سيارات كهربائية ابرز انواعها وابرز عيوبها

أصبح وجود سيارات كهربائية وسط أسطول سيارات أغلب العلامات التجارية أمر طبيعي، فبعد أن كانت السيارات الكهربائية تقتصر على شركة بعينها، أصبح لدى أغلب شركات السيارات سيارة أو أكثر من هذا النوع، ومن خلال التقرير التالي سنتحدث عن أنواع سيارات كهربائية بمميزاتها وعيوبها.

سيارات كهربائية ام جي ZS EV

سيارات كهربائية ام جي ZS EV

تستخدم سيارات كهربائية ام جي zs محركًا كهربائيًا بالكامل يعمل على تسريعها من صفر إلى 100 كم / ساعة في 8.2 ثانية فقط، ويمكنها السفر بعد شحن 335 كم وفقًا لدورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC) و263 كم وفقًا لـ اختبار العالم للمركبات الخفيفة (WLTE).

بفضل خاصية الشحن السريع، يمكن إعادة شحن البطارية حتى 80٪ من سعتها في 40 دقيقة فقط، يمكن لهذه السيارة أن تولد قوة 148 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 350 نيوتن متر، لتضعها تحت تصرفك الكامل ولتتمتع بقيادة ديناميكية لا مثيل لها، ويبدأ سعرها من 53,935 ريال سعودي.

سيارات كهربائية بي ام دبليو i4

سيارات كهربائية بي ام دبليو i4

تتوفر سيارات كهربائية بي ام دبليو i4 بمحرك كهربائي يولد 523 حصانًا وعزم دوران يبلغ 813 نيوتن متر، مدى هذه السيارة بشحنة واحدة هو 483 كم، ويبدأ سعرها في المملكة العربية السعودية من 168,750 ريالًا سعوديًا، وهي من أحدث السيارات الكهربائية المتوفرة حاليًا في السوق.

سيارات كهربائية اودي e-tron GT

سيارات كهربائية اودي e-tron GT

تأتي سيارات كهربائية اودي e-tron GT  مع عدد من الميزات التي يبحث عنها السائق في السيارات الكهربائية فمن الضروري معرفة أن ذروة الطاقة الكهربائية التي توفرها السيارة تصل إلى 475 كيلو واط، مع ناتج كهربائي مستمر يبلغ 142 كيلو واط.

تعمل هذه السيارة بمحرك كهربائي ببطارية ليثيوم أيون 830 نيوتن متر من عزم الدوران، ويمكنه تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 3.6 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 250 كم / ساعة، تعتبر سيارة Audi E-Truss GT صديقة للبيئة ويبدأ سعرها في المملكة العربية السعودية من 281,250 ريال سعودي. مدى هذه السيارة بشحنة واحدة هو 383 كم.

سيارات كهربائية تسلا

تعتبر شركة تسلا من أشهر شركات السيارات الكهربائية في العالم، وتطلق موديلات مختلفة كل عام، بالإضافة إلى جهودها المستمرة لتطوير التكنولوجيا الحديثة في سياراتها، ومن بين التقنيات الحديثة قيد التطوير حاليًا: حماية الطفل وهي جهاز استشعار يمكن استخدامه لتقليل المخاطر مع حماية الأطفال والركاب من ضربة الشمس، منع الآخرين من التعرض للأذى من خلال نشر الوسادة الهوائية وتذكير أحزمة الأمان وأنظمة مكافحة السرقة المحسّنة.

سيارات كهربائية لوسيد

تقوم شركة لوسيد حاليًا بإنتاج سيارات كهربائية عالية الجودة تسمى لوسيد اير Lucid Air، وتسمى "Tesla Killer"، ومن بين الميزات التي ستوفرها السيارة: السائق الذي يواجه الكاميرا حيث تراقب هذه الكاميرا عيون السائق عندما تكون ميزات مساعدة السائق نشطة، والتأكد من أنها تركز على الطريق، ويحدث الصفير إذا ابتعدت عيناه عن السيارة كأحد التحذيرات.

عيوب سيارات كهربائية

بعد أن تعرفنا على أشهر سيارات كهربائية حول العالم بالميزات الخاصة كل سيارة، فيما يلي سنتحدث عن أهم عيوب السيارات الكهربائية التي تقف عائقًا أمام طريق انتشار هذا النوع من السيارات:

** محطات الشحن: من أبرز عيوب السيارات الكهربائية أن شبكات شحن السيارات الكهربائية لم تُبنى بشكل كافٍ في دول العالم حتى الآن، على سبيل المثال، هناك أكثر من 35000 مقبس شحن في المملكة المتحدة وهو رقم صغير جدًا مقارنة بعدد السيارات الكهربائية التي تم تصنيعها وتباع هناك.

** وقت الشحن: يستغرق شحن سيارة كهربائية وقتًا أطول من ملئه بالغاز، وعلى الرغم من إمكانية إعادة شحن بعض السيارات الكهربائية بنسبة تصل إلى 80٪ في أقل من 20 دقيقة باستخدام شاحن سريع، إلا أنه سيتعين عليك الانتظار لمدة ساعة.

** مسافة السفر بالسيارة: هناك خوف بين العملاء حول المسافة التي ستقطعها السيارة قبل استهلاك مقدار الشحن، ومع تقدم تكنولوجيا البطاريات فمن المحتمل أن تصبح هذه المخاوف شيئًا من الماضي.

** التكلفة: هنا نأتي إلى أكبر عيب للسيارات الكهربائية، السيارات الكهربائية باهظة الثمن من الناحية المالية! لذلك لا يمكن للجميع الحصول عليها بسهولة لأنها باهظة الثمن مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري.

** أعمال الصيانة: من عيوب السيارات الكهربائية أيضًا عدم وجود شخص يفهم صيانتها، وهذا أمر طبيعي جدًا، لأنها نوع جديد من السيارات بتقنيات مختلفة تمامًا عن السيارات التي تعمل بالوقود، ونادرًا ما تجد فنيون وأشخاصًا سيفهمون طريقة صيانة هذا النوع الجديد من السيارات.

اقرأ أيضًا: بطولة العالم للفورمولا إي تصل إلى كيب تاون وفريق جاكوار TCS للسباقات يتطلع إلى العودة بقوة إلى حلبة السباق

معلومات مقال
loaing icon