حساس الاكسجين 2022 وظيفته واعراض تلفه

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة سيارتك وقوتها، فأنت بحاجة إلى ضمان صيانة حساس الاكسجين الخاص بها. غالبًا ما يتساءل الناس عما إذا كانت المكونات الصغيرة في مركبتك لها دور صغير أو غير مهم في الأداء العام للمركبة، لكن لا يبدو أن هذا هو الحال.

حساس الاكسجين

حساس الاكسجين

يحافظ حساس الاكسجين على مستويات الأكسجين في نظام العادم ليضمن محركًا أكثر كفاءة ونظافة. من هنا تعد اختبارات الانبعاث إحدى طرق معرفة أن حساس الاكسجين في سيارتك يفسد. ولكن ، يمكن أن تساعدك الكثير من الأعراض الأخرى في تحديد حساس الاكسجين السيئ.

يمكنك تحديد هذه الأعراض وحل المشكلة قبل أن تتعرض سيارتك لمشاكل في المحرك وضعف في احتراق الوقود. في المقال أدناه الأعراض الشائعة لجهاز حساس الاكسجين السيئ، لذلك تابع القراءة!

عمل حساس الاكسجين

حساس الاكسجين

من الضروري فهم كيفية عمل هذا الجهاز الصغير قبل أن ننتقل إلى الأعراض. حجم حساس الاكسجين يشبه حجم شمعة الإشعال. الغرض من حساس الاكسجين هو تتبع كمية الأكسجين في العادم.

يتتبع المستشعر مقدار الأكسجين الموجود في العادم ويقارن النتائج بمستويات الأكسجين الخارجية. تقوم المستشعرات بإعادة توجيه النتائج إلى نظام سيارتك للمعالجة وإجراء مزيد من التعديلات.

بعد ذلك، سيقوم نظام محرك السيارة بضبط نسبة الهواء. الهدف النهائي من هذه العملية هو مساعدة سيارتك على العمل بكفاءة. أيضًا، يعمل حساس الاكسجين على منع الانبعاثات السامة وتحسين المسافة المقطوعة بالوقود.

نظرًا لأن نظام محرك السيارة يجمع هذه المعلومات، فإنه يعدل نسبة الأكسجين إلى الوقود في المحرك. إنها حلقة لا نهاية لها حيث تقوم المستشعرات بتتبع مستويات الأكسجين في العادم وإرسال القراءات إلى نظام محرك السيارة.

عندما يتعطل حساس الاكسجين في سيارتك، يقوم نظام المحرك بحقن مزيج إضافي من الوقود. عندما يحدث هذا الموقف، فإنه سيزيد من استهلاك الوقود في مركبتك.

تلف حساس الاكسجين

حساس الاكسجين

ظهور لمبة المحرك: يعد ضوء المحرك الوامض أحد أكثر الأعراض شيوعًا لفشل جهاز حساس الاكسجين. يخبرك ضوء محرك الوامض بشكل غير مباشر أن الوقت قد حان لزيارة الميكانيكي لإجراء فحص. يمكن أن تؤثر أجهزة الاستشعار هذه على الوقود واحتراق الهواء. إذا وجدت مستشعرات الأكسجين أن هناك كمية أقل من الأكسجين بعد الاحتراق من غازات العادم، فسيستمر المحرك في محاولة تعديله. لسوء الحظ، في حالة تعطل حساس الاكسجين، يمكن لنظام المحرك التغاضي عن مثل هذه المشكلات. في النهاية، سيؤدي ذلك إلى ضعف في الاداء.

 

استهلاك اضافي للوقود: إذا كانت سيارتك تعاني من سوء استهلاك مفرط للوقود، فمن المحتمل أن حساس الاكسجين لا يعمل كما ينبغي. عندما تستهلك مركبتك الوقود بشكل غير طبيعي، فقد حان الوقت لاستبدال جهاز استشعار الأكسجين. عندما يكون الوقود في المحرك خفيفًا جدًا أو غنيًا، تقل كفاءة احتراق الوقود. نظرًا لأن مستشعرات الأكسجين تتحلل بمرور الوقت، فإنها تعطي إشارات خاطئة للأنظمة وستلاحظ ارتفاع في كمية استهلاك الوقود. ستحرق سيارتك وقودًا أكثر مما هو متوقع مما يدل على ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود. لهذا السبب، يعد مستشعر O2 جزءًا لا يتجزأ من السيارة.

 

فقدان الطاقة: عندما لا يعمل حساس الاكسجين في السيارة بشكل مناسب، سوف تشعر بأن المحرك قد فقد من طاقته. إن حساس الاكسجين مسؤول عن إرسال المعلومات إلى نظام محرك السيارة. تساعد هذه البيانات في تنظيم فترات الاحتراق في المحرك. بدورها، تؤثر هذه العوامل على نسبة الهواء إلى الوقود التي تُترجم إلى الكفاءة في الاحتراق.

إذا كانت هناك مشكلة في عملية احتراق نظام محرك سيارتك، فستؤدي في النهاية إلى ضعف المحرك. أثناء القيادة، إذا بدا أن التسارع لم يعد كما قبل، فهذه علامة على ضعف أداء المحرك. لن تتمكن سيارتك من تقديم نفس الأداء كما كانت من قبل في هذه الحالة.

 

فشل اختبار الانبعاثات: من الأعراض الأخرى لتلف حساس الاكسجين الفشل المستمر في اختبارات الانبعاث. يقع حساس الاكسجين في مجمع نظام العادم مما يسمح له بالمساعدة في التحكم في الانبعاثات. تضمن اختبارات الانبعاثات هذه أن سيارتك لا تنتج ثاني أكسيد الكربون بمستويات آمنة. قد لا تكون على علم، لكن مستشعر الأكسجين يساعد في التحكم في الانبعاثات. نتيجة لذلك، يعد اختبار الانبعاث الفاشل مؤشرًا على أن حساس الاكسجين الخاص بك يحتاج إلى تغيير!

 

انبعاث دخان أسود: يتعامل العديد من مالكي السيارات مع مشكلة الدخان الأسود باستخفاف شديد. ومع ذلك، في معظم الأحيان، فإنه يدل على شيء جذري. دخان أسود هو إشارة إلى احتراق غير لائق داخل نظام محرك السيارة. كما قرأت أعلاه ، يلعب مستشعر الأكسجين دورًا مهمًا في إرسال البيانات إلى وحدة التحكم في محرك السيارة.

يخبر نظام المحرك بكيفية ضبط كميات الوقود والهواء. على أي حال، يعمل حساس الاكسجين على منع الانبعاثات. قد لا يكون مستشعر الأكسجين السيئ قادرًا على موازنة نسبة الوقود إلى الهواء بدقة. هذا يعني أن عملية الاحتراق لن تكون كافية. سيؤدي في النهاية إلى ظهور دخان أسود.

اقرأ أيضاً: القير 2022 ابرز انواعه في السيارات

معلومات مقال
loaing icon