Eskimi DSP Pixel

بلف الحرارة: المتحكم الرئيسي في حرارة المحرك

حرارة السيارة هي أحد أهم المؤشرات على صحة السيارة، وعند ارتفاع الحرارة فإن السيارة تصبح عرضة للعديد من الاعطال كما أن جميع زيوت السيارة تتأثر بذلك، وأحد أهم الأجزاء التي تحافظ على حرارة السيارة معتدلة هي بلف الحرارة.

 

هل بلف الحرارة ضروري

يقوم البعض بإزالة بلف الحرارة من السيارة معتقدين أنه غير مهم أو أن اهميته بسيطة، لكن الحقيقة أنه يقوم بدور مهم في خفض حرارة السيارة، فهو يعمل على توفير درجات الحرارة المثالية لعمل المحرك، فعندما يفتح منظم الحرارة أو الثرموستات فهو يتيح تدفق السائل المبرد عبر الرديتر حيث يتم تبريده هناك، عندما يكون المحرك شديد البرودة، يغلق الثرموستات ويتوقف السائل المبرد عن التدفق إلى الرديتر ليسترجع المحرك حرارته المناسبة.

 

طريقة فحص بلف الحرارة

عند النظر إلى رديتر السيارة ستجد به خرطومين أحدهما أعلى والآخر أسفل، وهما يؤثران على عمل بلف الحرارة فهم المسؤولين عن حركة المياه ذهاباً وعودة من المحرك، وللتأكد من سلامتهم تقوم بالضغط على الخرطوم العلوي، لتتأكد من مدى ليونته أو قساوته.

وأيضا كذلك الخرطوم السفلي و تقارن بينهم، إذا كان البلف سليم و مفتوح يكون الخرطومين تقريباً بنفس الليونة، واذا كان أحدهما صلب أو قاسي، والآخر لين أو هش، ذلك  يدل على أن البلف يحبس الماء، و تسبب بقساوته في ارتفاع الحرارة.

وهناك طريقة أخرى عن طريق جهاز يسمى الـ pyrometer وهو جهاز قياس حرارة، ولإستخدامه تقوم بتشغيل السيارة ووضع الجهاز قريباً من مكان الثيرموستات مع متابعة درجة الحرارة.

من المفترض أن مكان الثرموستات هو أعلى مكان حرارتاً في السيارة لذا عند تشغيل السيارة ستجد الحرارة ترتفع حتى درجة حرارة معينة وهي المناسبة للسيارة (على حسب نوع سيارتك والبلف المستخدم) وعند الوصول لأعلى درجة حرارة ستلاحظ نزول في درجة حرارة البلف، فهذا يعني أنه يقوم بالتبريد بشكل جيد، أما إذا واصل الجهاز في الإرتفاع فهذا يعني أن البلف به خلل.

كيف اعرف ان بلف الحرارة خربان

بغض النظر عن فحص السيارة فهناك العديد من الاعراض التي تدل على وجود تلف ببلف السيارة، ففي حالة تلف البلف ستلاحظ ارتفاع درجة حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي وبشكل مفاجئ، وهذا يحدث نتيجة تلف بوابة البلف والتي تسمح بمرور الماء إلى الردياتير لتبريده، وهو ما يؤدي إلى استمرار ارتفاع درجة حرارة الماء داخل المحرك.

قد تلاحظ أيضاً انخفاض درجة حرارة محرك السيارة عن المعدل الطبيعي، خاصة في القيادة على الطرق السريعة، وتنتج هذه المشكلة عند تلف بوابة البلف في وضع الفتح من الردياتير للمحرك، مما يسمح بدخول الماء البارد إلى داخل المحرك بصورة مستمرة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض حرارة المحرك.

 

اقرأ أيضًا:

إزالة بلف الحرارة يؤثر على زيت المحرك.. والسبب!

loaing icon