صناعة السيارات كم يستغرق صنعها وكيف يحدد سعرها

صناعة السيارات تعتبر واحدة من أكبر الصناعات الثقيلة في العالم، حيث تتنافس بداخلها العديد من الشركات والدول المختلفة، ونستعرض من خلال المقالة بعض المعلومات حول صناعة السيارات.

تصنيع السيارات

تعتمد صناعة السيارات على العديد من الخطوات المتناسقة والمتتالية بناء على النظام الذي وضعه هنري فورد في البداية، تبدأ عملية صناعة السيارات بإنتاج الهيكل الخارجي، ليدخل بعد ذلك في مرحلة الطلاء، حيث تتضمن هذه المرحلة العديد من الخطوات الفرعية، والعمليات المختلفة، منها بعض العمليات الكيميائية. يشرع العمال بعد ذلك في تركيب أجزاء السيارة المختلفة سواء الداخلية أو الخارجية، ومن أبرز هذه الأجزاء: المحرك، والأبواب، واللوحات المتعددة. بعد أن ينتهي العاملون من تركيب أجزاء السيارة، يبدؤون في وضع اللمسات النهائية عليها، وبعد أن تكتمل عملية التصنيع هذه يأتي دور التأكد من العيوب، وفي هذه المرحلة، يمكن أن ترجع السيارة إلى المراحل الأولى مرة أخرى لمجرد وجود أخطاء بسيطة جداً.

وفي هذا السياق، فقد اشتهرت عدة أنواع من السيارات على مستوى العالم، منها السيارات الأمريكية، واليابانية كما ذكرنا سابقاً، والسيارات الألمانية، حيث تشتهر هذه السيارات التي يتم تصنيعها في هذه الدول بالجودة العالية والمرتفعة، والاعتناء بأدق التفاصيل. كما تمتاز السيارات المصنعة في هذه الدول بأنها سيارات عملية يمكن أن تتواءم مع مختلف الاستعمالات، وأن تكون مناسبة لكافة أنواع الطرق، على عكس الأنواع التي قد تصنع في دول أخرى كالدول التي تستهدف الأسواق التي تسود فيها الأجواء الباردة على سبيل المثال.

صناعة السيارات

كم يستغرق صنع سيارة

في عالم صناعة السيارات فإن الأجابة عن هذا السؤال قد تكون صعبة للغاية، حيث يختلف الأمر من سيارة لأخرى ومن شركة لأخرى، ولكن بشكل عام فإن خطوط الإنتاج الحديثة تستطيع تصنيع متوسط 50 إلى 100 سيارة في ساعة واحدة، ولكن هذا بالطبع لا يسير على كل السيارات، فهناك العديد من السيارات الفارهة التي يستغرق تصنيعها أياماً.

مع بداية صناعة السيارات لم يكن الأمر بهذه السهولة، ويعود هذا الاختصار الزمني والتطور الرهيب في صناعة السيارات إلى فكرة خطوط التجميع المتقدمة التي ابتكرها بالأساس هنري فورد كما ذكرنا سابقاً، حيث يعمل كل عامل على جزء من السيارة ولا يعمل الجميع على نفس السيارة، ويجب الإشارة إلى أننا نتكلم في الأعلى عن عدد السيارات التي تخرج للفحص وليس عدد السيارات الموجودة في خط الإنتاج والتي قد يكون عددها أكبر بكثير.

صناعة السيارات

تكلفة صناعة السيارات

تختلف تكلفة بناء كل يارة بناء على العديد من المتغيرات مثل المواد المستخدمة ونسبة الضرائب..إلخ، وبشكل عام فإن تكاليف الإنتاج تنقسم إلى خمسة أجزاء وهم:

  • المواد الخام و تكاليف قطع الغيار – ويمثل ذلك البند 57% من السعر الكلي

  • البحث والتطوير والهندسة والتشغيل – ويمثل هذا البند بدوره 16% من السعر الكلي

  • متوسط تكلفة التسويق لكل وحدة مباعة 

  • متوسط هامش ربح الوكيل لكل سيارة

  • ضريبة المبيعات على كل وحدة 

اقرأ أيضًا: ثورة جديدة في عالم السيارات الكهربائية من تسلا

معلومات مقال
loaing icon