زيت سيارات وافضل الانواع لعام 2022

الكثير من ملاك السيارات لا يعلمون أن الزيت الأنسب للسيارة يكون عادة هو المذكور في دليل الملاك والصيانة المرفق بها، لذلك يفضل تفقّد كتيب دليل الملاك لمعرفة الزيت الملائم للسيارة وشراء الخيار الأفضل بدلًا من اختبار أنواع زيت سيارات مختلفة ربما تضر بسيارتك أكثر من نفعها، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف على أنواع زيت سيارات والأفضل بينها لعام 2022.

فحص زيت سيارات

فحص زيت سيارات

مع قدوم فصل الصيف أو فصل الشتاء على حدٍ سواء فإنه يجب فحص زيت سيارات، ولعل أسهل علامات قد تختبرها بنفسك لقياس مدى جودة أو فساد زيت السيارة هو لونه، فإذا تحول إلى اللون الداكن فإن هذا يدل على وجود الترسبات والأتربة به فبذالك يقوم الزيت بدورة في التنظيف، أما ان استمر علي حالته النقية على مدار مدة غيار الزيت فإن ذلك من الممكن أن يشير إلى ضعف المنتج في إزالة الشوائب وترسبات الكربون، وإذا تحول الزيت الي الأسود القاتم مصحوباً برائحة نفاذة مع/أو وجود تكتلات صمغية ففي هذه الحالة يُفضَّل تغييره فوراً ومراجعة حالة المحرك ونوع الزيت ومدة الغيار.

أنواع زيت سيارات

أنواع زيت سيارات

ينقسم زيت سيارات إلى ثلاثة أنواع رئيسية: النوع الأول هو الزيت العادي والثاني هو زيت Semi-Synthetic Oil والثالث هو Fully Synthetic Oil، الزيت العادي يتم إنتاجه عن طريق تكرير النفط ويستخدم عموما على المحركات التقليدية والنماذج القديمة أو المحركات دون شاحن توربيني.

أما النوعين الآخيرين هما زيت صناعي معدل كيميائياً لزيادة أدائه، والفارق الرئيسي بين هذه الأنواع هو أن الزيوت الصناعية تسمح للبقاء فترة أطول بدون تغير الزيت (بين 8000 و10000 كم)، وتساعد المحرك في العمل أثناء درجات الحرارة العالية والمنخفضة، وهي تعتبر من الزيوت المفضلة لكافة المحركات، خاصة ذات التقنية عالية، وهذه الزيوت هي أيضًا أعلى تكلفة من الزيت التقليدي الذي يجب تغييره كل 5000 كم.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا بد من التعرف على الرموز الموجودة على عبوة الزيت، في الحقيقة إن هذه الأرقام والحروف تشير إلى تصنيفات اللزوجة لزيت السيارة، وهناك نوعان لتصنيف اللزوجة في زيوت السيارات، أحادي أو متعدد اللزوجة، فإذا قرأت على العبوة رقم  (10w-40) فهذا يشير إلى أن الزيت متعدد اللزوجة، وحرف W يشير إلى فصل الشتاء، ورقم 10W يشير لتدفق الزيت في درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء، والرقم 40 يشير لتدفق الزيت في درجات الحرارة المرتفعة، ولمعرفة مستوى لزوجة الأمثل لسيارتك راجع دليل محرك سيارتك.

افضل زيت سيارات

افضل زيت سيارات

يوجد في أسواق المملكة العربية السعودية العديد من زيوت السيارات المُميزة والمختلفة فيما بينها، وإليكم أفضل هذه الزيوت أو التي يستخدمها مالكي السيارات كثيرًا:

  1. زيت سيارات Valvoline Motor: أحد أقدم الزيوت الموجودة في السوق السعودي، وهو دائماً ما يقدم مستوى ثابت ومميز من الأداء.
  2. زيت Total Motor: واحدًا من أجود أنواع الزيوت وأكثرها انتشاراً في العالم وخاصة في أوروبا، وهذا النجاح بالطبع يرجع إلى جودتها.
  3. زيت Pennzoil Motor: واحدًا من أبرز الزيوت في الأسواق، كما أنها الشريك الرسمي لمحركات فيراري، وهو ما يدل على جودتها.
  4. زيت Mobil 1 Motor: يستخدم بكثرة في السباقات نظرًا لجوته، حيث أنه الزيت الرسمي لسيارات ماكلارين و ناسكار وهوندا في سباقات F1.
  5. زيت Quaker State Motor: يوجد منه أنواع مختلفة مثل الزيوت المعدنية والزيوت المخلقة والزيوت شبه المخلقة، ما يمنح السيارة كفاءة عالية لمسافات طويلة.

اقرأ أيضاً: قصة صورة جاكوار اي تايب كانت هدية عزيزة من ستيف ماكوين واليوم تبتعد عن صاحبها

معلومات مقال
loaing icon