رائحة كريهة تصدر من المكيف؟ اليك الاسباب والحلول

 تدخل إلى سيارتك وتشغل المكيف، وإذ تفوح منه رائحة كريهة مع كل بداية تشغيل. هذا الأمر يواجه الكثيرين في مختلف أنواع السيارات. فما السبب في ذلك وما هو الحل؟

اقرأ أيضًا: اخطاء شائعة في القيادة قد تضر بسيارتك

 

سبب ظهور الرائحة الكريهة

إن سبب ظهور الرائحة الكريهة التي تنتج عن كل بداية تشغيل للمكيف، هي البكتيريا التي تتراكم على رادياتور المكيف الموجود خلف الكونسول من الجهة السفلية. هذه البكتيريا تتكون بسبب الرطوبة التي تتجمع على هذا الرادياتور وتتكاثر على المدى الطويل. ومع كل تشغيل للمكيف، يدفع هواء المروحة الرائحة إلى داخل المقصورة لفترة قصيرة من الوقت مع كل تشغيل.

ثلاث طرق للتخلص من الرائحة

الطريقة الأولى

مكيف السيارة

هنالك ثلاث طرق متعددة للتخلص من هذه الرائحة. الأولى وهي مكلفة وغير منطقية، وتتم عبر تغيير رادياتور المكيف. هذه الطريقة تتطلب الكثير من الوقت وكلفة عالية جداً، كونه لا يمكن الوصول بسهولة إلى هذا الرادياتور ويجب إزالة القسم الأكبر من الكونسول العلوي والسفلي.

الطريقة الثانية

مكيف السيارة

الطريقة الثانية غير مكلفة إطلاقاً، وتتم من خلال شراء نوع من الجل Foam وبخها عبر أنبوب طويل يتم إدخاله من فتحات المكيف في المقصورة ليصل إلى الرادياتور تحت الكونسول. هذا الجل يزيل القسم الأكبر من البكتيريا المتراكمة، وبالتالي تختفي الرائحة الكريهة إلى أن تعود البكتيريا وتتكاثر من جديد. لذلك يجب القيام بهذه العملية مراراً وتكراراً في كل مرة تظهر فيها الرائحة.

الطريقة الثالثة

مكيف السيارة

كذلك، يمكنك إعتماد طريقة ثالثة، وهي شراء قنينة تعقيم خاصة للمكيف من متاجر اكسسوارات السيارات. يجب أولًا إغلاق النوافذ وتشغيل المكيف ووضعه على نمط تدوير الهواء الداخلي، وهو النمط الذي يسحب الهواء من المقصورة ويبرده ويعيده إليها، ومن ثم وضع القنينة خلف مقعد السائق وفتحها لتبدأ بإطلاق نوع خاص من الرذاذ لمدة 10 دقائق متواصلة.

بهذه الطريقة يختلط الرذاذ مع الهواء الذي يتم تدويره ويمر من خلال جميع أجزاء نظام التكييف ويعقمها. وكما في الطريقة السابقة، يجب القيام بهذه العملية في كل مرة تظهر فيها الرائحة من جديد. يذكر أنه لا يجب التواجد في السيارة أثناء القيام بهذه العملية.

نصائح معلومات معلومات عامة نصائح السيارات
loaing icon