تعبئة فريون السيارة الخطوات والاسعار 2022

يعد تكييف السيارة من أهم الأجزاء التي توفر الراحة للسائق خاصة في ظل ارتفاع الحرارة في الوطن العربي، ويلعب غاز الفريون المستخدم في أجهزة التكييف سواء بالمنزل أو السيارة ، وهو الاسم التجاري لمجموعة الغازات والمواد الكيميائية التي تشمل غاز الفريون في الغالب على الهيدروجين والبروم والكلور في بالإضافة إلى الفلور والكربون، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول خطوات تعبئة فريون السيارة واسعاره في السعودية لعام 2022.

تعبئة فريون السيارة

  • أولًا عليك إطفاء السيارة وإفراغ الهواء بداخلها من خلال استخدام ضاغط ، وتستغرق هذه العملية حوالي نصف ساعة من الوقت.

  • عليك الانتظار حتى يصل مؤشر الضغط إلى حوالي 30 درجة تحت الصفر ، وهو أمر آمن.

  • عليك متابعة وفصل الضاغط المستخدم لتفريغ الهواء وفتح اسطوانة غاز الفريون.

  • عند بدء شحن وتعبئة مكيف السيارة ، يجب التأكد من عدم تدفق غاز الفريون.

  • أدر أسطوانة غاز الفريون إلى أسفل ، وفي نفس الوقت قم بتشغيل مكيف السيارة على مستوى عالٍ للوصول إلى أعلى مستوى.

  • عند بدء عملية الملء ، عليك التأكد من أن الغاز يتدفق إلى مكيف الهواء.

  • يجب عليك تكرار تشغيل الغاز لفترة زمنية معينة تصل إلى دقيقة.

  • ضع الأسطوانة إلى الأعلى لتحريك الساعة للسيارة إلى 30 للسيارة الصغيرة ، وللسيارة الكبيرة تصبح 40.

قياس الشغط عند تعبئة فريون السيارة

ضغط الفريون المناسب

وبعد الحديث حول تعبئة فريون السيارة نستعرض سوياً بعض المعلومات الهامة حول ضغط الفريون، حيث يمكنك معرفة ضغط الفريون لسيارتك من خلال تحديد نوع وهوية غاز الفريون نفسه ، مع مراعاة درجات حرارة الطقس المختلفة.

حيث أن ضغط الفريون في التكييف المنفصل أو أي شيء آخر يجب أن يكون ذا جودة، أما لمعرفته فإنه بعد الانتهاء من عملية تعبئة فريون السيارة، قم بعمل موضع أسطوانة الفريون ، بحيث يتحرك مؤشرها حتى 30 رطل لكل بوصة مربعة في الساعة وهو الضغط المناسب.

فريون السيارة ناقص

بالتأكيد إن الفريون الموجود داخل السيارة يتعرض لنقص ، ولكي تتأكد من أن الفريون الموجود في السيارة قد تعرض لنقص أم لا ، يجب اتباع هذه العلامات: 

  • من خلال درجة حرارة الهواء داخل السيارة ، عندما تلاحظ أن الهواء في التكييف نفسه ساخن أو غير بارد ، أو قريب من درجة حرارة السيارة من الداخل.

  • هذه علامة واضحة على أن مستوى الفريون منخفض أو قصير ، وتحتاج إلى تعبئة أو شحن الفريون.

  • توجد تسريبات وتدفق واضح لسائل الفريون. إذا لاحظت أي آثار حول الضاغط داخل السيارة ، فعليك هنا تنظيف هذا السائل والمتابعة أكثر من مرة ، وإذا تكرر الأمر ، فإن التسريب يرجع إلى غاز الفريون.

  • توقف القابض عن العمل ، عند تشغيل المكيف داخل السيارة ، يجب أن تسمع أولاً صوتًا من القابض ، وهذا مهم جدًا لأنه يساعد الضاغط على التواجد لتحفيز الفريون وتشغيل المكيف.

  • في حالة وجود أو تراكم كمية من الثلج على الضاغط ، حيث أن هذه العلامة الواضحة تسبب انخفاضًا ملحوظًا في مستوى الفريون.

  • إذا لاحظت هذه العلامات المذكورة أعلاه فهي مؤشر كبير على وجود نقص في الفريون ، ومن الضروري ملئها عند الفني المختص ، حتى تتمكن من تشغيل التكييف داخل السيارة بشكل طبيعي.

طريقة تعبئة فريون السيارة

سعر تعبئة فريون السيارة

غالبًا ما يرتبط سعر تعبئة فريون السيارة بالكمية المطلوبة من غاز التبريد، حيث أن السيارات الصغيرة تحتاج لحوالي 450-600 جرام من غاز الفريون ، بينما السيارات العائلية الكبيرة تتطلب أكثر من 900 جرام.

يرتبط سعر غاز الفريون أيضًا ببلد المنشأ، فنجد أن النوع الأمريكي هو النوع الأصلي والأفضل والأغلى ، بينما النوعين الهندي والصيني أرخص بكثير.

بشكل عام فإن سعر إعادة تعبئة فريون السيارة مرتبط بعدة أمور ولكن بشكل عام يجب ألا يتجاوز 150 ريالًا للسيارات الصغيرة و 250 ريالًا للسيارات الكبيرة.

في الختام ، يمكنك معرفة ما إذا كان غاز الفريون الذي تملكه أصليًا من خلال معرفة الفرق في كتابة شعار الشركة على أسطوانة الفريون. تأتي أسطوانة الفريون الأصلية عن طريق طباعة اسم الشركة المصنعة على غطاء الأسطوانة ويتكون الغلاف من قطة معدنية وأخرى بلاستيكية وغالبًا ما لا تحتوي الكتابة على القطعة البلاستيكية سواء أسطوانة الفريون التجارية أو المزيفة على أي شعار شركة مطبوع عليها إطلاقا وليس عليها أي نقوش أو رموز.

اقرأ أيضاً: تصليح مكيف السيارة تعرف على ابرز الاعطال وكيفية صيانتها 2022

معلومات مقال
loaing icon