زجاج سيارات 2022 ابرز النصائح للحفاظ عليه

يعتبر زجاج السيارات هو أول نظام أمان في السيارة، إلى جانب كونه عاملاً مهماً في المظهر الخارجي، إلا أنه يؤثر على سلامة الركاب وأمنهم حيث يؤثر على رؤية السائق، إلى جانب الرؤية، فهو أيضًا عامل خطر في حالة الزجاج الفاسد، حيث يكون عرضة للانفجار في أي لحظة وبالتالي يشكل تهديدًا لأمن الركاب.

زجاج سيارات

المحافظة على زجاج سيارات لا يتم بسهولة أو بدون مجهود وإنما إنه أمر يحتاج إلى مجهود في المحافظة على الزجاج والتحقق من سلامته بين الحين والآخـر.

أنواع زجاج سيارات

ولقزاز  سيارات نوعان نستعرضهم لكم خلال السطور التالية:

الزجاج الرقائقي Laminated glass: وهو عبارة عن طبقة تسمى بولي فينيل بوتيرال تكون موضوع بين طبقة الزجاج الداخلية والخارجية لتزيد من سماكة الزجاج وتقويته، وتكون هذه الطبقة محكمة وقوية ويتم تصنيعها بالتسخين ليتم إغلاقها باحكام في الزجاج مما يزيد من قوة وتحمل الزجاج على السرعات العالية ومواجهة الهواء والأشياء الطائرة على الطريق.

الزجاج المقسّى Tempered glass: أما هذا النوع من الزجاج فهو يتم استخدامه في النوافذ الجانبية للسيارة، ويتم تصنيع هذا النوع من زجاج سيارة من الزجاج الخالص، وعندما يُصاب بسرطان يقع منكسراً في هيئة حبيبات صغيرة حتى لا يُؤذي الركاب.

اصلاح زجاج سيارات

لابد من معرفة ان سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة للذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يقوم فنيو إصلاح زجاج السيارات بإحالة أفضل وقت لإصلاح تشققات الزجاج باستخدام الليزر عادة لا يزيد عن الأسبوع الأول من المشكلة.

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الشقوق بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

تعتمد طريقة إصلاح الزجاج الأمامي للسيارة بالليزر على استخدام سائل خاص لإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشق الموجود في مكان الصدمة بشريط لاصق متصل به، ثم تمرير مصباح ليزر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية لإصلاح الزجاج، وهو ما يتم غالبًا يكفي لإخفاء الكراك تماما.

وفي حالة ما إذا كان الخدش في زجاج سيارات بسيطاً وسطحيّاً بالإمكان تجربة وضع معجون الأسنان، وهذهِ الطريقة قد تجدي نفعاً مع الخدوش الصغيرة جداً، ويتم ذلِك عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة وخاصة بتنظيف زجاج السيارات، ويفضل استخدام نوعية معجون مبيضة للحصول على أفضل النتائج، ثم القيام بفرك الخدش بها، وتكرار العملية السابقة في حال الحاجة إلى ذلك ثم مسح معجون الأسنان باستخدام قطعة قماش أخرى نظيفة.

نصائح حماية زجاج سيارات الامامي

هناك بعض الإجراءات الوقائية البسيطة التي يمكن باتباعها حماية زجاج السيارة الأمامي من أي أضرار أو عوامل خارجية، ومنها:

تجنب أشعة الشمس

واحدة من أهم النصائح المتعلقة في كيفية المحافظة على زجاج السيارة الامامي هي عدم إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر خصوصاً في فصل الصيف، ذلك لأن أشعة الشمس تؤثر على صبغة الزجاج وشدة تماسكه بالإضافة إلى أنها تساهم في زيادة حدة خدوش الزجاج الأمامي إن وجدت. في حال لم يكن هناك مهرب من إيقاف السيارة في الشمس، يفضل عندها استخدام غطاء السيارة أو واقي الزجاج الأمامي للحد من الأضرار.

إصلاح الخدوش

تظهر الخدوش على زجاج السيارة الأمامي نتيجة لارتطام الأتربة والحصى المتناثر في الهواء بزجاج السيارة، ومن حسن الحظ أن هذه الخدوش يمكن علاجها وإصلاحها دون الحاجة إلى تغيير الزجاج كاملاً، ولكن في حال تجاهل هذه الخدوش وعدم إصلاحها ستتمدد وتصبح أعمق وأكبر من ذي قبل حتى تصل إلى مرحلة الكسر ويضطر السائق إلى تبديله، لذلك حاول التخلص من خدوش زجاج السيارة في المنزل بطرق سهلة فور ظهورها، وإن لم تتمكن يمكنك الاستعانة بخدمات محلات تصليح زجاج السيارات في دبي والإمارات الأخرى.

عدم إغلاق الأبواب بقوة

هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي وبلا قصد قد تلحق الضرر في الزجاج الأمامي، وأهمها إغلاق الأبواب بقوة، فهذا التصرف لن يلحق الضرر في الأبواب فقط إنما النوافذ والزجاج الأمامي وأيضاً، والسبب في ذلك هو مرونة الزجاج والمواد المطاطية المستخدمة في تصنيعه، التي وعند تعرضه للصدمات والاهتزازات المتكررة الناتجة عن إغلاق الباب بقوة، ستتفكك وتبدأ التشققات بالظهور.

اقرأ ايضا: هوندا تطلق CR-V موديل 2023 بترقيات خارجية وداخلية وميكانيكية

معلومات مقال
loaing icon