شرح علامات مكيف السيارة ازار يجب استخدامها لراحة أفضل

 

مكيف السيارة هو نظام تبريد لا غنى عنه في السيارة، وقد يؤدي عطله إلى عدم القدرة على القيادة واستخدام السيارة، حيث تصل درجات الحرارة في كثير من الدول إلى أكثر من 50 درجة مئوية، مما يشكل خطراً جسيماً على الركوب في السيارة، السيارة بدون وجود نظام التبريد هذا، معظم أزرار مكيف السيارة متشابهة جدًا على الرغم من اختلاف ماركاتها، غالبًا ما يواجه سائقو السيارات صعوبة في فهم معنى ودلالات علامات مكيف السيارة، في هذا المقال سنتحدث عن شرح علامات مكيف السيارة ومعانيها وأوقات استخدامها.

 

زر A / C في مكيف الهواء

وهو من أبرز وأهم علامات مكيف السيارة، حيث يشير زر A / C هذا إلى تشغيل نظام تكييف الهواء، عند الضغط على هذا الزر، سيبدأ مكيف السيارة في العمل لتبريد الهواء داخل السيارة، يتم تبريد الهواء داخل السيارة بإعادة تدويره، يتم سحب الهواء إلى الداخل ثم تبريده في نظام مغلق ثم إطلاقه عبر فتحات التهوية، لتشعر بالهواء البارد في المقصورة.

 

زر MAX

يبدو هذا الزر كعلامة "ندفة الثلج"، في حالة عدم برودة الهواء الذي يتم نفخه عبر فتحات السيارة بما يكفي أو إذا كان الجو حارًا جدًا، يجب التأكد من الضغط على هذا الزر في حالة التشغيل حيث أن هذا الزر هو المسؤول الرئيسي عن تشغيل الضاغط في نظام التكييف، بعد الضغط على هذا الزر، سيتم الحصول على هواء أكثر برودة، في بعض السيارات، تتم الإشارة إلى هذه الميزة بكلمة MAX، والتي تشير إلى إعداد التبريد الأقصى لمكيف الهواء.

علامات مكيف السيارة

 

زر تلقائي Auto  في مكيف السيارة

يشير الزر Auto الموجود في مكيف هواء السيارة إلى تنشيط الوضع التلقائي، مكيف السيارة عند تفعيل هذا الوضع يتحكم تلقائيًا في درجة حرارة الهواء وقوة ضخ الهواء من خلال فتحات التهوية، بحيث تصل التهوية ودرجة الحرارة إلى مقصورة السيارة بطريقة مثالية توفر الراحة، تعتمد هذه الميزة على مستشعرات تقيس درجة الحرارة الحالية في السيارة، وبالتالي يتم ضبط درجة الحرارة وقوة الهواء تلقائيًا.

 

زر  sync المزامنة في مكيف السيارة

وهو من علامات مكيف السيارة التي لا توجد في كل السيارات، حيث تحتوي بعض السيارات  فقطعلى تكييف مزدوج، يعمل التكييف المزدوج بشكل مشابه لوجود مكيفين في السيارة حيث يقوم بضبط درجتي حرارة لكل مكيف، يستخدم التكييف المزدوج لضبط درجة حرارة مختلفة للمكيف بالقرب من مقعد السائق، ولضبط درجة حرارة أخرى لمكيف الهواء للمقعد القريب من الراكب، حسب رغبة كل منهما، إذا كانت سيارتك تحتوي على تحكم مزدوج في درجة الحرارة، يتيح لك هذا الزر الجمع بين درجتي حرارة متزامنتين، بحيث تطلق الفتحات الهواء عند نفس درجة الحرارة في كلا الفتحتين.

 

زر المروحة

يشير الزر الذي يحمل رمز المروحة إلى القوة التي يتم بها دفع الهواء عبر الفتحات، يتم ضبط الدفع الهوائي عن طريق تحريك هذا الزر باتجاه الخطوط الخارجية لزيادة قوة الدفع إلى أقصى قوة، في حالة الوصول إلى نهاية هذه الخطوط، وبتحريك الزر باتجاه الخطوط الرفيعة لتقليل دفع الهواء إلى أدنى مستوى فرض.

 

زر السهم يدور داخل السيارة

شكل هذه العلامة هو سهم يدور داخل صورة ظلية للسيارة، يشير إلى زر التحكم في مدخل الهواء، يؤدي الضغط على هذا الزر إلى قيام نظام تهوية تكييف الهواء بإعادة تدوير الهواء داخل المقصورة، يوصى باستخدام هذا الزر بشكل خاص إذا كان الهواء بالخارج ساخنًا جدًا أو رطبًا جدًا.

 

زر سهم خارج من السيارة

شكل هذه العلامة هو سهم يدخل إلى صورة ظلية للسيارة من الخارج، تشير هذه الشاخصة إلى زر سحب الهواء من خارج المركبة، تعتبر هذه التقنية مثالية عندما يكون الهواء داخل السيارة رطبًا وخانقًا أو أكثر سخونة من الخارج.

 

زر إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي

 

وهو من أبرز علامات مكيف السيارة، ويأتي على شكل هذا الزر عبارة عن أسهم مموجة تشير إلى الأعلى وتتقاطع مع شبه منحنى مقلوب، يعمل هذا الزر على تنشيط وظيفة إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي، ويحدث ذلك عن طريق تنشيط الفتحات الموجودة في قاعدة الزجاج الأمامي، لتتناسب تدريجياً مع درجات الحرارة داخل مقصورة السيارة، مع وجودها خارج السيارة، يزيل التكثيف والضباب تدريجياً من الزجاج الأمامي، غالبًا ما يستخدم هذا الزر في الشتاء عندما ينشط التكثيف على الزجاج الأمامي للسيارة، أو في أيام أخرى، خاصة في ساعات الصباح عندما يكون الهواء بالخارج باردًا.

علامات مكيف السيارة

 

زر مزيل الضباب للنافذة الخلفية

إذا تقاطع السهمان المتموج والصاعد مع المستطيل، يؤدي الضغط على هذا الزر إلى تنشيط إزالة الضباب والتكثف من النافذة الخلفية للسيارة.

 

زر نفث الهواء للأعلى

تشير هذه العلامة إلى سهم موجه إلى شخص، سيؤدي الضغط على هذا الزر إلى قصر نظام تكييف الهواء على نفخ الهواء إلى مستوى قريب من مستوى صدر الشخص الجالس في مقعد السيارة، وتحريره عبر فتحات التهوية الموجودة على اللوحة الأمامية للسيارة.

 

زر نفث الهواء لأسفل

على عكس زر التفجير، يؤدي الضغط على هذا الزر إلى قيام مكيف السيارة بنفث الهواء عبر الفتحات الموجودة أسفل لوحة القيادة وتحت مقاعد الركاب في السيارة.

اقرأ أيضاً: رائحة كريهة تصدر من المكيف؟ اليك الاسباب والحلول

معلومات مقال
loaing icon