تكييف سيارات شرح العلامات المختلفة واهميتها

يلعب تكييف السيارة دورًا مهمًا في توفير الراحة للركاب، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجة حرارة المقصورة يؤثر على تركيز السائق وبالتالي تزداد احتمالية وقوع الحوادث بنسبة 30٪، لذا فإنه من المهم معرفة كافة التفاصيل حول تكييف سيارات وكذلك الأزرار والتحكمات الخاصة به، وهو ما نشرحه لك من خلال المقالة.

شرح علامات مكيف السيارة

تحمل لوحة التكييف داخل السيارة عدة أزرار تحكم، لذلك من الضروري معرفة أن أزرار المكيفات هي نفسها في معظم السيارات، حيث قد لا يتواجد أحد الأزرار في بعض أنواع السيارات.

أزرار التحكم في تكييف هواء السيارة، والتحكم في اتجاه الهواء (الوسط)، والتحكم في القوة الجوية (يسار)، والتحكم في درجة الحرارة (يمين)، وفي الأعلى توجد أزرار لعزل السيارة من الخارج، وإزالة الضباب والدوران في الهواء البارد (من اليمين إلى اليسار)

1- زر التحكم في درجة الحرارة

وهو عبارة عن زر يأتي بشكل دوار يمكن تحويله حسب درجة الحرارة الخارجية، حيث يمكن من خلاله رفع درجة الحرارة في الشتاء أو خفضها في الصيف، الحرارة.

2- زر التحكم بالقوات الجوية

يأتي هذا الزر أيضًا بشكل دوار مشابه لزر التحكم في درجة الحرارة، لكن هذا الزر مسؤول عن كمية الهواء المتدفقة من المكيف في بعض السيارات، يتدفق الهواء بشكل أكثر كثافة.

3- زر التحكم في اتجاه الهواء

يأتي هذا الزر أيضًا بشكل دائري يتم من خلاله التحكم في اتجاه الهواء، سواء كان باتجاه الوجه أو نحو الساقين أو باتجاه الزجاج الأمامي، بالطبع يتم رسم هذا الزر عليه بهذه الإشارات، حيث أنه غالبًا ما يكون على شكل شخص جالس على مقعد السيارة، ويتم تحديد اتجاه الهواء من خلال الأسهم التي تشير إلى الزر، ويمكن تدوير هذا الزر إلى الوصول إلى اتجاه الهواء المطلوب.

4- قم بإزالة الضبابية عن الزر الزجاجي

يمكن استخدام هذا الزر بالضغط عليه حيث يتم رسم شكل حاجب الريح عليه ورسم سهام تشير من الأسفل إلى الأعلى، يقوم هذا الزر بتشغيل الدائرة التي تزيل الرطوبة من الزجاج الأمامي للسيارة، مما يسمح للسائق بالرؤية بشكل أفضل.

5- عزل السيارة عن الزر الخارجي

يمكن استخدام هذا الزر بالضغط عليه ورسم شكل السيارة بالضغط عليها، سيتم عزل السيارة بشكل كامل عن الجو الخارجي.

6- زر أوتو auto

يعمل هذا الزر بالضغط عليه، عند الضغط عليه، سيتحكم مكيف السيارة في كمية الهواء المتدفق تلقائيًا دون الحاجة إلى استخدام الزر الثالث.

تكييف سيارات

أعراض تلف تكييف سيارات

هناك الكثير من المشاكل التي يتعرض لها المُكيفات أو تكييف سيارات بسبب تعقيد تركيبه، وفي السطور التالية سنعرض لك أبرز هذه المشاكل وما هي القطع التي يجب عليكم صيانتها عند ظهور هذه المشاكل:

  • زيادة وضعف البرودة.، تكون المشكلة حينها إما في الفيوزات أو الريليه، أو ارتفاع حرارة الرادياتير بسبب تراكم الترسيبات، أو أن الثيرموستات غير سليم.

  • ضعف البرودة بشكل ثابت.، تكون المشكلة حينها بسبب ضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الرادياتير معطلة.

  • وجود أصوات عند تشغيل المكيف.، تكون المشكلة حينها إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل، أو مشكلة في بلي بكرة غيار السير أو الكمبرسور.

  • وجود رائحة كريهة من فتحات التكييف.، تكون المشكلة حينها هي وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.

  • ضعف اندفاع الهواء البارد.، تكون المشكلة حينها في المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، كما يُمكن أن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.

  • عدم فصل المكيف عند الوصول للبرودة المطلوبة.، تكون المشكلة حينها أن كمية غاز الفريون قليلة، أو أن الثرموستات تالف أو الضاغط ضعيف.
       

قياس جودة تكييف سيارات

نصائح لزيادة كفاءة مكيف السيارة

بعد الحديث عن تصليح مكيف السيارة لأبرز الأعطال التي قد تواجهه أثناء تشغيله بعد فترة طويلة من التوقف، نستعرض مجموعة من النصائح التي ستساعدك في زيادة كفاءة مكيف السيارة وهي تتضمن:

  • نظّف فلاتر مقصورة سيارتك بانتظام، حيث لو أن فلتر المكيف ممتلئ بالأوساخ والأتربة، سيحتاج المكيف أن يبذل جهداً حثيثاً كي يبرّد مقصورة السيارة.

  • شغّل مكيف الهواء على أقصى درجة بدلاً من فتح النوافذ على سرعات عالية لتدوير الهواء، هذا يكون أكثر فعالية لإتمام تبريد المقصورة بصورة صحيحة.

  • يجب التأكد من جودة الفريون، وإذا لزم الأمر قم بتعبئة الفريون المناسب للسيارة، ومراقبة ضغط غاز الفريون داخل انابيب المكيف.

  • أغلق المكيف بعد فترة قصيرة قبل الوصول إلى وجهتك مع ترك المروحة تعمل، ما سيؤدي إلى استمرار المكيف بتوفير هواء بارد نسبياً من دون استخدام الكمبروسر، أي أن الطاقة المستهلكة ستقل.

  • في حال وجود ركاب بالجزء الخلفي من السيارة، ينصح بإيقاف تشغيل زر إعادة دوران الهواء داخل المقصورة.

  • أخيراً يجدر التنبيه بأن عليك تفقّد مكيف السيارة لدى ورشة متخصصة عند بداية فصل الصيف سنوياً حتى يتم تدارك أي خلل قبل تفاقمه.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

معلومات مقال
loaing icon