تعبئة الفريون 2022 اهم المعلومات

في فترة الحر الشديد من الصعب جداً التنقل على الطرقات من دون أن يكون في السيارة مكيف يعمل بالشكل الصحيح، إلا أن السيارة مع وقت تبدأ الكثير من عناصرها بالتراجع في ما خص الاداء، لذلك وفي التالي سوف نطلع سوياً على موضوع مهم يتعلق بتعبئة الفريون.

ما هو الفريون

تعبئة الفريون

تعتبر حرارة البلدان العربية وتحديداً تلك التي تقع في منطقة الخليج قاسية جداً على أنظمة تكييف الهواء في السيارة. وخلال أشهر الصيف بالتحديد آخر شيء تريده هو الخروج في رحلة طويلة مع نطام تكييف الهواء في سيارتك لا يعمل. المادة الكيميائية (المبردة) المستخدمة لتوفير الهواء البارد تسمى الفريون. بدونها، لا توجد طريقة لتوزيع الهواء البارد في جميع أنحاء مقصورة سيارتك.

تستفيد أنظمة تكييف الهواء من الضغط المرتفع والمنخفض. قبل أن يتحول الفريون إلى سائل في الجانب المرتفع، يبدأ كغاز في جانب الضغط المنخفض من النظام. يتم الاحتفاظ بالمركبة باردة من خلال الدوران المستمر لغاز التبريد من خلال جانبي الضغط المرتفع والمنخفض في النظام. لكن ومع مرور الوقت ، تبدأ هذه الأنظمة المضغوطة في التسرب!

كما هو الحال مع أي نظام ميكانيكي، يعتبر الوقت عدوًا. عندما تبدأ التسريبات في التطور في نظام تكييف الهواء ، يبدأ المبرد أو بالتحديد الفريون و / أو مستويات ضغط النظام في الانخفاض. وبالتالي سيضعف أداء نظام تكييف الهواء في سيارتك حتى يفشل تمامًا. لا تؤثر التسريبات على مكيف السيارة فحسب، بل ستقلل أيضًا من المسافة المقطوعة بالغاز عن طريق إجبار مكيف الهواء على العمل بحهد أكبر!

الفريون المستخدم في التكييف

تعبئة الفريون

يحتاج المكيف إلى كمية دقيقة من للعمل بالشكل الصحيح حتى لا تشعر بأي حرارة مرتفعة في مقصورة السيارة. إذا لم تتم المحافظة على الكمية الصحيحة من الغاز أو الفريون فلن يعمل مكيف الهواء بشكل صحيح وقد تتلف المكونات الأخرى لمكيف السيارة. لذلك من الضروري الكشف على مكيف السيارة بشكل عام وعلى غاز الفريون بشكل خاص كي لا تساهم بشكل غير مباشر بتدمير نظام التكييف في السيارة الخاصة بك.

أما ولو كنت تتساءل عن الفريون المستخدم في المركبات من الضروري أن تعلم بأنه يوجد نوعان.يعد النوعين R134a وR1234yf هما الأكثر استخداماً في السيارات الحديثة .

توجد أنواع أخرى من غاز الفريون تستخدم بمكيفات المنازل والثلاجات لا تناسب مكيف السيارة لذلك يجب الاتباه لهذا الأمر عندما تريد اعادة تعبئة نظام التكييف بسيارتك.

تعبئة الفريون

تعبئة الفريون

هناك ثلاثة مؤشرات تدل إلى أن مكيف السيارة يحتاج إلى إعادة الشحن

أولاً:جهاز التكييف الخاص بك يعطي الهواء الدافئ/ أحد أكثر الأعراض وضوحًا لانخفاض مستويات الفريون هو إذا كان مكيف الهواء الخاص بك ينفخ هواءًا دافئًا أو بدرجة حرارة العادية. كما ناقشنا، يعمل نظام تكييف الهواء في سيارتك عن طريق تدوير الفريون المضغوط هذا. عندما تنخفض الكمية بشكل منخفض جدًا، فإنها تؤثر في النهاية على الأداء.

ثانياً: استمع إلى صوت كومبريسور مكيف الهواء/ عند تشغيل مكيف الهواء في سيارتك، إذا استمعت عن كثب ، فسوف تسمع "نقرة" تشير إلى تعشيق كومبريسور. إذا كانت مستويات الفريون منخفضة جدًا، فسيفشل الكومبريسور في العمل مما يعني عدم وجود مبرد كافٍ للضاغط للضغط. بمعنى آخر، نظام تكييف الهواء الخاص بك ليس لديه ما يعمل به!

ثالثاً: تسربات المبردات المرئية/ من الأعراض الأخرى الأكثر خطورة لانخفاض مستويات الفريون وجود تسرب مرئي. إذا لاحظت وجود تسرب، فستعرف أنه الفريون إذا ظهر كمادة دهنية "رقيقة". غالبًا ما تظهر هذه التسريبات تحت الغطاء حول الضاغط أو داخل المقصورة أو تتسرب من أسفل سيارتك. إذا لاحظت حدوث تسرّب، فيجب عليك التوجه إلى ورشة إصلاح السيارات المحلية الخاصة بك والحصول على فني يقوم بتشخيص المشكلة والعناية بمشكلات مكيف السيارة الخاصة بك. سوف يقوم الفني بفحص ضغوط النظام باستخدام المقاييس، ثم تحديد أي تسربات محتملة. إذا تم العثور على تسرب، فسيقوم الفني بإصلاح التسرب قبل إعادة تعبئته بالفريون من جديد. علاوة على ذلك، إذا تم تفكيك مكونات مكيف السيارة الخاصة بك أو تغييرها، ولضمان طول عمر وحدة تكييف الهواء الخاصة بك، فإن الفنيين سيضمنون خلو النظام من جميع الهواء والرطوبة قبل شحنه.

اقرأ أيضاً: رديتر السياره 2022 الوظائف وانواع الماء

معلومات مقال
loaing icon