مكيفات سيارات اهم الاجزاء وطرق صيانتها

لا غنى عن مكيفات الهواء أو مكيفات سيارات في بلادنا العربية بسبب ارتفاع درجة حرارتها خاصة خلال فصل الصيف مما يعني أننا سنضطر إلى استخدامها باستمرار لتبريد السيارة من الداخل مما قد يؤدي إلى تعطلها من حين إلى آخر، ولذا نستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول أبرز الأعطال التي تصيب الأجزاء المختلفة من مكيفات سيارات.

كمبروسر مكيف السيارة

هو المسئول عن ضغط غاز الفريون و تحريك دورته، وبشكا أكثر دقة فإن الكمبروسر أو ما يطلق عليه ضاغط الهواء هو جهاز يُستخدم لتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة وضع يكتسبها الهواء فينضغط، ويقوم الكومبروسر بدفع كمية محددة من الهواء بشكل مستمر داخل خزان ضغط، وبالتالي يزداد ضغط الهواء داخل الخزان، ويستمر الضاغط بالعمل حتى يصل الضغط داخل الخزان إلى القيمة القصوى .

ومن المفيد لك أن تفهم ما إذا كانت مشكلة مكيفات سيارات تأتي من الضاغط، يتكون الضاغط من عدة أجزاء مختلفة، ويمكن أن يفشل أي منها ويسبب مشكلة، وبشكل عام تتمثل المشاكل في التالي:

  • المكثفات: في كثير من الحالات، تنشأ مشكلات في الكمبروسر عن طريق المكثفات المعطلة أو المعيبة، إذا اكتشف الفني أن المكثفات هي السبب، فقد يخرجها ويستبدلها بأخرى، مما قد يحل المشكلة بأكملها، الطريقة الوحيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها هي استبدالها واختبار الوحدة.

  • مرحل البدء Start relay: تمامًا مثل المكثفات، قد يحاول فنّي التكييف استبدال مرحلات البدء Start relay، والتي ربما تكون وسيلة التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح أم لا، إذا كان الضاغط يعمل بعد وضع Start relay جديد، فسيتم حل المشكلة.

  • الصمامات: يمكن أن يؤدي الصمام الخاطئ إلى حدوث مشكلات كبيرة في الضاغط واستبدال صمام مكسور سيؤدي إلى حل هذه المشكلة.

  • التوصيل الطرفي: يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على الاتصال الطرفي للتأكد من أن كل شيء في المكان الصحيح، حيث أن اتصال فضفاض يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الكبيرة، إذا كان الكمبروسر يعمل بشكل متقطع، فلا بد من شد التوصيل، بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال أن يكون طرف التوصيل متسخًا، مما يتطلب عملية تنظيف جيدة لحلها.

مكيفات سيارات

ترموستات مكيف السيارة

ترموستات مكيفات سيارات هو الجزء الذي ينشط مكيف الهواء ليعمل في أوقات محددة عن طريق قياس التغيرات الحرارية داخل السيارة، في معظم الأوقات، سيعمل التكييف بشكل مستمر دون توقف، أو قد لا يعمل التكييف على الإطلاق، لذا سنتعرف على أعراض تلف ترموستات السيارة.

  • تقلبات الحرارة داخل السيارة، حيث قد تبدأ بالهبوط إلى درجة حرارة منخفضة أو ترتفع إلى مستويات عالية وهذا يعني أن هناك خلل ما في الثرموستات.

  • لا تثبت درجة الحرارة داخل السيارة على درجة الحرارة المحددة من قبلك، فقد تستمر في الانخفاض أو الارتفاع.

  • سيعمل المكيف بشكل مستمر دون توقف، فهذا بالتأكيد مشكلة في ثرموستات مكيف السيارة.

  • ربما لن يعمل المكيف من الاساس، مما يدل أحياناً على وجود مشكلة في ثرموستات مكيف السيارة.

مكيفات سيارات

اصلاح مكيف السيارة

هناك الكثير من المشاكل التي يتعرض لها المُكيفات أو تكييف سيارات بسبب تعقيد تركيبه، وفي السطور التالية سنعرض لك أبرز هذه المشاكل وما هي القطع التي يجب عليكم صيانتها عند ظهور هذه المشاكل:

  • زيادة وضعف البرودة.، تكون المشكلة حينها إما في الفيوزات أو الريليه، أو ارتفاع حرارة الرادياتير بسبب تراكم الترسيبات، أو أن الثيرموستات غير سليم.

  • ضعف البرودة بشكل ثابت.، تكون المشكلة حينها بسبب ضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الرادياتير معطلة.

  • وجود أصوات عند تشغيل المكيف.، تكون المشكلة حينها إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل، أو مشكلة في بلي بكرة غيار السير أو الكمبرسور.

  • وجود رائحة كريهة من فتحات مكيفات سيارات.، تكون المشكلة حينها هي وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.

  • ضعف اندفاع الهواء البارد، تكون المشكلة حينها في المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، كما يُمكن أن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.

  • عدم فصل المكيف عند الوصول للبرودة المطلوبة.، تكون المشكلة حينها أن كمية غاز الفريون قليلة، أو أن الثرموستات تالف أو الضاغط ضعيف.

اقرأ أيضاً: تكييف سيارات 2022 بعض المعلومات الهامة وطرق الصيانة في السعودية

معلومات مقال
loaing icon