سباقات السيارات إليك أشهر السباقات واشهر الفرق

تهتم المملكة العربية السعودية بجميع أشكال وأنواع الرياضات، ومن بين هذه الرياضات المقبولة على نطاق واسع من قبل الجمهور سباقات السيارات، لذلك يوجد العديد من السباقات تُقام في المملكة، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على أبرز تلك السباقات في السعودية التي تُقام كل عام، وفي كل موسم من تلك السباقات يكون هُناك تزايد من أعداد الجمهور لمشاهدة السباقات عن قرب، وخصوصاً سباقات الفورمولا 1 بعد أن أصبحت تُقام في المملكة العربية السعودية.

 سباقات السيارات اكستريم اي 

اكستريم اي هو ضمن سباقات السيارات المثيرة التي تُقام في المملكة العربية السعودية، حيث تتنافس سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل على الطرق الوعرة، وتجول في المواقع الأكثر تضرراً من تغييرات المناخ لتعزيز التجديد البيئي والحفاظ عليه في هذه المناطق وللتوعية البيئية من مخاطر التغيرات المناخية، المسابقة انطلقت في 2018، واستضافة المملكة العربية السعودية لهذا السباق المثير للمرة الأولى، يعتبر خطوة جديدة ومهمة جداً لها لتثبّت إسم المملكة في عالم المحركات على صعيد عالمي.

استضافت العلا السباق يومي 3 و 4 أبريل، حيث تنافس 9 فرق و 18 سائقًا لمدة يومين في صحراء مليئة بالتاريخ والتراث، وتحديداً في وادي رام الخيالي، حيث يمكن للمشاهدين الاستمتاع بإمكانيات المركبات الكهربائية وقوتها وإمكانيتها في بيئة قاسية مثل صحراء المملكة، ويُعتبر سباق اكستريم اي واحد من ضمن سباقات السيارات الهامة في السنوات الأخيرة نظراً لوجود السيارات الكهربائية.

 سباقات السيارات رالي داكار 

رالي داكار سباقات السيارات

يُعتبر رالي داكار واحد من أهم وأبرز سباقات السيارات وأشهرهم في العالم من فئة الصحراء، حيث يُقام كل عام ومنذ سنوات يُقام في المملكة العربية السعودية لقوة وجمال وتنوع صحاريها وتضاريسها، التي تبرز براعة السائقين من مختلف دول العالم، وقد انتهت المملكة من الموسم الأخير للسباق منذ أسابيع بفوز بطل العالم في الرالي للمرة الخامسة على التوالي ناصر بن عطية، المتسابق القطري.

 بطولة السعودية للدريفت 

بطولة الدريفت هي واحدة من أشهر الرياضات وسباقات السيارات في العالم، ولديها شعبية عظيمة وجماهرية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وهي منافسة سباق مثيرة مع ثلاث فئات: المحترفين والمتقدمين والمبتدئين. يعتمد نظام البطولة على خمس جولات، تقام كل منها عادة في مدينة مختلفة، يعد مضمار جدة من أشهر حلبات السباق المصممة لهذا النوع من السباقات، وقبل نهاية عام 2022 أُقيمت بطولة العالم للدريفت على أراضي المملكة العربية السعودية وفاز بها المصري هشام الخطيب لأول مرة في تاريخه، ولُقب ببطل العالم في الدريفت.

 سباقات السيارات الكارتينج 

الكارتينج شائع جداً خصوصاً لأنها الرياضة التي يلجأ لها كل من يريد أن يصبح سائق سيارات محترف، والتكلفة هي الأقل مقارنة بالرياضات الميكانيكية الأخرى، وهي غير مرتبطة بفئة عمرية محددة، يمكن للجميع التدرب من سن السابعة، أقيمت بطولة عام 2019 في حلبة فن اكستريم (FunXtrem) في ميدان ديراب في مدينة الرياض.

 سباقات السيارات فورمولا إي 

سباقات السيارات الفمورمولا إي هي نسخة من فورمولا 1 التي تُقام كل عام في العديد من دول العالم، ولكنها تكون مخصصة للسيارات الكهربائية فقط، وانتهى سباق المملكة في الأيام القليلة الماضية.

 سباقات السيارات فورمولا 1 

فورمولا 1 سباقات السيارات

الفورمولا 1 هي أشهر سباقات السيارات في العالم، وتحظى بشعبية كبيرة جداً في جميع أنحاء العالم والتي زادت بنسبة كبيرة خلال العامين الماضيين، وتضم أمهر السائقين على وجه الأرض مثل لويس هاميلتون وماكس فيرستابن، ومن أبرز الفرق المشاركة في سباقات السيارات فورمولا 1 مرسيدس وفيراري وريدبول.

اشهر الفرق

في كل موسم يُشارك 10 فرق ولكل فريق سائقين يتنافسون لاختطاف المركز الأول في جميع السباقات للجائزة الكبرى لكل سباق، ومن أبرز واشهر الفرق المشاركة في فورمولا 1 الفرق التالية:

  • فريق مرسيدس
  • فريق ريدبول
  • فريق فيراري 
  • فريق مكلارين
  • فريق الفاروميو

اقرأ أيضاً: تنافسا حتى مات كلاهما: قصة إحدى أعنف منافسات فورمولا بين فيلنوف وبيروني

معلومات مقال
loaing icon