جي كلاس تعرف على تاريخ السيارة الأيقونية

تعد مرسيدس جي كلاس واحدة من سيارات الدفع الرباعي الرائدة على الطرق الوعرة في السوق ، والتي تقدمها شركة صناعة السيارات الألمانية بالعديد من المواصفات الرائعة التي تجعلها واحدة من أقوى السيارات في فئتها لتكون قادرة على السير على الطرق الوعرة بسلاسة و بسهولة حيث تتميز بتصميمها المتميز الذي يجمع بين الضراوة والفخامة ، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول تاريخ جي كلاس.

تاريخ جي كلاس

خلال السبعينيات ، اقترح شاه إيران أن تقوم مرسيدس ببناء سيارة دفع رباعي الدفع الرباعي ، مما دفع مرسيدس للتعاون مع شركة تصنيع المركبات العسكرية النمساوية Steyr-Daimler-Puch لصنع Geländewagen ، ما يسمى بالمركبة عبر البلاد. إنها مركبة مخصصة في الأصل للاستخدام العسكري والمدني.

يضمن برنامج المركبات تطوير المهمات إلى أماكن مختلفة حول العالم ، من الصحاري العربية إلى الدائرة القطبية الشمالية ، وصُنع Gelendvagen في نفس المصنع في Graz الذي صنع اليوم. من حيث التصاميم ، تم إطلاق نسختها الأولى في عام 1979 في ثلاث فئات: فئة أساسية طويلة بأربعة أبواب ، وفئة قصيرة القاعدة بأربعة أبواب أو ببابين.

اعتمدت الفئة- G الأصلية على هيكل صلب ، من أجل أداء وتحمل المهام الصعبة ، بينما كانت متوفرة بخيارات محركات مختلفة ، بما في ذلك 4 و 6 اسطوانات ، مما ساهم في نجاحها الهائل حول العالم ، ليتم تضمينها في خدمة 63 جيشًا مختلفًا حول العالم. الناتو وعد شركة مرسيدس بأنها ستستمر في تصنيع النموذج حتى عام 2025!

مع مرور الوقت ، وجدت مرسيدس أنه حتى الإصدارات المدنية من سيارتها لم تعد جذابة لعدد كافٍ من المستهلكين بسبب وجود عدة مشاكل ، خاصة في مستوى الراحة ، وهذا على الرغم من ارتفاع سعرها.

جي كلاس

ظهور ناقل الحركة الأتوماتيكي في جي كلاس

مع منافسة رينج روفر معها ، قررت الشركة المصنعة الألمانية في عام 1981 تحديث جي كلاس بالكامل بإضافة ناقل حركة أوتوماتيكي مع تكييف الهواء ، لإضافة مقاعد أمامية أكثر راحة مع نظام تدفئة في العام التالي ، مع استمرار التحديثات حتى عام 1987 ، لذلك يحتوي G - glass على نوافذ كهربائية وأغطية للأمتعة وهوائي كهربائي.

في عام 1989 ، احتفلت مرسيدس بالذكرى السنوية العاشرة جي كلاس من خلال جعلها معيارًا للدفع الرباعي مع إضافة تقنية الفرامل المانعة للانغلاق وزخرفة خشبية مع مقصورة فاخرة ، حتى تغير كل شيء في عام 2004 عندما قررت الشركة المصنعة الألمانية ذلك تحسين الأداء ورفع مستويات الرفاهية من خلال تقديم نسخة معدلة من قسم AMG بمحركات 612 حصانا V8 و V12 بشاحن توربيني دون التقليل من قدراتها على الطرق الوعرة ومع الحفاظ على تصميمها المميز ، لم تتغير الفئة G كثيرًا خارجيًا خلال 40 عامًا من تاريخها ، والذي يستمر حتى الساعة.

واليوم تظهر جي كلاس في جيلها الثاني الذي تم إطلاقه في 2018 والذي لا يزال يحافظ على جوهر الجيل الأول سواء من حيث الأداء أو التصميم الذي يجذب الانتباه أينما ذهب ، لتأكيد أن المصنع الألماني يتمتع بقدرة هائلة لتجمع بين الأداء والجاذبية حتى في مركباتها العسكرية.

جي كلاس

مواصفات جي كلاس 2023

واليوم تأتي جي كلاس مع العديد من المواصفات المميزة، حيث تشتمل المقصورة على العديد من التقنيات الحديثة المتقدمة ، تمامًا مثل باقي سيارات المصنّع الألماني ، بما في ذلك شاشة مركزية تعمل باللمس قياس 12.3 بوصة في الكونسول الوسطي ، بالإضافة إلى عجلة قيادة فاخرة مغلفة بالجلد يمكن تعديلها بلمسة واحدة. زر بسيط ، بالإضافة إلى نظام الصوت المحيطي. يتكون Burmester من 15 مكبر صوت عالي الأداء مع مخرج AUX و USB و DVD ، مع نظام إضاءة محيط مبهج حيث تستقبل السيارة السائق بشاشة ترحيبية. تضفي الأضواء إحساسًا مستقبليًا فريدًا.

تأتي الفئة G بمستويين مختلفين من القوة 

  • محرك جيب مرسيدس جي كلاس 500: هو محرك بنزين ثماني الأسطوانات يأتي بسعة 4.0 لتر ويستطيع توليد قوة أقصاها 422 حصان مع عزم دوران 610 نيوتن.متر، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 9 سرعات، وتستطيع السيارة التسارع مع هذا المحرك من 0 إلى 100 كيلومتر / ساعة خلال 5.9 ثانية، كما تبلغ سرعتها القصوى 210 كيلومتر / ساعة، وتتمتع باستهلاك الوقود المختلط 11.5 إلى 12.1 لتر/ 100 كيلومتر.

  • محرك مرسيدس AMG جي كلاس 63: وهو محرك بنزين ثماني الأسطوانات يأتي بسعة 4.0 لتر ويستطيع توليد قوة تبلغ 585 حصان، مع عزم دوران 850 نيوتن.متر، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 9 سرعات، وتستطيع السيارة التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر/ساعة في 4.5 ثانية، وتبلغ سرعة قصوى 220 كيلومتر / ساعة، وتتمتع باستهلاك الوقود المختلط 13.1 لتر/ 100 كيلومتر. 

سعر جي كلاس 2023

  • سعر سيارة الجي كلاس 500 في المملكة يبدأ من حوالي 600 ألف ريال سعودي، ويصل مع التجهيزات الأعلى 700 ألف ريال سعودي .

  • سعر سيارة الجي كلاس AMG 63 يبدأ من حوالي 790 ألف ريال سعودي، ويمكن أن يصل 850 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: أهم سيارات السباقات التي يمكن لأي شخص شرائها وقيادتها

معلومات Mercedes مقال
loaing icon