جهاز تتبع السيارات .. ما هو وكيفية كشفه وتعطيله

جهاز تتبع السيارات هو جهاز محمول يسمح لأصحاب السيارات بكافة أنواعها من تتبع سيارتهم ومعرفة مكانها، حيث توفر معلومات دقيقة وفي الزمن الفعلي عن موقع السيارة الحالي وسرعتها، بالإضافة إلى مزايا أخرى عديدة تقدمها بعض أنواعه، واليوم سنتحدث بشيء من التفصيل عنه في السطور القادمة.

جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال

جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال

يستخدم جهاز تتبع السيارات شبكة الأقمار الصناعية المختصة بتحديد المواقع GPS، وهو مصمم خصيصًا لهذه المهمة، ويستخدم خاصية ثلاثية الطبقات لتحديد بعده عن ثلاثة أقمار صناعية وبالتالي موقعه الحالي، ويمكن لهذا الجهاز الاتصال بأي جهاز آخر متصل بالإنترنت، وأن يشارك البيانات معه، ليتمكن الجهاز الآخر من معرفة موقع السيارة، وهل تتحرك بالطريق الصحيح أم لا.

أما أهمية جهاز تتبع السيارة فيُمكننا اختصارها في النقاط التالية:

1- تتيح هذه التقنية متابعة حركة السيارات أو أي من أنواع المركبات الأخرى أو الشاحنات او المعدات التي توجد حاجة إلى تتبعها ومراقبتها.

2- تمثل وسيلة أمنية تعتمدها الشركات التي تملك أعداد من المركبات، حيث تكون الشركة في حالة تتبع مستمر لمسارات المركبات، والتعرف على أي مستجدات تطرأ على المركبة، والتعرف على نقاط توقفها.

3- تفيد في تحديد مناطق الحظر التي يُمنع تواجد السيارات أو مرورها بها لأهداف أمنية.

4- تسهل تتبع السيارات أو حتى الأشخاص وحمايتهم من التواجد في مناطق خطرة مثل مناطق حقول الألغام.

5- تتيح بعض الأجهزة معرفة كافة البيانات من حيث حالة السيارة وسرعتها وما بها من الوقود والزيت وحالة البطارية.

6- تصدر إنذارات في حالة تعرض السيارة لأي خطر.

7- تحتوي بعض أنواعها على كاميرات لمراقبة السيارة من الداخل أو الخارج في الوقت الفعلي.

كشف جهاز تتبع السيارات

كشف جهاز تتبع السيارات

أحياناً يتم وضع جهاز تتبع السيارات دون علم مالك السيارة لأغراض تجسسية، وإذا شككت في ذلك، فقم بالبحث في السيارة بشكل جيد على الجهاز، بالاستعانة بمصباح، حيث يكون شكله أشبه بعلبة الثقاب، فهو علبة مستطيلة صغيرة سوداء أو رمادية، وركز بحثك داخل السيارة وخارجها أسفل المقعد أو عند المحرك أو الصندوق الخلفي، فهو جهاز صغير يسهل وضعه في أي مكان في السيارة.

كما يُمكنك استخدام كاشفات الأخطاء والعناصر غير المرغوب بها في السيارة ( bug detector )، والتي ستكشف إشارة التجسس لمسافة 3 إلى 5 متراً، لكن يجب عليك معرفة أن جهاز تتبع السيارات لا يعمل طوال الوقت، لذا عليك تكرار البحث عنه بكاشفات الأخطاء عدة مرات في أوقات مختلفة، حتى تستطيع اكتشاف مكانه.

تعطيل جهاز تتبع السيارات

تعطيل جهاز تتبع السيارة

في حالة عثورك على جهاز تتبع السيارات، فيجب عليك حينها إيقافه أو إبعاده عن السيارة، أما في حال لم تتمكن من العثور عليه ولا يزال الشك يساورك، فيُمكنك شراء جهاز تشويش GPS، وهذا الجهاز يقوم بإلغاء أية إشارات GPS مُرسلة من سيارتك إلى المتجسسين، وبالتالي ستكون في أمان حتى بوجود جهاز تتبع السيارات.

يجب الحذر بشكل دائم من هذا النوع من التقنيات، فقد تكون خطيرة بنفس القدر الذي تكون فيه مفيدة، لذا لا بد من فهم كيفية عملها، والاهتمام بالتخلص منها عندما تستخدم بشكل غير مشروع، ولا بأس من إخبار الشرطة في أي حالة من هذا النوع ليتولى المختصين التأكد من سلامتك وسلامة السيارة.

اقرأ أيضاً: حماية السيارة بين الحفاظ على الطلاء وحمايتها من السرقة

معلومات مقال
loaing icon