أسرع طائرة في العالم تعرف عليها

 

تستخدم الطائرات للعديد من الأمور والأهداف المختلفة، حيث توجد طائرات ركاب وطائرات عسكرية تستخدم في الحروب والتجسس وغيرها من الأمور، لذلك يتم بشكل دوري تطوير التقنيات الخاصة بالطائرات حتى تصبح الطائرات أسرع، مما يجعلنا خلال هذا المقال أن نصحبكم في رحلة لنتعرف معًا على أسرع طائرة في العالم.

أسرع طائرة مقاتلة من الجيل الخامس

تتسم الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس باحتوائها على أكثر التقنيات تقدمًا، بما في ذلك أنظمة كمبيوتر متكاملة قادرة على التواصل مع العناصر الأخرى داخل ساحة المعركة، بالإضافة إلى تقنية التخفي، حيث يمكن للطائرة الاختفاء عن شاشات الرادار، وغير ذلك من المميزات المتطورة.

أسرع طائرة مقاتلة  لوكهيد مارتن إف-22 رابتور "Lockheed Martin F22 Raptor"

تعد هذه الطائرة التي حلقت لأول مرة عام 1997 أكثر طائرات الجيل الخامس فتكًا، وهي الأفضل في تقنية التخفي، حيث إنها مزودة بأحدث التقنيات مما يجعل من الصعب تتبعها على الرادار، كما وتصل سرعتها القصوى إلى 2.4 ألف كيلومتر في الساعة.

أسرع طائرة مقاتلة هال أمكا "HAL AMCA"

وهي طائرة هندية مازالت قيد التطوير، ومن المفترض أن تكون جاهزة بحلول عام 2030، وتعد من أسرع الطائرات في العالم حيث تبلغ سرعتها القصوى 1.7 ألف كيلومتر في الساعة، ويبلغ مداها 2.8 ألف كيلومتر.

أسرع طائرة

أسرع طائرة مقاتلة داسو رافال "Dassault Rafale"

تستخدم هذه الطائرة من قبل القوات البحرية والجوية الفرنسية، وتعد متعددة الإستخدامات والمهام، كما أنها تتميز باحتوائها على محركين بالإضافة إلى كونها مجهزة بأحدث أنظمة إلكترونيات طيران، وأجهزة استشعار ذكية، كما وتبلغ سرعتها القصوى نحو 2.2 ألف كيلومتر في الساعة، ويبلغ مداها 1.9 ألف كيلومتر.

أسرع طائرة مقاتلة  يوروفايتر تايفون "Eurofighter Typhoon"

وهي طائرة متعددة الجنسيات ومتعددة المهام، يتم استخدامها من قبل الدول الأوروبية، تحتوي على محركين، بالإضافة إلى أنها مزودة بأكثر من أنظمة إلكترونيات الطيران تقدمًا، ويمكن أن تتجاوز سرعتها القصوى 3.4 ألف كيلومتر في الساعة.

أسرع طائرة مقاتلة كاي كيه إف- إكس "KAI KF-X"

تعد هذه الطائرة بمثابة مشروع طائرات مشترك بين كوريا الجنوبية وإندونيسيا، وتتجاوز سرعتها القصوى 2.5 ألف كيلومتر في الساعة، بينما يصل مداها إلى 3.8 ألف كيلومتر.

أسرع طائرة

أسرع طائرة مقاتلة تاي تي إف إكس/إف-إكس "TAI TFX / F-X"

تم تطوير هذه الطائرة من قبل تركيا، لتحل محل طائرة "إف-16" في سلاح الجو التركي، وهي طائرة ذات محركين، تبلغ سرعتها القصوى نحو 2.4 ألف كيلومتر في الساعة، ويصل مداها إلى 3.2 كيلومتر.

أسرع طائرة مقاتلة هال سوخوي بي إم إف/ إف جي إف إيه "HAL Sukhoi PMF/FGFA"

تعد هذه الطائرة من ضمن مشروع الطائرات المشترك بين الهند وروسيا، ومازالت هذه الطائرة قيد التطوير من قبل شركة هندوستان، وتبلغ سرعتها القصوى 2.4 ألف كيلومتر في الساعة، بينما يصل مداها إلى 5.5 ألف كيلومتر.

أسرع طائرة مقاتلة ميتسوبيشي إيه تي دي-إكس "Mitsubishi ATD-X"

وهي طائرة تابعة لليابان، تعمل بتقنية تخفي متطورة، وقد أنتجتها شركة ميتسوبيشي لتبلغ سرعتها القصوى نحو 766 كيلومتراً في الساعة، ويبلغ مداها 2.9 ألف كيلومتر، ويبلغ وزنها وهي فارغة 9.7 ألف كيلوجرام.

أسرع طائرة

أسرع طائرة مقاتلة تشنغدو جيه-20 "Chengdu J-20"

تعرف هذه الطائرة التابعة للصين بإسم النسر الأسود، والتي قامت بصناعتها مجموعة تشنغدو لصناعة الطائرات، وتتميز بقدرتها على العمل في جميع الأحوال الجوية، كما يمكنها حمل الصواريخ طويلة وقصيرة المدى. تعمل طائرة تشنغدو بمحركين، مما يجعل سرعتها القصوى تبلغ 2.1 ألف كيلومتر في الساعة، ويمكن أن يصل مداها إلى 3.4 ألف كيلومتر.

أسرع طائرة مقاتلة لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية "Lockheed Martin F-35 Lightning II"

تستطيع هذه الطائرة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية المشاركة في الهجمات الأرضية ومهام الدفاع الجوي، وهي سريعة للغاية حيث تبلغ سرعتها القصوى حوالي ألفي كيلومتر في الساعة، ويبلغ مداها 2.2 ألف كيلومتر في الساعة. 

أسرع طائرة

أسرع طائرة ركاب في العالم

يُطلق عليها أوفرتور، وهي أسرع طائرة تم تصميمها للركاب في العالم، كما وأنها تعد صديقة للبيئة، حيث سوف تحقق هذه الطائرة صافي صفر كربون بحلول عام 2025. قامت شركة بوم سوبرسونيك في الولايات المتحدة الأمريكية بتطوير هذه الطائرة، التي يمكنها نقل 68 إلى 80 راكب، لمسافة تصل إلى 5 آلاف ميل تقريبًا. وقد خضعت هذه الطائرة إلى 26 مليون ساعة من التصميم والاختبار، وقد نتج عن كل تلك الساعات طائرة أسرع من الصوت، تعمل بوقود طيران مستدام بنسبة 100%.

طائرة ركاب أسرع من الصوت

صُنفت اثنتين من طائرات الركاب بكونها أسرع من الصوت، وهما طائرتي كونكورد وتوبوليف تي يو 144، وقد تم تصميمهما على أن يكونا طائرتين لنقل الركاب بسرعات تفوق سرعة الصوت، ولم يتم بعد ذلك إطلاق طائرات ركاب أخرى تابعة للطيران المدني لتكون أسرع من الصوت. 

اقرأ أيضًا: تعرف على أسرع يخت في العالم

معلومات مقال
loaing icon