سباق السيارات وانواعه في المملكة العربية السعودية 2022

تهتم المملكة العربية السعودية بالرياضة بكافة أشكالها وأنواعها ومن الرياضات التي تلقى قبولًا جماهيريًَا كبيرًا رياضة سباق السيارات، ولذلك يهتم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بتنظيم مثل هذه السباقات في البـلاد، وسنوافيكم بنبذة مختصرة عن سباقات السيارات التي تُقام على أراضي المملكة.

سباق السيارات اكستريم اي

هو سباق الإثارة بكل بساطة، حيث تتنافس سيارات دفع رباعي كهربائية بالكامل في الأوف رود ويقام على جولات في المواقع التي تضررت أكثر من تغير المناخ لتعزيز إحياء البيئة وحمايتها في تلك المناطق وقد انطلق هذا السباق عام 2018، واستضافة المملكة لهذا السباق للمرة الأولى، يعتبر خطوة جديدة ومهمة جداً لها لتثبّت إسم المملكة في عالم المحركات على صعيد عالمي.

استضافت العلا هذا السباق في 3 و4 أبريل، وتنافست 9 فرق و18 سائقاً على مدار يومين في صحراء تعبق بالتاريخ والتراث وتحديداً في وادي رام الخيالي، حيث استمتع المشاهدين بإمكانات السيارات الكهربائية وقوتها في بيئة قاسية.

سباق السيارات رالي داكار

رالي داكار السباق الأكثر تحدياً في العالم في المملكة العربية السعودية في مغامرةٍ جديدة هي النسخة الـ 43 من الرالي، حيث تبرز الطبيعة الخاصة للمملكة وتفردها عن غيرها من المناطق حول العالم بصحاريها وواحاتها وجبالها وسهولها وشواطئها كعامل جذبٍ أساسي وكميزةٍ فريدة لمحبي رياضة المحركات وعشاق المغامرة والترحال.

بطولة السعودية للدريفت

سباق سيارات مثير يتكون من ثلاثة فئات هم فئة المحترفين والمتقدمين، والمبتدئين، ويقوم نظام المسابقة على وجود خمسة جولات، غالباً ما تقام كل  جولة بمدينة مختلفة، وتعتبر  حلبة " ذا تراك" الموجودة بجدة واحدة من أشهر الحلبات المصممة لهذا النوع من سباقات سيارات.

بطولة السعودية للكارتينج

تمتلك رياضة الكارتينج شعبية واسعة كونها الأقل كلفة قياساً بغيرها من الرياضات الميكانيكية، كما أنها غير مرتبطة بفئة سنية محددة حيث يستطيع الجميع ممارستها بدءاً من سن السبع سنوات، أقيمت بطولة عام 2019 في حلبة فن اكستريم (FunXtrem) في ميدان ديراب في مدينة الرياض.

سباق فورمولا إي

الفورمولا إي تُعد كسباق السيارات الذي ينافس فيه فقط السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وقد حصلت المملكة على حق تنظيم السباق لمدة عشرة سنوات.

بطولة الامير سلطان بن بندر

في 2016 أعلن الأمير محمد بن فهد بن سعود عن تغيير مسمى بطولة كأس سويفت السعودية للسيارات إلى بطولة الأمير سلطان بن بندر الفيصل وتحويلها لفئة الناشئين دون سن 18 سنة، والتي تقام جولاتها الست على نادي الريم الدولي بالمزاحمية.

بطولة السعودية للجي تي

هو أحد أشهر الفئات في عالم سباق سيارات، وأقامت المملكة السباق لأول مرة عام 2016 وذلك على مضمار حلبة الريم بالعاصمة السعودية الرياض، واستطاعت حينها سيارة ​ماكلارين 650 إس سبرينت الفوز بالنسخة الاولى من السباق.

سباق فورمولا 1

جائزة السعودية الكبرى هي سباق فورمولا 1 أقيم لأول مرة في 2021 في جدة والسباق هو رابع سباق ليلي كامل على تقويم الفورمولا 1 بعد سباقات سنغافورة والبحرين وقطر، وتم تصميم حلبة كورنيش جدة خصيصًا لإطلاق سباقات مثيرة وتوفير فرص كبيرة للمتسابقين للتغلب على بعضهم البعض من خلال العديد من الزوايا والانعطافات والمنعطفات المليئة بالإثارة، واقترحت المحاكاة أن الحلبة ستسمح لمتسابقي فورمولا 1 بإنتاج متوسط ​​سرعة لفة يبلغ 252 كم / ساعة مع سرعات قصوى، وكانت تذاكر سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 السعودية معروضة للبيع  لعشاق فورمولا 1 في الداخل والخارج، وقدّم خلالها الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية (SAMF) مجموعة مختارة من أربعة أنواع مختلفة من التذاكر لمدة 3 أيام، وهي المدرج الجنوبي، المدرج الرئيسي، الضيافة المتميزة ونادي بادوك.

اقرأ ايضا: حفلة موسيقية في المقصورة: فولفو اكس سي 90 2022 وخمس ميزات اعجبتنا فيها

معلومات مقال
loaing icon