طرق معرفة بطارية السيارة المناسبة

 

تلعب البطارية دورًا أساسيًا لجعل البطارية تسير على الطريق، وإن حدث تلف أو مشكلة ما في البطارية فسوف تتعرض حياتك وحياة من معك بالسيارة للخطر، لذلك سوف نتناول خلال هذا المقال الطرق التي تمكنك من معرفة بطارية السيارة المناسبة.

كيف تعرف بطارية السيارة المناسبة

حجم بطارية السيارة

وهو حجم البطارية من حيث الطول والعرض والارتفاع، حيث يجب أن تتأكد من حجم بطارية السيارة مناسب لسيارتك، فهناك مجموعة من المقاسات المتوفرة للبطاريات والتي تتناسب مع غالبية السيارات، منها قياس 24/24F الذي يناسب سيارات هوندا وأكيورا، وتويوتا، ولكزس، ونيسان. يوجد قياس آخر وهو 35، الذي يتناسب مع الموديلات التي تطرحها تويوتا وهوندا ونيسان وسوبارو، في حين أن قياس البطاريات 48H6، يتناسب أكثر مع السيارات الألمانية والأمريكية الصنع، ويمكن تحديد قياس بطارية السيارة بسهولة من خلال الرجوع إلى كتيب السيارة.

النوع

حتى تستطيع معرفة النوع المناسب الذي تحتاجه سيارتك من البطاريات، يجب التحقق من مقدار القوة الكهربائية التي تحتاجها سيارتك، وتُطرح غالبية السيارات ببطاريات قوتها 12 فولت SLA، في حين تتوفر السيارات العاملة بأداء فائق في غالبية الأحيان ببطاريات من الليثيوم أيون.

عزم المحرك

يجب عليك معرفة عزم تدوير المحرك الذي توفره بطارية السيارة، والذي يُكتب على البطارية برموز CA اختصارًا لمصطلح cranking amps، والذي يأتي بمعنى أمبير التدوير، وتتوفر بطاريات مخصصة لتدوير المحرك في درجات البرودة، تحمل رمز CCA، ويتوقف اختيار هذه البطاريات على معدل التيار الكهربائي الذي تضخه، خلال ما يتراوح بين 30 و32 ثانية.

بطارية السيارة

سعة بطارية السيارة

تعد سعة البطارية هي مدى قدرتها على إعطاء السيارة طاقة كهربائية، وكلما زادت سعة الأمبير، يعني أنها تستطيع العمل بقوة أكبر أو لفترة زمنية اطول، ولكن عليك أن تضع في الإعتبار أن سعة البطارية، والأمبير لابد أن تكون متوافقة مع محرك ودينمو السيارة.

قدرة بطارية السيارة عند درجة الحرارة المنخفضة 

يعد الهدف الأساسي من البطارية هو أن تقوم بالمساعدة في تشغيل محرك السيارة، وتكمن المشكلة في تشغيل محرك السيارة في ساعات الصباح الأولى اليومية، مما يعني انخفاض كبير في درجات الحرارة، وبالتالي ستجد ضمن بيانات البطارية كود CCA، والذي يشير الى هذا الأمر، وكلما كانت بيانات هذا الرقم كبيرة كلما كان أفضل لسيارتك.

العلامات التجارية المعروفة لبطارية السيارة

يوجد في السوق العديد من أنواع البطاريات وتبقى النصيحة الأخيرة، أن تقوم بشراء بطارية من علامة تجارية معروفة، وكذلك من منافذ بيع موثوقة مع الحصول على ضمان حقيقي على بطارية السيارة الجديدة.

طرق للحفاظ على بطارية السيارة

توجد العديد من الطرق الهامة التي عليك الانتباه لها واتباعها حتى تستطيع الحفاظ على بطارية السيارة، وسوف نتناول خلال السطور القادمة بعض الطرق التي ستساعدك في الحفاظ على بطارية السيارة.

شحن بطارية السيارة باعتدال

تعد هذه النصيحة من النصائح التي يجب أن يتبعها أصحاب السيارات الهايبرد، وذلك للحفاظ على بطارية السيارة، حيث إن شحن بطارية السيارة مرات متعددة ولفترات طويلة يؤدي إلى تآكل وتلف بطارية السيارة.

بطارية السيارة

تنظيف بطارية السيارة بشكل منتظم

يعد تنظيف بطارية السيارة بشكل منتظم من الأمور الهامة التي تحافظ على بطارية السيارة وكفاءتها، لذلك ننصحك بتنظيف بطارية السيارة مرة أو مرتين خلال الشهر، حتى لا تصل الأوساخ إلى داخل البطارية مما يؤدي لحدوث بعض المشكلات في البطارية.

تشغيل المحرك قبل بدء القيادة

يجب أن تقوم بتشغيل المحرك فترة من الزمن قبل البدء بقيادة السيارة، وذلك للحفاظ على بطارية السيارة.

عدم إيقاف السيارة لفترات طويلة

القيام بإيقاف السيارة لفترات طويلة سوف يؤدي إلى حدوث ضرر في بطارية السيارة، لذلك يُنصح عند الاضطرار لإيقاف السيارة لفترات طويلة القيام بتشغيلها وتحريكها لمسافة قصيرة، حتى لا تتضرر بطارية السيارة.

إيقاف السيارة في الظل

يجب القيام بإيقاف السيارة في الظل خاصًة في فصل الصيف، وذلك لحماية السيارة من الحرارة المرتفعة، والتي تؤثر بشكل سلبي على بطارية السيارة.

بطارية السيارة

التحقق من مستوى الحمض

حمض بطارية السيارة هام جدًا للحفاظ على كفاءتها وعملها بشكل جيد، لذلك يجب التحقق من مستوى الحمض.

إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية عند إيقاف السيارة

للحفاظ على بطارية السيارة يجب أن تتأكد من إغلاق جميع أنظمة السيارة الموصولة بالبطارية، مثل مكيف هواء السيارة.

الإلتزام بمواعيد الصيانة الدورية

حفاظًا على بطارية السيارة يجب أن تلتزم بصيانة السيارة بشكل دوري، وبالتحديد أثناء السفر. 

ما هو متوسط عمر بطارية السيارة

من الجدير بالذكر أن تعلم بأن متوسط عمر بطارية السيارة يُقدر بحسب شركات السيارات، حيث يختلف عمر البطارية بحسب طراز كل سيارة، فهناك بطاريات يكون متوسط عمرها من أربع لخمس سنوات.

اقرأ أيضًا: ضعف بطارية السيارة مع اهم الاسباب والاثار

معلومات مقال
loaing icon