تعليم قير عادي واهم المعلومات والتفاصيل

مع اتجاه أغلب مصنعي السيارات للقير الاوتوماتيكي في العديد من الطرازات المنتشرة، أصبح الحصول على قير عادي نادر أكثر وأكثر، فيما عدا السيارات الرياضية، ولكنه يظل أكثر متعة بشكل واضح من السيارات ذات القير الأوتوماتيكي، ولذلك سنتعرف اليوم على خطوات تعليم قير عادي العادية بالتفصيل.

تعليم قيادة السيارة العادية

تعليم قير عادي

تعليم قير عادي ليس الهدف منه فقط القدرة على قيادة السيارات الرياضية، بل أيضاً يرى الكثيرين أن التعلم أولاً على قيرعادي، ثم الانتقال للقير الأوتوماتيكي يسمح للسائق بأن يكون قادر على قيادة سيارة تعمل بأي منهما مع االتعرف على الكثير من القطع الميكانيكية الضرورية كي يمكن للسائقين والسائقات تفادي التوقف على جانب الطريق في حيرة تامة مع عدم معرفة ما هي المشكلة.

ويجيب التأكّد من سلامة السيارة، وذلك عن طريق فحص السيارة بالنظر لمدة ثواني للاطمئنان بأن السيارة مستعدة للقيام بعملها على أكمل وجه، مع هدوء الأعصاب وعدم التوتر؛ بمعنى أنّ التعامل مع القيادة كأي مادة أساسيّة في حياتنا مثل الأكل والشرب، فالمهم هو التركيز والحذر من دون توتر.

تعليم قيادة السيارات المانيوال

تعليم قير عادي

قبل البدء في تعليم قير عادي، من المهم التأكد بأن القير أولاً في وضع الحياد أو المور، بمعنى أنه ليس موجه على سرعة محددة، وبعد ذلك تبدأ بالخطوات التالية:

  • اضغط على الفرامل ثم إدارة المفتاح
  • تحرّك بالسيارة عبر الضّغط على دوّاسة الدبرياج بالقدم اليسرى إلى النّهاية
  • حرك المقبض إلى الأمام، أي إلى الأول، بميل بسيط إلى اليسار
  • اضغط على دواسة البنزين حتى تسمع ارتفاع صوت السيارة بمقدار معقول.
  • ارفع قدمك اليسرى عن الدبرياج درجة درجة من دون توتر حتى تبدأ السيارة بالتحرك
  • في البداية حاول أن تكون سرعتك معتدلة وأن تلتزم بمسارك.

أثناء الاستمرار بالحركة بعد ذلك، تأكد من السير بالشكل المنتظم مع الامساك بالمقبض للتحرك من السرعة الأولى للثاني بعد ملاحظة ارتفاع صوت السيارة عند الوصول للقير الأول، وبعدها اضغط على دواسة الدبرياج مع رفع قدمك أو التخفيف عن دواسة البنزين، وبسرعة معقولة تنقل المقبض إلى الخلف تقريباً بشكل مواز للأول، ثمّ ارفع قدمك عن دواسة الدبرياج تدريجيا مع الضغط تدريجياً أيضاً على البنزين.

في حالة الرغبة بإيقاف السيارة، كل ما عليك فعله هو تفعيل إشارة الانعطاف جهة المكان الذي تنوي التحرك إليه ثم خفض السرعة مع رفع القدم عن دواسة الوقود والضغط على الدبرياج للآخر مع لمسة خفيفة للفرامل، ثم ابدأ بعدل السيارة بعيداً عن الطريق مع استمرار الفرملة تدريجياً حتى تتوقف السيارة تماماً.

تعليم قير عادي

وبحالة الرغبة في ركن السيارة بين سيارتين، من المهم التأكد أولاً من أن البقعة الفارغة مناسبة لسيارتك، وبعدها تأكد من أن النصف الأمامي لسيارتك موازي بميل بسيط للسيارة الموجودة أمامك، ثم ابدأ بالرجوع للهلف مع تحريك عجلة القيادة للحصول على الاتجاه المطلوب، واستخدم مرايا الجنب ومرآة وسط الزجاج الأمامي للتأكد من رؤية كل الزوايا أثناء الاصطفاف.

ولا تنسى  تجنب التركيز بشكل مباشر على السيارة المتواجدة أمامك لوقت طويل، حيث أن هذا سيؤدي إلى خروج كل ما يحيط بك من مدى بصرك، وهو أمر خطير جداً اذ من أساسيات تعليم قيادة السيارة العادية أنه عليك معرفة كل ما يدور من حولك، وتفادي استخدام مثبت السرعة في الطقس الماطر، اذ يصعّب من عملية السيطرة على السيارة في حالة الانزلاق.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: الإنطلاق بالسيارة من التروس الثاني يضر بالمحرك

معلومات مقال
loaing icon