حساس الطرق مع اهميته واعراض تلفه وكيفية تجنب ذلك

حساس الطرق أو knock sensor  يسمى بحساس الطرق أو التصفيق، وهو يتصل بكتلة المحرك ويقوم بتحسس الاهتزازات داخل الاسطوانات، ويتم تعريف ظاهرة التصفيق أيضا ب ping، طقطقة، أو detonation، انفجار، أو سكسكة، ويوجد حساس الطرق في محركات البنزين؛ لأنه لا حاجة لوجوده في محركات الديزل القديمة نظرًا لاختلاف طريقة عمل المحرك، ولكن في بعض محركات الديزل الحديثة التي تستخدم تقنية حقن الديزل يتوفر هذا الحساس. واليوم أعددنا لكم مقالاً مميزًا لنتعرف على كل ما يخص حساس الطرق وكيفية التعامل معه.

وظيفة حساس الطرق

حساس الطرق

يقيس شدة الاهتزازات الناتجة عن انفجار الخليط في غرفة الاحتراق، بالإضافة إلى حماية الأجزاء المتحركة داخل المحرك من درجات الحرارة المرتفعة الناتجة عن تأخر اشتعال الخليط، حيث ترسل المستشعرات المعلومات إلى وحدة التحكم، مما يؤدي بدوره إلى تقدم أو تأخير توقيت الإشعال، كما أن الوحدة تقوم بزيادة خليط الوقود والهواء لتقلل من الانبعاثات الضارة.

لكن أين هذا المستشعر؟ يتم تثبيته على كتلة المحرك أو رأس المحرك، خلف مجموع السحب، أو يعرف باسم المبرد. يحترق المزيج غير المحترق تحت الضغط والحرارة، مما ينتج عنه ما يعرف بـ موجة الصدمة.

يستخدم حساس الطرق تقنية كهرضغطية، حيث يتغير فرق الجهد مع تغيرات في الضغط أو الاهتزاز أو الاضطراب على المستشعر، وعندما يحدث التصفيق، يزداد فرق الجهد، ويؤدي الاهتزاز داخل المحرك إلى اهتزاز العنصر الكهرضغطية داخل المستشعر بسبب جهد التيار المتردد المتغير من مستشعر القرقعة.

اكواد متعلقة بحساس الطرق

  • P0325 : knock Sensor 1 Circuit

  • P0325 : Knock Sensor Circuit Malfunction

  • P0325 : Knock Sensor 1 Circuit Bank 1

أعراض تلف حساس الطرق

  • يظهر ضوء Check Engine على لوحة عدادات السيارة.

  • سماع ضوضاء عالية أو انفجارات ناتجة عن احتراق البنزين.

  • قد يؤدي الاحتراق غير الطبيعي للوقود والهواء إلى تعطل حساس الطرق، ويمكنك عادة اكتشاف هذا عندما تسمع اهتزازات أو ضرب قادمة مباشرة من المحرك، والتي تزداد صوتًا تدريجيًا بمرور الوقت.

  • عطل بالمحرك أو صعوبة في الانطلاق،  يصاحبها اهتزازات غير طبيعية في جميع أنحاء المركبة.

  • عادة ما يكون حساس الطريق السيئ مصحوبًا بتغيير الزيت الزائد.

  • ينبعث من ماسورة العادم دخان كثيف ورائحة احتراق الوقود.

  • في حالة وجود مشكلة في حساس الطرق، عند قيادة السيارة ستشعر بضعف التسارع والرعشة عند زيادة السرعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان المستشعر يعمل بشكل صحيح، فلا توجد مشكلة في التثبيت، ولكن مشكلة الطرق أو الضرب لا تزال قائمة، فهذا يعني أن الاهتزازات اصبحت اقوى من قدرة تحمل الحساس وزادت عن قدرة استيعابه وهي عادة 7 كيلو هرتز، وذلك بسبب استخدام وقود مغشوش وذو نوعية رديئة، بالإضافة إلى ارتفاع درجات حرارة المحرك، وتتلاشى كل هذه الاهتزازات في السرعات العالية ولا تعود إلا بشكل متقطع بسرعات منخفضة، خاصة عند الصعود أو المنعطفات.

أسباب تلف حساس الطرق

حساس الطرق

أما ختامًا، فإليك مجموعة من أهم أسباب تلف حساس الطرق وكيفية تفادي كل واحدة منهم:

  • إذا كان للوقود معدل أوكتان منخفض، فسوف يتسبب ذلك في اشتعال مبكر؛ نظرًا لأن الأوكتان يؤخر الاشتعال عمومًا، فكلما زاد الأوكتان في الوقود، زادت الحرارة التي يحتاجها الوقود للاشتعال، لذلك لن يشتعل من تلقاء نفسه، ولذلك فإنه من الممكن إضافة أوكتان إلى الخزان لتجنب هذه المشكلة.

  •  ترتفع درجة حرارة المحرك بشكل حاد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الاسطوانة أو السلندر، فيشتعل خليط الوقود والهواء قبل الوقت الصحيح مما يسبب مشكلة في حساس الطرق، ويمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق الحفاظ على المكونات في نظام التبريد التي تتطلب الصيانة.

  • فتح وإغلاق الصمامات بشكل غير صحيح (السحب والعادم) حيث يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث طرق، بالإضافة إلى مشاكل أخرى مثل فقدان عزم الدوران والطاقة.

  • عدم انتظام توقيت فتح وإغلاق الصمامات، قد تكون هذه المشكلة ببساطة بسبب المحرك. 

  • يمكن أن تحدث مشاكل في حساس الطرق أيضًا عند استخدام تروس السرعة غير المناسبة، فعلى سبيل المثال، التبديل إلى الترس الثاني عندما يكون الترس الأول مطلوبًا، أو بشكل عام، نقل الترس الأول أعلى من الترس المناسب، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضًا في عمليات النقل التلقائي.

اقرأ أيضًا: ما الذي يعنيه إضاءة لمبة تحذير مغادرة حارة السير؟

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon