تويوتا كورولا وجولة على تاريخها واجيالها المختلفة

تويوتا كورولا هي من أبرز الأسماء في السوق السعودي، حيث تحصل السيدان الصغيرة من صانعة السيارات اليابانية على شعبية واسعة وشهرة كبيرة بين العديد من العملاء في المملكة العربية السعودية بشكل خاص والأسواق العالمية بشكل عام، ويرجع ذلك لما تقدمه سيارة تويوتا كورولا من مستويات عالية من الاعتمادية والجودة، بالإضافة إلى التصميمات العملية والتقنيات الحديثة والأداء المبهر، ضمن العديد من المزايا الأخرى التي قدمتها عبر تاريخها واستطاعت جذب أنظار وقلوب الكثيرين، ويُمكنك التعرف معنا في هذا المقال على تاريخ سيارة تويوتا كورولا وأجيالها المختلفة.

تويوتا كورولا 1966

تويوتا كورولا 1966

نبدأ جولتنا بالجيل الأول لسيارة تويوتا كورولا والذي قدمته الشركة عام 1966، ووفرت من خلال مستوى مميز من العملية والراحة مع مساحة ركاب خلفية أفضل من المعتاد حينها، كما حصلت على خيارين ببابين وأربعة أبواب حسب الاستخدام مع نظام تعليق متقدم غير معتاد بالسيارات اليابانية منخفضة السعر.

تويوتا كورولا 1970

تويوتا كورولا 1970

حصل الجيل الثاني من سيارة تويوتا كورولا على العديد من التعديلات في مستوى الجودة والكفاءة، بالإضافة إلى تقديمها بقياسات أطول لتوفير راحة أفضل، هذا وحصلت السيارة على أربعة فئات بأشكال مختلفة هي الكوبيه والسيدان والهاتشباك والواجن.

تويوتا كورولا 1974

تويوتا كورولا 1974

شهد الجيل الثالث من تويوتا كورولا العديد من التحديات وكان أبرزها هو الالتزام بالقوانين الدولية الجديدة التي نصت على تقليل معدلات انبعاثات غازات السيارات في أوروبا، كما حصل هذا الجيل من تويوتا كورولا على حزمة من التقنيات التي المتطورة والتي لا تزال قيد الاستخدام حتى يومنا هذا.

تويوتا كورولا 1979

تويوتا كورولا 1979

شهد العالم في هذه الفترة أزمة وقود عالمية وفقر في السيارات الرياضية، ما دفع الصانع الياباني تزويد الجيل الرابع من تويوتا كورولا بتصميم أحدث ومحرك 1.8 لتر ذو أداء ممتع وموفر بالاستهلاك بالوقت ذاته.

تويوتا كورولا 1983

تويوتا كورولا 1983

أحدث الجيل الخامس من تويوتا كورولا ضجة كبيرة في عالم صناعة السيارات، فكان الجيل الأول من السيارة الذي يحصل على دفع خلفي، وحققت الشركة من خلاله نجاحات مبهرة في عالم سباقات الرالي،  كما أثبت وجوده بقوة في عالم الدريفت، حيث يعد هذا الجيل إلى الآن أيقونة كلاسيكية عند عشاق رياضة الدريفت، كل هذا جعل من الجيل الخامس واحد من أهم أجيال تويوتا كورولا على الإطلاق. 

تويوتا كورولا 1987

تويوتا كورولا 1987

جاء الجيل السادس من تويوتا كورولا بالعديد من التحديثات والترقيات الهامة، حيث حصل على أكثر من 2000 تحديث وتغيير مختلف في مختلف أجزاء السيارة، لتتميز السيارة بمقصورة داخلية أكثر رفاهية مع عزل أفضل للضوضاء.

تويوتا كورولا 1991

تويوتا كورولا 1991

أولت الشركة الاهتمام الأكبر في الجيل السابع من تويوتا كورولا بتعديل التفاصيل المتعلقة بالتصميم في الخارج والداخل.

تويوتا كورولا 1995

تويوتا كورولا 1995

بينما في الجيل الثامن من تويوتا كورولا ركزت الشركة على جعل السيارة أكثر صداقة للبيئة، حيث تم تحسين كفاءة استهلاك الوقود ومعدل الانبعاثات أكثر، ما ساهم في جعل السيارة هي الأكثر مبيعاً في اليابان.

تويوتا كورولا 2000

تويوتا كورولا 2000

كما حصلت تويوتا كورولا في جيلها التاسع على عملية تحديث شاملة في أوروبا، حيث تم إضافة العديد من التقنيات لتحقق أهم معايير السلامة والبيئة في القرن 21، كما تميزت باعتماديتها الفائقة.

تويوتا كورولا 2006

تويوتا كورولا 2006

جاء الجيل العاشر من تويوتا كورولا مع لغة تصميم جديدة كلياً، وذلك بعد مرور 40 عام منذ بداية طرحها في الأسواق لأول مرة، وهي لغة التصميم التي تعمل الشركة على تطويرها باستمرار إلى الآن.

تويوتا كورولا 2013

تويوتا كورولا 2013

بينما حصل الجيل الحادي عشر من تويوتا كورولا على ترقيات كبيرة في تقنيات الأمان والسلامة، بالإضافة إلى تقديم مستويات أكبر من الراحة والرافهية بالمقصورة الداخلية. 

تويوتا كورولا 2020

تويوتا كورولا 2020

استمرت تويوتا كورولا بالتطور في جيلها الثاني عشر، حيث جاءت مع تصميم منفرد جديد، مع إضافات جيدة للأمان والسلامة.

تويوتا كورولا 2023

تويوتا كورولا 2023

وأخيراً، نصل إلى الجيل الأخير لتويوتا كورولا في الأسواق، والذي تميز بالعديد من اللمسات العصرية والشبابية في تصميمها الخارجي، كما استندت على منصة TNGA العالمية والمستخدمة في سيارات كامري وأفالون، بالإضافة إلى تزويدها بحزمة أمان وسلامة متطورة، كما اعتمدت في أدائها على عدة خيارات من المحركات المميزة والتي شملت:

  • محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لتر يولد قوة 119 حصان، مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 19.3-19.6 كم/لتر، ويأتي مقترن بناقل حركة من نوع CVT
  • محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2 لتر يولد قوة 168 حصان، مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 19.8 كم/لتر، ويأتي مقترن بناقل حركة من نوع CVT
  • محرك هايبرد رباعي الأسطوانات سعة 1.8 لتر يولد قوة 121 حصان، مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 27.6 كم/لتر، ويأتي مقترن بناقل حركة من نوع CVT

اقرأ أيضاً: مواصفات تويوتا هايبرد 2023 مع ابرز الميزات والمواصفات

معلومات Toyota مقال
loaing icon