سيارات همر تعرف على تاريخها وابرز المعلومات عنها

تُعتبر سيارات همر من السيارات الأيقونية والتي يعرفها الكثيرون، حيث تعد حتى الان رمز للصلابة والقدرات المبهرة على الطرق الوعرة، حيث بدأت حياتها مثل علامة جيب كسيارة للجيش الأمريكي في العمليات المختلفة، ولكنه بمرور الوقت قدمت بعض أكثر سيارات الاس يو في أيقونية على الإطلاق، واليوم سنعرفك على تاريخها واهم المعلومات عنها منذ نشأتها إلى توقفها ثم عودتها مجدداً.

تاريخ سيارات همر h1

سيارة همر

صممت سيارات همر h1 في البداية للاستخدام العسكري، ولكن مع وجود طلب قوي على سيارات الطرق الوعرة، تم توفيرها لسوق المدنيين لتحمل اسم همر فقط، ولكن بعد عقد صفقة في 199، حصلت علامة جنرال موتورز على حقوق تسويق اسم همر لتعيد تسمية السيارة همر H1، لتبدأ جنرال موتورز بعدها في تسويق همر H2 التي كانت تتسند على نسخة معدلة من شاصيه بيك اب جمس 2500HD.

لم يستمر هذا كثيراً، حيث أنه في 1999، قررت شركة جنرال إي إم أن تبيع حقوق تسويق وبيع سيارات هامر إلى مجموعة جنرال موتورز الأمريكية، على أن تستمر شركة جنرال إي إم في أن تكون مسؤولة عن إنتاج تلك السيارات.

قامت جنرال موتورز لاحقاً بالكشف عن اثنين من تصميماتها الخاصة لسيارات هامر باسم H2 وH3 مع تسمية السيارة الأصلية H1 ليستمر تصنيعها حتى 2006 من قبل جنرال إي إم حتى تتوقف تماماً.

قامت جنرال موتورز بإنتاج كل من H2 وH3، حيث تم تصنيع الأخيرة بجوار بيك اب شيفروليه كولورادو بالاعتماد على منصة  GMT-355 التي تشاركتها معها ولكن مع عدة تعديلات جعلت اسمها يصبح GMT-345.

في عام 2006، قامت جنرال موتورز ببدء تصدير سيارات هامر لأكثر من 33 دولة، قبل أن تقوم لاحقاً بإنتاج H3 في أحد مصانعها بجنوب أفريقيا للأسواق العالمية، ما تضمن كل من الشرق الأوسط وأستراليا وعدد من البلدان المختلفة، في الوقت الذي حظت فيها H2 بتجميع روسي حتى 2009 عندما توقف إنتاجها لقلة الطلب.

بيع سيارات همر

وفي وقت اضطراب واحتمال افلاس جنرال موتورز، رغب عدة شركات في الاستحواذ على علامة همر بعام 2009، ليتم الاتفاق في النهاية على بيعها لشركة شركة سيتشوان تينجزونج (Sichuan Tengzhong) الصينية للمعدات الصناعية الثقيلة مقابل 150 مليون دولار، وهو ما فشل بسبب عدم موافقة الحكومة الصينية على الصفقة، فكانت هناك عدة محاولات لاحقاً لبيع العلامة لشركة رايسر (Raser Technologies) الأمريكية، والتي بائت جميعاً بالفشل أيضاً، وبهذا قررت جنرال موتورز وقف علامة هامر رسمياً يوم 7 ابريل من عام 2010.

مميزات سيارات همر

لم يكن هناك أي مثيل لسيارات همر، حيث أنها امتلكت العديد من المميزات الخاصة بها مثل أن بعضها أتى مع اثنين من خزانات الوقود بأحجام مختلفة، وذلك بغرض ضمان أن السيارات ستكون قادرة على متابعة السير في الأماكن البعيدة.

كما قدمت سيارة همر بإطارات رن فلات تسمح بالسير عليها حتى بعد خرقها أو انفجارها لأي سبب لمسافات طويلة تترواح ما بين 30 إلى 50 كم للوصول بسهولة أكبر لأقرب ورشة إصلاح.

تاريخ سيارات همر h2

تعتبر سيارة همر h2 من المركبات التي لفتت أنظار الكثير من عشاق الأوف رود والسيارت الكبيرة خصوصاً وأنها تمتعت بحجم مهول، وقد أنتجت بين 2002 إلى 2009K ويصل وزنها إلى 2909 كيلوغرام في حين تتوفر بنسخة ذات خمسة أبواب وأخرى من نوع بيك أب لتكون ذات مستوى مبهر من العملية والاعتمادية.

مواصفات سيارات همر h2

سيارة همر

تصنف سيارات همر h2 كسيارة اس يو في كاملة، حيث نافست وقتها كل من جيب كوماندر ولاند روفر ديسكوفيري ومرسيدس بنز جي كلاس قد تم تزويدها بمحرك واحد من نوع V8 سعة 6.2 لتر بدفع رباعي وقوة 393 حصان مع عزم دوران بقدرة 562 نيوتن ميتر. هذا المحرك الذي يستهلك 17.4 ليتر من الوقود كل 100 كلم، يسمح للسيارة تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 8.5 ثوانٍ وسرعة قصوى تصل إلى 158 كلم/ الساعة تقريباً. رافق المحرك المذكور علبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات.

سيارات همر H2

سيارة همر

كانت سيارات همر H2 هي الأنجح بين طرازات همر الثلاثة، حيث أنها تمتعت بحجم ضخم مع وزن يكاد يصل إلى ثلاثة أطنان ومحرك V8 قوي بقوة 393 حصان معتمدة على منصة شفروليه تاهو، وهو ما جعلها أكثر أماناً وراحة من همر H1 التي كانت تستند بشكل مباشر على سيارات هامفي العسكرية القاسية والتي تستهلك قدر جنوني من الوقود.

في حين أن H3 كانت سيارة اس يو في متوسطة الحجم ولا تتمتع بنفس هيبة وقوة H2، ما جعل H2 هي الأكثر شعبية بجدارة، وبذلك أصبحت تتنافس مع جيب كوماندر ولاند روفر ديسكفري ومرسيدس بنز جي كلاس.

انخفض الطلب بشكل تدريجي مستمر على الطرازات الثلاثة بسبب استهلاكهم الجنوني للوقود بالتزامن مع ارتفاع أسعار الوقود، زيادة صرامة قوانين البيئة، وحدوث أزمة عالمية اقتصادية مدوية أدت لدخول جنرال موتورز في مرحلة الإفلاس لتنتهي علامة همر تماماً بنهاية عام 2009 وتتوقف كافة طرازاتها.

سيارات همر 2022

سيارة همر

هذا وبعد أن توقفت همر منذ عام 2010، سمعنا مؤخراً عن نية جنرال موتورز إعادتها للحياة كعلامة سيارات كهربائية عملاقة للطرق الوعرة، والتي تأتي تابعة لعلامة الجمس المختصة بتقديم سيارات بيك اب واس يو في راقية، حيث تحمسنا الشركة حالياً باستعداداها لتقديم اثنين من طرازاتها الكهربائية الجديدة عالية الأداء في أعوام 2022 و2024.

اقرأ أيضاً: افضل زيت للسيارات في السعودية

معلومات Hummer مقال
loaing icon