شركة لوسيد السعودية للسيارات الكهربائية تعرف عليها

تأسست شركة لوسيد عام 2007، وكان اسمها في السابق Ativa، والتي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي بدأت عام 2014 بتصنيع أول سيارة كهربائية، وقد تم إطلاق هذه السيارة في أواخر عام 2016، وكانت تسمى سيارة لوسيد آير. وقد بدأت شركة لوسيد في التعاون مع المملكة العربية السعودية لتصنيع سيارات كهربائية هناك، وهذا ما سوف نتطرق إليه خلال السطور القادمة.

شركة لوسيد

هي شركة أمريكية تشتهر بتصنيع السيارات الكهربائية التي تحافظ على البيئة، كما أنها تعمل على تزويد سباقات الفورمولا إي بالبطاريات، ومؤخرًا أطلقت السيارة السيدان الجديدة لوسيد اير Lucid Air ، لتصبح منافسًا للشركات الكبرى في السوق العالمي للسيارات.

شركة لوسيد السعودية

قامت شركة لوسيد للسيارات الكهربائية بتوقيع اتفاقية مع السعودية لتقوم بإنشاء مصنع سيارات كهربائية بالسعودية، ويعد هذا المصنع أول مصنع لها هناك، وتستهدف الشركة إنتاج 150 ألف سيارة سنويًا بعد إكمال مصنعها في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية. 

حصة السعودية في شركة لوسيد

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستحواذ على حصة تقدر قيمتها بـ 243.5 مليون دولار من أسهم شركة لوسيد، والمدرجة في بورصة لندن، وهناك معلومات أخرى عن أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يمتلك حاليًا حصة في شركة لوسيد تقترب من 62% استثمر أكثر من مليار دولار في الشركة عام 2018 مقابل حصة كبيرة. وقد زادت استثمارات الصندوق في فبراير 2021، بينما تراجعت أسهم شركة لوسيد بنسبة 28% منذ بداية العام الماضي.

شركة لوسيد

مصنع شركة لوسيد في السعودية

وقعت شركة لوسيد للسيارات الكهربائية اتفاقية إنشاء مصنع لها بالسعودية لتصنيع سيارات كهربائية بالكامل،  ومن المقرر أن تقوم شركة لوسيد المملوكة جزئيًا لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بإصدار 85٪ من السيارات الكهربائية المصنعة في السعودية، كما أن الصادرات سوف تستهدف الهند والصين وأفريقيا وبقية دول الشرق الأوسط.

سيارة لوسيد 

دعونا بعدما تعرفنا على التعاون بين شركة لوسيد والمملكة العربية السعودية أن نتعرف على سيارة لوسيد، وهي أول سيارة سيدان فخمة تصدرها شركة لوسيد، والتي تتمتع بالمميزات المعتادة للسيارات السيدان، حيث تتمتع بمدى يصل إلى 835 كيلومتر على الشحنة الكاملة الواحدة، بينما لا تتوفر أي سيارة أخرى بمدى مقارب لها، كما تعمل بقوة تعادل الـ 933 حصان.

كما يمكنك الإستفادة من هذه السيارة في الاستخدام المنزلي، حيث تحتوي سيارات لوسيد على شاحن تيار متردد قوي، ويتمكن الشاحن من تقصير أوقات الشحن، وذلك إن افترضنا أن السائق يمتلك إعدادًا كهربائيًا قويًا بصورة كافية، فحينها سيتمكن من استخدام حزمة البطارية كمصدر طاقة للمنزل حين انقطاع التيار الكهربائي.

مواصفات سيارة لوسيد

تعمل سيارة لوسيد بقوة تبلغ 933 حصان من التسارع من 0 - 100 كيلومتر / الساعة في غضون 2.8 ثانية، كما تتمتع مقصورتها الداخلية بالفخامة والرقي، كما وتأتي المقاعد بعدد من خيارات التعديل وهي مريحة أثناء الرحلات الطويلة. كما يتوفر في سيارة لوسيد أزرار خاصة بدرجة الحرارة وسرعة المروحة، مما يبسط عملية تعديل المناخ الداخلي بدون التشتيت عن الطريق، كما يمكنك أيضًا ضبط الفتحات يدويًا بدون الحاجة إلى استخدام واجهة شاشة لمسية قد تكون  معقدة بعض الشيء أثناء القيادة. وحاليًا لا تدعم سيارة لوسيد نظامي Apple CarPlay و Android Auto، ولكن شركة لوسيد قالت بأنه سوف يتم إتاحة النظامين في المستقبل، وفي الوقت الحالي يتوفر عددًا جيدًا من الأوامر الصوتية ممتعة الاستخدام في السيارة، بالإضافة إلى نظام ملاحة لا بأس به.

كما تأتي سيارة لوسيد مع عدد من أنظمة الأمان ومساعدة السائق النشطة التي تشمل مثبت السرعة التكيفي، ومراقبة النقاط العمياء، وكاميرا للنقاط العمياء، ونظام التنبيه من الإصطدام الأمامي. وتتمتع سيارة لوسيد بمساحة واسعة للتخزين، حيث توفر السيارة إجمالي 26.1 قدمًا مكعبًا من مساحة الشحن التي تنقسم بين صندوق خلفي مساحته 16.2 قدم مكعب وصندوق أمامي مساحته 9.9 قدم مكعب.

شركة لوسيد

مؤسس شركة لوسيد

تأسست شركة لوسيد عام 2007 على يد كلًا من سام وينغ وبيرنارد تسي، وقد كانا عضوان سابقان في مجلس إدارة تسلا، ويعد بيتر رولينسون هو المدير التنفيذي لشركة لوسيد، وقد كان يعمل سابقًا كرئيس مهندسي تسلا. 

هل تتفوق شركة لوسيد على تسلا

ينظر الجميع إلى شركة لوسيد على أنها قادرة على منافسة شركة تسلا، خاصًة وأنها تقوم بصناعة سيارات سيدان كهربائية تتميز بمدى وقوة أكبر بكثير من طراز S الأشهر لدى تسلا، كما، وأن سيارات لوسيد الكهربائية تسير لمسافة تصل إلى 517 ميلاً، أي نحو 827 كم بشحنة واحدة، مما يجعلها تتفوق بأكثر من 169 ميلًا على سيارات تسلا.

اقرأ أيضًا: شركة لوسيد اهم المعلومات حول مصنعها في السعودية

معلومات مقال Lucid
loaing icon