كيف تغسل سيارتك من دون أن تخدش الطلاء؟

يعد غسل سيارتك بانتظام طريقة رائعة للحفاظ على مظهر السيارة لامعة وجديدة، خاصة إذا كنت تأخذ الوقت الكافي للقيام بذلك بنفسك. ولكن، خطأ واحد فقط في استخدام المنتجات أو الأدوات أو تقنيات التنظيف، هو كل ما يتطلبه الأمر لخدش الطلاء. لحسن الحظ، مع بعض التعديلات البسيطة على روتين غسيل سيارتك، يمكنك منع الخدوش عن طلاء سيارتك والحصول على تنظيف أعمق.

استخدم المنتجات المناسبة

غسيل السيارة

من أسوأ الأشياء التي يمكنك فعلها لسيارتك، هو استخدام المنظفات المنزلية لتنظيف الأوساخ والبقع، لذا تخلص من صابون الأطباق ومنظفات الغسيل. لم يتم تصميم هذه المنتجات لإزالة الأوساخ والبقع من سيارتك بأمان. وفي معظم الحالات، ستلحق تركيباتها الكيميائية القاسية ضررًا على سيارتك.

يجب أيضًا الابتعاد عن فوط الغسيل ومناشف الحمام وإسفنج الاستحمام. وسيساعدك استخدام صابون غسيل السيارات عالي الجودة وقفاز الغسيل على تجنب الكثير من الأضرار التي تسببها الأوساخ والملوثات الأخرى. وستحتاج أيضًا إلى قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو قفاز غسيل ودلو وواقي من الحصى لتصفية الأوساخ والحطام من محلول التنظيف الخاص بك.

اغسل العجلات أولاً

غسيل السيارة

تلتقط عجلاتك التربة الثقيلة وأوساخ الطريق التي يمكن أن تنتقل إلى بقية سيارتك وتؤدي إلى خدش أو إتلاف سطح الطلاء. ولتجنب انتقال التلوث، يجب أن تغسل عجلاتك بأداة تنظيف منفصلة قبل الانتقال لبقية سيارتك. ونوصي باستخدام فرشاة مخصصة لتنظيف العجلات جنبًا إلى جنب مع منظف العجلات والإطارات، لإزالة غبار الفرامل منها.

رش المياه أولاً

غسيل السيارة

من المهم جداً رش السيارة بالماء قبل البدء بعملية الغسيل. وهذه الخطوة من أهم ما يجب القيام به عند غسل السيارة. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه من المهم عدم غسل السيارة وهي متوقفة تحت أشعة الشمس، أو عندما يكون الطلاء ساخناً.

شطف القفاز أو الفوطة

غسيل السيارة

أثناء غسل سيارتك، اغمس قفاز الغسيل أو فوطة الغسيل في محلول التنظيف مرة واحدة على الأقل قبل الانتقال إلى المرحلة التالية. ويؤدي ذلك إلى شطف القفاز أو الفوطة من أي تربة كاشطة قد تكون رفعتها عن سطح سيارتك. واعتمادًا على مدى اتساخ سيارتك، قد تحتاج إلى غمس القفاز أوالفوطة كثيرًا لمنع تراكم التربة التي قد تخدش الطبقة الشفافة. وإذا كنت تغسل سيارة متسخة كثيراً، فقد تحتاج حتى إلى تفريغ محلول التنظيف في منتصف عملية غسيل السيارة وإعادة ملء الدلو، خاصة إذا لاحظت أن لون الماء يتحول إلى اللون البني. وتأكد من استخدام التركيز الصحيح لصابون غسيل السيارات عند إعادة ملء الدلو.

تجفيف الطلاء

غسيل السيارة

كلما لامست سطح سيارتك مرات أكثر، زادت فرص خدش الطلاء أو إتلافه أثناء غسيل السيارة. على الرغم من أنه لا يمكنك الحصول على غسيل فعال بدون تلامس تمامًا، إلا أنه لا يزال بإمكانك تقليل ملامستك للطلاء باستخدام المنفاخ لتجفيف سيارتك. ومن بعدها قم بمسحها بلطف بالفوطة أو الجلد الخاص للتجفيف.

تشميع الطلاء

تشميع الطلاء

بالطبع، إحدى أفضل الطرق لحماية سيارتك من الخدوش والدوامات هي وضع طبقة جديدة من الشمع على سطح طلاء نظيف. على الرغم من أن هذا لن يساعدك في تجنب الخدوش أثناء غسيل السيارة هذا، إلا أنه سيقلل من مخاطر الخدوش أثناء الغسيل التالي ويسهل على ماء الشطف الانزلاق من سيارتك، مما يعزز عملية امتصاص الماء لوقت تجفيف أسرع. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شمع السيارة على قائمة طويلة من الفوائد الأخرى، بما في ذلك الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والمقاومة الكيميائية وتألق يشبه الرطب.

شاهد أيضًا: بالفيديو: إليك الطرق الصحيحة لغسيل السيارة وخطوات لا تقم بها بعد اليوم

loaing icon