تويوتا كامري وكل ما تريد معرفته عن تاريخ السيدان الرائعة

يحتوي السوق السعودي على مجموعة كبيرة ومميزة من شركات السيارات، والتي تتنافس للحصول على أكبر شعبية وموثوقية عند العملاء، إلا أن شركة تويوتا استطاعت على مدار العديد من السنين الحفاظ على مكانتها بين المنافسين وتصدرها قائمة أكثر شركات السيارات شعبية في المملكة، حيث حقق الصانع الياباني مبيعات مذهلة عام بعد عام في السوق السعودي، وذلك من خلال تقديمة تشكيلة كبيرة ومتنوعة من السيارات ذات الاعتمادية العالية، ولعل من أهمها هي سيارة تويوتا كامري، والتي تأتي كسيدان عملية اقتصادية متوسطة الحجم تعد الخيار الأفضل للعائلات، حيث استطاعت منذ بداية ظهورها نيل اعجاب الجميع، وسنعرض لكم في هذا المقال تاريخ سيارة تويوتا كامري وأجيالها المختلفة عبر التاريخ.

تويوتا كامري  1983

تويوتا كامري  1983

ظهرت تويوتا كامري لأول مرة في الأسواق في جيلها الأول عام 1982 كنسخة من سيليكا  حيث أصبحت تشكيلة مميزة وخاصة بعد أزمة النفط الثانية في أواخر السبعينيات، عندما بدأ العديد من العملاء في البحث عن سيارات أكثر اقتصادية وكفاءة في استهلاك الوقود، إلا أن السوق الأمريكي كان ملئ بالسيارات ذات المحركات الكبيرة وعالية الاستهلاك للوقود، ولاحظت تويوتا هذه الميزة فقامت بطرح كامري في عام 1983 بمحركات صغيرة رباعية الأسطوانات سعة 1.8 لترات بقوة 90 حصاناً ووسائل راحة كافية في الداخل للحصول على شريحة أكبر من السوق.

تويوتا كامري  1987

تويوتا كامري  1987

الجيل الثاني من تويوتا كامري تم اصداره عام 1987، حيث حصلت السيارة على بعض التعديلات المميزة والتي شملت إعادة تصميم الجزء الخارجي لسيارة كامري بالكامل، كما حصلت على فئة واجن إلى جانب سيارة السيدان المدمجة، بينما تم إلغاء فئة الهاتشباك، كذلك حصلت السيارة على محرك جديد أقوى سعة 2.0 لتر رباعي الأسطوانات بقوة 115 حصاناً و 125 نيوتن متر. تم ربطه مع ناقل حركة يدوي قياسي من 5 سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بثلاث سرعات.

تويوتا كامري 1991

تويوتا كامري 1991

وفي عام 1991، كشفت شركة تويوتا عن الجيل الثالث من تويوتا كامري، والتي كانت من قبل بشكل حصري في السوق اليابانية، واشتمل الجيل الجديد من تويوتا كامري 1991 على نظام توجيه رباعي، واستمدت قوتها من محرك سداسي الأسطوانات يأتي بسعة 2.0 لتر، كما حصلت على حزمة تغييرات شملت شبكة جديدة ونظام تكييف هواء محسن، علاوة على ذلك، قدمت شركة صناعة السيارات Camry Coupe، وهي نسخة خاصة من السيارة من المفترض بشكل خاص أن تنافس هوندا أكورد كوبيه.

تويوتا كامري 1997

تويوتا كامري 1997

نصل إلى عام 1997، عندما تم الكشف عن الجيل الخامس من تويوتا كامري، والذي تم طرحه في الأسواق العالمية في تواريخ مختلفة، وكانت تويوتا كامري عُرفت بالفعل في ذلك الوقت بتقديمها اعتمادية وموثوقية عالية بالإضافة إلى مقصورة مريحة وهادئة، وحصل الجيل الخامس من تويوتا كامري على تعديلات داخلية وخارجية شاملة، بالإضافى إلى تطوير بعض ميزات الأمان بها، حيث كانت السيارة أكبر قليلاً وأقوى من سابقتها، وتم توفير السيارة في هذا الجيل في فئة السيدان فقط، واستمدت قوتها من محرك سعة 2.1 لترات بقوة 131 حصاناً.

تويوتا كامري 2001

تويوتا كامري 2001

توفرت تويوتا كامري في عام 2001 في ثلاثة فئات مختلفة، حيث حصلت الفئة الأعلى على محرك سداسي الأسطوانات يأتي بسعة 3.0 لتر، مع قوة 200 حصان، كما حصلت تويوتا كامري على مقصورة داخلية عملية ومريحة مع العديد من مساحات التخزين الداخلية، بالإضافة إلى:

  • صناديق أبواب كبيرة
  • صناديق لوحة القيادة
  • كونسول مركزي عميق
  • حاملات أكواب أمامية

تويوتا كامري 2007

تويوتا كامري 2007

بينما كان في عام 2007 عندما قررت صانعة السيارات اليابانية إضافة المزيد من الشغف على سيارة تويوتا كامري، حيث قامت بعرض حزمة رياضية، فحصلت السيارة على محرك جديد بأربعة أسطوانات بسعر منخفض وكفاءة وقود مناسبة، وبالرغم من أن المحرك قدم كفاءة أعلى في استهلاك الوقود، إلا أن السيارة جاءت مع زيادة كبيرة في السعر بلغت 50٪، كما حصلت الفئة الأعلى من السيارة على محرك سداسي الأسطوانات يأتي بقوة 268 حصاناً قادر على إطلاق السيارة من 0 إلى 100 في أقل من 6 ثوانٍ.

تويوتا كامري 2009

تويوتا كامري 2009

وفي عام 2009، أطلقت الشركة تويوتا كامري هايبرد، والتي جاءت بنفس ملامح التصميم الخارجي لسيارات كامري، فاعتمدت السيارة نفس الواجهة الأمامية مع مصابيح أمامية مائلة وشبكة صغيرة تشبه الأوراق. ولتعزيز الديناميكية الهوائية للواجهة الأمامية اختارت تويوتا تركيب مصد ملتف مع شبكة ضيقة في الأسفل، كما كشفت الشركة أن هذه النسخة هي أفضل استهلاك للوقود، حيث أنها استمدت قوتها من محرك أتكينسون سعة 2.5 لترات بمساعدة محرك كهربائي.

تويوتا كامري 2011

تويوتا كامري

تم إطلاق الجيل السابع من تويوتا كامري عام 2011، حيث حصلت السيارة على تعديلات في التصميم الخارجي، فجاءت مستهدفة فئة الشباب بشكل أكبر مع طابع أكثر رياضية وعصرية من الخارج، حيث حاولت كامري أن تبدو أكثر ملائمة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على أسلوب رياضي أكثر، فحصلت السيارة على مستوى SE مع مصد أمامي رياضي وعتبات جانبية، وبالنسبة للأداء، فاعتمدت تويوتا كامري 2011 على خيارين من المحركات، حيث جاءت السيارة خيار بنزين ونسخة هجينة واحدة، فجاءت الفئة القياسية بمحرك سعة 2.4 لترات بقوة 180 حصاناً، وكان الطراز الأعلى لا يزال محرك V6 سعة 3.5 لترات مقترنًا بناقل حركة قياسي بست سرعات. تميزت النسخة الهجينة بسعة 2.5 لترات أتكنسون.

تويوتا كامري 2014

تويوتا كامري 2014

وفي عام 2014، حصلت سيارة تويوتا كامري 2014 على عملية تحديثات شاملة، حيث حصلت على أكثر من 2000 مكون جديد، فنرى من الخارج حصول الطراز على خط مميز على واجهة أمامية عضلية مع شبكة شبه منحرف ضخمة ومصابيح أمامية جديدة وأضواء LED نهارية وخطوط جانبية معدلة قليلاً، أما بالنسبة للتصميم الداخلي، فحصلت المقصورة على مواد أفضل بالإضافة إلى توفير مساحة أكبر مع تصميم وحدة تحكم مركزية جديدة مع بعض الزخارف المصنوعة من الكروم ومواد عازلة للصوت أفضل، هذا بالإضافة إلى بعض الترقيات التقنية مثل شاشة TFT مقاس 4.2 بوصة ونظام تثبيت السرعة التكيفي، ونظام ما قبل الاصطدام ونظام مراقبة النقطة العمياء مع تنبيه حركة المرور الخلفية.

ميكانيكيًا، تضيف كامري 2015 المزيد من اللحامات الموضعية لفتحات الأبواب لزيادة الصلابة الهيكلية، وتوجيه كهربائي مضبوط بالإضافة إلى نظام تعليق جديد، يجمع بين دعامات McPherson في المقدمة وتكوين متعدد الوصلات في الخلف. والمحرك سعة  2.5 بقوة 178 حصاناً.

تويوتا كامري 2017

تويوتا كامري 2017

الجيل الثامن من تويوتا كامري كان الأكثر جراءة في تاريخ السيارة، حيث حصل على تعديلات خارجية جعلت منه أكثر شبابية وعصرية، كما تم إضافة العديد من عناصر جذب الشباب، فحصلت السيارة على عدة خيارات من المحركات المميزة والتي شملت محرك سداسي الأسطوانات يأتي بسعة 2.5 لتر مقترن إما مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 8 سرعات، بينما يأتي الإصدار الهجين مع ناقل حركة CVT، وتم عرض الجيل الثامن من كامري في عام 2017 في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات.

تويوتا كامري 2019

تويوتا كامري 2019

في عام 2019، قدمت الشركة طراز تويوتا كامري TRD، والذي اشتمل على حزمة هيكل هوائية، بالإضافة إلى شبك أمامي باللون الأسود والكثير من اللمسات الرياضية مع شارات خارجية سوداء جعلت منه أكثر عصرية من قبل، بالإضافة إلى حصوله على محرك سداسي الأسطوانات يأتي بسعة 3.5 لتر مع قوة بلغت 301 حصانًا، مقترنًا بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات مزود بمفاتيح تبديل على المقود، كما عملت الشركة على تخصيص المويدل لتجربة قيادة رياضية، فتمتع Camry TRD بهيكل محسّن مع نوابض أكثر صلابة.

تويوتا كامري 2021

تويوتا كامري 2021

بالنسبة لموديل 2021، فحصل على خيارين من التصميم الخارجي لمقدمة السيارة حسب الفئة، حيث حصلت الفئتين LE و XLE على خيارات أكثر راحة لسيارة مصممة لتنقل مريح، بينما حصلت إصدارات SE و XSE على مصد أمامي أكثر عدوانية.

وفي الداخل، تم تجهيز تويوتا كامري بمجموعة تقنية قياسية اشتملت على شاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات متعددة المعلومات داخل لوحة العدادات. وتم تقديم شاشة HUD مقاس 10 بوصات وهي شاشة عرض على الزجاج الأمامي كخيار. بالنسبة لنظام المعلومات والترفيه، تم تجهيز كامري بشاشة تعمل باللمس مقاس 7 أو 9 بوصة. واستمدت قوتها من محرك سعة 2.5 لترات بقوة 203 حصان. 

تويوتا كامري 2022

تويوتا كامري 2022

وفي الختام، نصل على موديل 2022 والذي شاركت فيه تويوتا كامري هايبرد 2022 هيكلها مع شقيقتها الغير هجينة، كما حصلت السيارة على تعديلات خارجية فحصلت مقدمة السيارة على تصميم عريض على شكل حرف V واشتملت على المصابيح الأمامية المنكسرة للخلف والشبكة الرفيعة مع تقليم بلون الهيكل. وبالنسبة للمحرك، فقامت تويوتا بتقديم نظام Toyota Hybrid System II لكامري، والذي يجمع بين قوة محرك سعة 2.5 لترات ومحرك كهربائي، وقدم الأول قوة 176 حصانًا كحد أقصى بينما قدم الأخير 118 حصانًا بإجمالي قوة 208 حصان. بالإضافة إلى ذلك، تم إقران النظام بأكمله مع علبة تروس متسلسلة بست سرعات مع مبدلات خلف عجلة القيادة.

اقرأ أيضا اسعار تويوتا لاندكروزر ومواصفاتها في السعودية 2023

معلومات Toyota مقال
loaing icon