رجة في السيارة عند بداية المشي واهم الاسباب والتفاصيل

 

عند بدء تشغيل السيارة قد يشعر السائق برجة في السيارة عند بداية المشي، أو عند الضغط على دواسة البنزين أو عند الوقوف أو فقط بمجرد البدء، مما يسبب قلق لملاك السيارات بشأن ما قد يحدث في السيارة، لكنها لا تخضع للفحص خوفاً من التأخير وطالما أنها تعمل بشكل جيد وقادرة على المشي دون التعرض لأعطال، ولكن هذا الاهتزاز يحتاج إلى صيانة فورية لدى الميكانيكي أو مركز الصيانة المخصص لنوع السيارة، وفيما يلي سوف نستعرض لكم أسباب التعرض لتلك المشكلة وطرق تفاديها.

أسباب حدوث رجة في السيارة عند بداية المشي

رجة في السيارة عند بداية المشي

1 - الخلط الصحيح في المحرك، قد يسبب رجة في السيارة عند بداية المشي، وذلك من خلال نسبة الهواء المتساوية مع الوقود في غرفة الاحتراق داخل المحرك.

2 - البخاخات والاحتراق، حيث يمكن أن تكون رجة السيارة بسبب عيب في أي بخاخ من بخاخات السيارة.

3 - حساس الهواء، حيث يمكن لحساسات الهواء داخل السيارة أن تسبب رجة في السيارة عند بداية المشي.

4 - الكويلات وأسلاك البواجي، قد تكون سبب حدوث رجة في السيارة عند بداية المشي، وقد يكون سبب المشكلة هو خلل في تركيب اسلاك البواجي، وعدم تركيبها بالشكل السليم.

5 - انسداد المحرك، وفي هذه الحالة يتم الشعور برجة في السيارة في حالة عدم خروج الغازات من المحرك في الوقت المحدد.

6 - مرشح أو مضخة الوقود السيئة، يعد من أكثر الأسباب شيوعًا لمشكلة رجة السيارة في بداية المشي، لذلك من أول الأشياء التي يجب الشك فيها هو عدم وصول الوقود الكافي إلى المحرك.

حل مشكلة حدوث رجة في السيارة عند بداية المشي

رجة في السيارة عند بداية المشي

1 - لحل مشكلة الخلط الصحيح في المحرك لتفادي حدوث رجة في السيارة عند بداية المشي، يجب تنظيف مدخل الهواء ويجب أيضًا تنظيف صمام IAC.

2 - لحل مشكلة البخاخات والاحتراق، يمكن فصل البخاخات لتحديد ما إذا كانت سبب رجة السيارة أم لا، ويمكن القيام بذلك من خلال فصل كل فيشة خاصة بالبخاخات واحدًا تلو الآخر، ويتم مراقبة الهزة أثناء التشغيل، وعندما يتوقف الرج عند فصل فيشة معينة لإحدى البخاخات، يمكنك بعد ذلك تحديد البخاخ التالف وتقوم بفصله بشكل دائم وتقوم بتغييره حتى يتم حل مشكلة الرجة في السيارة.

3 - يجب فحص حساسات الهواء بشكل جيد حتى تعرف إذا كانت سبب مشكلة رجة سيارتك بشدة أثناء المشي أم لا.

4 - يجب فحص الكويلات وأسلاك البواجي بشكل جيد والتأكد من التركيب الصحيح لأسلاك البواجي.

5 - لحل مشكلة الانسداد في المحرك لا بد من الحصول على مساعدة احترافية حيث يقوم الميكانيكي بضبط المحرك والتخلص من الانسداد.

6 - لحل مشكلة مرشح أو مضخة الوقود السيئة، يجب أن تقوم بتغيير فلتر البنزين بنفسك، وفي حالة وجود مشكلة في مضخة البنزين يجب عليك الاستعانة بالمتخصصين.

7 - في حالة عدم اكتشاف سبب رجة السيارة، يجب فحص وضع المحرك، لأن القيام بذلك بالشكل المناسب سيعزز الأداء العام للسيارة ويقضي على الرجة أثناء السير.

أسباب رجة السيارة في أوضاع مختلفة غير الطلوع

  • إذا اهتزت السيارة عند السرعة من 70 وحتى 100 كم/ ساعة وشعرت بهذا الاهتزاز في عجلة قيادة السيارة، فالمشكلة تكمن في العجلات الأمامية للسيارة وتحتاج إلى أن تقوم بتغييرها.

  • إذا اهتزت السيارة عند السرعة من 120 كم/ ساعة فأكثر، وشعرت أن عجلة القيادة والكراسي تتحرك، فإن الخطأ يكون بسبب العجلات الخلفية.

  • إذا اهتزت السيارة عند السرعة من 20 وحتى 50 كم/ ساعة، فهذا يشير إلى وجود خلل في أحد العجلات أو الرنجات وأنها ليست في الوضع الصحيح لها.

  • إذا اهتزت السيارة عند الضغط على المكابح، فيجب أن يتم فحص نظام المكابح بأكمله.

في حال تعرض السيارة للاهتزاز تلقائياً

هذا أمر يدعو للقلق خوفًا من حدوث مشكلة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ولكن قد يشير إلى وجود مشكلة في وحدة تحكم واحدة فقط في ناقل الحركة تُعرف بإسم الملف اللولبي، لذلك يحدث اهتزاز السيارة، مثل نقل الحركة من ترس إلى آخر.

قد يكون هناك أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث رجة في السيارة، ولكن هذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا، فإذا لم يكن أحد الأسباب يتناسب مع حالة السيارة، فقد تحتاج إلى الذهاب إلى مركز خدمة متخصص لمعرفة سبب المشكلة ثم إصلاحها.

اقرأ أيضًا: مركز صيانة السيارات كيف تختار الافضل

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon