إعرف أكثر: كيف تجعل مكيف سيارتك أبرد؟

لا بد من أنك تعاني أحياناً من مشكلة أن مكيف سيارتك لا يبرّد مناخ السيارة بالقدر اللازم. فنحن نعيش في دولٍ، الحر فيها لافح ولا يُحتمل. ونسعى بشتى الطرق أن نبقى في أماكن باردة قدر المستطاع، لنبتعد عن هذا الحر الخانق. وأحياناً يعدّ الركوب في السيارة جحيماً بسبب ذلك، فهل تساءلت يوماً كيف تجعل مكيف سيارتك أبرد؟ لنتعرف معاً على بعض النصائح التي تجعله يعطي برودة أكثر لمقصورة سيارتك.

قم بتشغيل المروحة أولاً

مكيف السيارة

إذا كانت  السيارة ساخنة من الداخل عندما تدخلها وتبدأ القيادة، قم بفتح النوافذ الخلفية وشغّل المراوح إلى أقصى الإعدادات. دع المروحة تطرد الهواء الساخن وتسمح بدخول الهواء الذي في الخارج. وبعد ذلك شغّل مكيف الهواء واضبطه قليلاً فوق الحد الأدنى. ثم أعد إغلاق النوافذ الخلفية واستمر في رحلتك.

لا تضبط المكيف على وضعية "max cool" مباشرةً. فقد يكون من المغري القيام بذلك، لكن لا تقم به.فالضغط على زر "max cool"  بعد دخولك مباشرةً ليس الطريقة الصحيحة لجعل المكيف أكثر برودة. إذ عندما تقوم بتحويل مكيف الهواء إلى "max cool"، فإن نظام التكييف يقوم فقط بسحب الهواء من داخل السيارة، وتبريده، وإرساله مرة أخرى إلى المقصورة. ويكون الهواء في الداخل ساخناً جداً.  ويعني تحويل مكيف الهواء إلى أقصى درجة تبريد أنك تجبره على العمل بمجهود أكبر من دون سبب. لذا بدلاً من ذلك، أولاً، اطرد الهواء الساخن من الداخل عن طريق تشغيل المروحة إلى أقصى الإعدادات وفتح النوافذ .

ركن السيارة في الظل

موقف سياراتاعتني بمكيف سيارتك من خلال منع الحرارة العالية من الارتفاع داخل مقصورتك. ومن إحدى الطرق للحد من ذلك هي ركن السيارة بعيداً عن حرارة الشمس وفي الظلال متى استطعت ذلك. فوفقاً لتقرير صدر من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد ترتفع حرارة السيارة إلى ما بين 55 إلى 77 درجة مئوية، نتيجة الشمس الساطعة،  إذا كانت الحرارة في الخارج تتراوح بين 27 و37 درجة مئوية في الخارج. وإن لم يكن لديك مكان ذي ظل لتركن فيه، فاحرص على ترك شق في شبابك السيارة حتى تتفادى تأثير الاحتباس الحراري. 

استعمال المكيف بانتظام وزر إعادة التدوير 

ازرار المكيفتأكد من استعمال مكيفك بانتظام حتى لو لم تكن تحتاج إلى ذلك. استخدام مكيف الهواء لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع، حتى عندما لا ترغب في ذلك، ما سيبقيه صالحاً للعمل لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، سيمنع هذا انسداد فتحات التهوية.

تأكد من إطفاء زر إعادة التدوير. ويعدّ زر إعادة التدوير مهم جداً لمنع الهواء الخارجي من الدخول لتصبح المقصورة معزولة تمامًا عن المناخ الخارجي. ولكن هناك شيء عليك أن تعرفه. فمن خلال تشغيل هذا الزر، يعمل نظام التبريد على تصدير الهواء البارد إلى مقدمة المقصورة  ثم إعادة سحبه وتدويره، ما قد يمنع وصوله إلى الركاب الجالسين في الخلف. 

تحقق من سائل التبريد 

سائل التبريديؤثر النقص في سائل التبريد سلباً على أداء المكيف، لذا تأكد من إجراء الصيانة المنتظمة للتحق من مستوى سائل غاز الفروين المستعمل كسائل للتبريد. فالصيانة المنتظمة ستجعلك تعرف مستواه ومتى هي الفترات التي عليك أن تتحقق من مستواه فيها لحفاظ على برودة مكيفك.

ويعدّ انخفاض الفريون (الغاز المستخدم في التبريد) أحد اأسباب انخفاض مستوى تبريد المكيف. وتساعد إضافة سائل للتبريد لجعل المكيف أكثر برودة. ولكن وقد ينتج أحياناً انخفاض المبردات عن تسرب صغير أو غير مكتشف في النظام. ومع ذلك، تم تصميم أنظمة تكييف الهواء بحيث لا تتسبب بتسرب. فإذا اكتشفت انخفاض الفريون، تاكد من التحقق من وجود تسرب ما وإصلاحه، فزيادة سائل التبريد لن يساعد في حالة كهذه.

وانتبه أيضاً لأمر آخر! وهو المستوى المطلوب من سائل التبريد. فانخفاضه يؤثر سلباً على أداء المكيف، ولكن ضغطه المفرط يمكن أن يؤثر على أدائه أيضاً. فإذا كان مستواه أعلى من اللازم، قد يرهق نظام التبريد.

نصائح ميكانيكية أخرى 

صيانة المكيف

تحقق من فلتر هواء التكييف. ويمكنك الاعتناء به بنفسك من خلال تنظيفه باستمرار. فإذا كان متسخاً، قد يمنع تدفق الهواء البارد إلى الداخل. وإذا كان متسخاً إلى درجة أنك لا تستطيع تنظيفه، فاحرص على تغييره. 

تحقق من الكومبريسور أيضاً، فقد يفشل هذا الأخير إذا كان يعمل على القليل من الزيت أو بدونه. وهو يؤثر بشكل كبير على تدفق الهواء البارد، وإذا لم يعمل بالشكل المطلوب، يؤدي إلى تدفق الهواء الساخن إاى داخل المقصورة. 

اقرأ أيضاً: نصائح من ذهب: عمر سيارتك أطول إذا كنت تقوم بهذه الخطوات

معلومات عامة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية إعرف أكثر
loaing icon