ما هي اسباب دخان اسود عند التشغيل والعربيه بارده؟

تتعرض سياراتنا بشكل يومي إلى العديد من الضغوطات أثناء سيرها على الطرق، لذلك فمن الوارد أن تتسبب تلك الضغوطات أو ظروف القيادة المتغيرة إلى حدوث أعطال ببعض قطع السيارة، ومن حسن الحظ، لا تظل سياراتنا صامتة حينها، بل تُحاول أن تُرسل لنا تنبيهات بضرورة فحصها من خلال عدة اعراض نستطيع مُلاحظتها، من بين تلك الاعراض لون الدخان الصادر عن نظام العادم.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب ظهور الدخان الازرق في السيارة وعلاجه

بشكل طبيعي، إذا ما كان محرك سيارتك يعمل بكامل كفائته دون مشكلات وإذا ما كان نظام العادم سالم من أي أعطال، فإن غازات العادم الناتجة عن عملية احتراق الوقود ستكون شفافة وغير مرئية، ولكن إن كان هناك مُشكلة بمنظومة حرق الوقود أو نظام إخراج العادم (الشكمان) فإن لون الدخان الناتج عن سيارتك قد يتغير ويتلون إما بالأزرق أو الأبيض أو الأسود، وعندها تعلم أن هناك مشكلة ما، لذلك سنلقي اليوم الضوء على اسباب دخان اسود عند التشغيل والعربيه بارده.

في واقع الأمر، إذا ما أطلقت سيارتك دخان اسود عند التشغيل، فإن المُشكلة ستنحصر إما في محرك السيارة وعملية حرق الوقود التي عادة ما تكون غير تامة، أو في نظام العادم (الشكمان) الخاص بسيارتك، أو قد تكون المشكلة ببساطة هي اتساخ زيت المحرك أو انخفاض مُستواه عن الحد المسموح به.

 

وتنحصر اسباب دخان اسود عند التشغيل والعربيه بارده بين الآتي:

  • قد تكون أحد اسباب دخان اسود عند التشغيل والعربيه بارده هو وجود رواسب كربونية في نظام العادم انطلقت مع بداية التشغيل، وحينها يجب عليك تنظيف الشكمان.
  • قد ينتج الدخان الأسود أيضًا بسبب وجود انسداد في فلتر الهواء بالسيارة أو توسخه لدرجة كبيرة تمنع مرور الهواء الكافي إلى غرف حرق الوقود بالمحرك، وعندها عليك إما تنظيفه أو تغييره كليًا إذا لزم الأمر.
  • قد تكون المُشكلة في حساس الأكسجين أو ما يُسمى أيضًا بحساس العادم، وحينها ينبغي عليك تنظيفه أو استبداله كليًا.
  • قد تكون المشكلة ناتجة عن حرق الوقود غير المكتمل داخل غرف الاحتراق بالمحرك نتيجة لوجود أعطال بشمعات الإشعال.
  • قد تكون أحد اسباب دخان اسود عند التشغيل والعربيه بارده أيضًا وجود عطل أو تلف في بخاخات المحرك يستوجب فحصها وإصلاحها أو استبدالها.
  • قد يخرج دخان أسود من مخرج العاد بسيارتك أيضًا إذا ما كان زيت المحرك قديمًا ومُتسخًا للغاية، وحينها سيتوجب عليك استبداله.
  • قد يرجع الأمر أيضًا إلى ردائة نوع الوقود المُستخدم وبالتالي رداءة وسوء العوادم الناتجة عنه.

وعليك أن تنتبه وتفرق بين دخان العادم الأسود ودخان العادم الأزرق، حيث أن أسباب صدور دخان أزرق من عادم سيارتك تتمثل في:

  • إن لم تكن سيارتك تستخدم الديزل كوقود، فغالبًا ما سيكون التلف بصمامات وحلقات مكابس أسطوانات المحرك، والتي ستتسبب بدورها في تسرب جزء من زيت المحرك إلى غرفة الاحتراق. وفي حين قد لا يكون التسرب كافيًا لإظهار الدخان الازرق في السيارة إلا أن التلف قد يزداد بإهماله متسببًا بتسرب كميات أكبر من الزيت وظهور الدخان الازرق.
  • أما إن كانت سيارتك تستخدم الديزل كوقود لها فإن ظهور الدخان الازرق في السيارة عند بدء تشغيلها قد يكون دلالة على تلف شمعات الإشعال (البواجي).
  • تلف أو تآكل بأسطوانات المحرك مُتسببة في تسريب الزيت، خاصة وإن ظهرت تلك المشكلة أثناء القيادة على الطرق السريعة.
  • أيضًا إن كان هناك خلل أو تلف بصمام البخار المسئول عن تقليل الانبعاثات الضارة لنواتج الاحتراق سترى الدخان الازرق صادرًا عن سيارتك، كما قد تلاحظ  انبعاث بخار أو قطرات من الزيت عند فتح غطاء خزان الزيت. 
  • إن كان محرك سيارتك مُزود بشاحن توربيني فقد يؤدي وجود مشكلات به إلى ظهور غيمة زرقاء مفاجئة من مخرج العادم.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon