صح أم خطأ: تخزين البطارية على الأرض يفقدها من عمرها

تستمر الأسطورة القائلة بأن البطاريات تفقد قوتها إذا تم تخزينها على الخرسانة مباشرة. فهل سمعت عن خبر تفريغ البطاريات عند تخزينها على الخرسانة؟ على ما يبدو، اعتاد بعض الأشخاص على تخزين بطاريات 12 فولت من النوع المستخدم في الكراسي المتحركة الكهربائية وأنظمة الإضاءة في حالات الطوارئ، على رفوف خشبية لزيادة متوسط العمر المتوقع لديهم. هل هناك شيء من الحقيقة في والفائدة في ذلك؟ أم هذا ادعاء لا يمت للحقيقة بصلة؟

لمحة تاريخية

بطارية السيارة

قبل مائة عام، كانت هذه القاعدة العامة مفيدة للغاية، حيث أن الغلاف المحيط بالبطارية كان مصنوعاً من الخشب والخلايا الكهربائية من الزجاج. وإذا كانت الأرضية الخرسانية أسفلها مبللة، فإن الصندوق الخشبي سوف ينتفخ، مما يتسبب في كسر الخلايا الزجاجية.

بعد ذلك تطورت البطاريات، لكنها بقيت تفتقر إلى علبة معزولة بالكامل، مما يسمح بتفريغ الشحنات الكهربائية في الخرسانة. ثم جاءت العلب المطاطية التي تحتوي على ذرات كربون، وقد أدى ذلك أيضًا إلى نشوء نشاط كهربائي بين الخلايا في وجود الرطوبة، مما أدى إلى تفريغ البطاريات قبل الأوان.

ومع ذلك، فإن البطاريات الحديثة في وقتنا الحالي تأتي مغلفة بالبلاستيك أو المطاط الصلب، مما يقلل بشكل كبير من هدر الطاقة. وتعمل هذه البطاريات بشكل طبيعي على التفريغ الذاتي بمرور الوقت، ولكن هذا يرجع إلى عملية داخلية وطبيعة المكونات داخل البطارية، وليس نوع المادة التي توضع عليها البطارية. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يتشكل مركب يسمى كبريتات الرصاص بشكل طبيعي أثناء استخدام البطارية ويمكن أن يتبلور على اللوحة السلبية للبطارية، خاصة عندما تظل البطارية لفترة طويلة قيد الإستخدام. تؤدي هذه البلورات إلى إعاقة أداء البطارية بمرور الوقت وتفريغ شحنتها.

في الخلاصة

بطارية السيارة

كشفت نتائج الأبحاث أن هذه حقيقة لا اساس لها من الصحة في الوقت الحالي. فقد كان من المعتاد أن يتم تفريغ البطاريات بشكل أسرع عند تخزينها على الخرسانة في السنوات السابقة، ولكن التكنولوجيا الأحدث وضعت حداً لهذه الظاهرة. ومع ذلك، يستمر هذا الإعتقاد.

فإذا تم تفريغ البطارية بشكل أسرع من المتوقع، فالأمر لا علاقة له بالمواد التي تجلس عليها، ولكن يتأثر أكثر بدرجة الحرارة المحيطة وتفاعلاتها الداخلية. ويذكر أن الحرارة ضارة بالبطاريات، وستفقد البطارية مقدار الثلثين من عمرها. فالبطارية التي تدوم 4 سنوات في بيئة باردة ستستمر فقط لمدة عامين و 8 أشهر في المناخ الحار. قد يؤدي إبقاء البطارية على لوح من الخرسانة، والذي يمكن أن يعمل كمشتت للحرارة، إلى إطالة عمرها عن طريق امتصاص بعض تلك الحرارة.

وفي المرة القادمة التي ينصحك فيها شخص ما بتخزين بطارية على الخشب بدلاً من الخرسانة، ذكره أن أغطية البطاريات قد تغيرت بشكل جذري خلال القرن الماضي وأن الخرسانة جيدة بالفعل للتخزين الآن. و كقاعدة عامة، تذكر أن البطاريات تدوم لفترة أطول عندما تكون برودتها معتدلة.

اقرأ أيضًا: ماذا لو شغّلت السيارة ولم يدور شيء إلا الأضواء؟

loaing icon