. تلف عمود الكرنك خاصة عند تلف أو اعوجاج دراع المكبس

وبهذا قد تعرف على كافة المعلومات الخاصة بسير التايمن ومشاكله وأسباب صدور صوت سير التايمن.

 

اقرأ أيضًا:

كيف اعرف ان سير التايمن خربان؟

معلومات مقال
loaing icon