ايلون ماسك وكل ما يجب ان تعرفه عن تاريخه

 

يشتهر الملياردير إيلون ماسك بكونه من أكثر رجال العالم ثراءًا، كما أنه يمتلك شركة السيارات الكهربائية الشهيرة تسلا شركة التكنولوجيا سبيس اكس، ودائماً ما يقوم إيلون ماسك بإثارة الجدل وتعجب الجميع بسبب تغريداته الشهيرة وأفكاره التي قد يعتبرها البعض غريبة الأطوار، واليوم سنتعرف سوياً على حياة ماسك وكيف وصل من بائع خضار إلى كونه الملياردير الشهير.

إيلون ماسك

تبدأ قصتنا في عام 1988 مع مغادرة إيلون ماسك لجنوب إفريقيا، حيث كان يعيش هناك مع والديه، ثم انتقل إلى كندا ليعمل في عدد من الوظائف الفردية في مختلف أرجاء البلاد، وهناك قام ماسك يبيع الخضراوات وحمل صناديق الحبوب، وبعدها اجتمع ماسك بشقيقه كيمبال في كندا وبدأوا في البحث عن رجال أعمال ليقوموا بالإتصال بهم وعرض تناول الغداء معهم، وأعجب رائد الأعمال الكبير بيتر نيكلسون بإيلون ماسك للغاية، ونيكلسون هو واحد من كبار المسئولين التنفيذيين في بنك نوفا سكوتيا، حتى أصبح معلم ماسك وعرض عليه أن يأخذ تدريب صيفي في البنك مقابل مبلغ 14 دولار في الساعة.

ايلون ماسك

ثروة إيلون ماسك

ثم بعد ذلك، كان إيلون ماسك في جامعة كوينز بـ أونتاريو، وقام ببيع أجهزة كمبيوتر وأجزاء أخرى من الأجهزة من غرفة نومه لاستبدالها بما يلائم ما يحتاجه زملائه من الطلبة مثل كمبيوتر ألعاب مخفي أو معالج كلمات بسيط.

ومع الوقت، قام إيلون ماسك بالتعاون مع شقيقه كيمبال في افتتاح Zip2، وهي الشركة التي قامت بتقديم خرائط وأدلة للصحف عن طريق الإنترنت، ولكي يبدأوا شركتهم، استخدموا 28000 دولار من الحساب المصرفي الخاص بوالدهم، لتتحول شركة Zip بعدها لشركة تبلغ قيمتها 2 مليون دولار، وكانت حصة ماسك من العائدات هي مبلغ مرتب قدره 22 مليون دولار لاحقًا بعد بيعه، واستثمر بعدها إيلون ماسك مبلغ 12 مليون دولار من أرباحه الخاصة في شركة X.com التي تم إنشائها في بداية الألفينات، تم دمج X.com مع منافستها شركة Confinity لتصبح الشركة الشهيرة PayPal.

ولكن بعد مشاكل طويلة بين أعضاء مجلس الإدارة، وكان إيلون هو المساهم الأكبر حينها، تم فصله من منصبه كرئيس تنفيذي وقبلت PayPal بعدها عرض الشراء من eBay في عام 2002 شهر يوليو، وبعد ما تمت عملية الشراء بمبلغ  1.5 مليار، حصل ماسك على مبلغ 180 مليون دولار بعد الضرائب، ومنها استطاع أن يدخل إلى عالم الصناعة والتكنولوجيا، كما حقق عدد من النجاحات حتى بلغت ثروته الحالية 257.3 مليار دولار.

ايلون ماسك

شركات إيلون ماسك

امتلك إيلون ماسك عدداً من الشركات، فكما ذكرنا من قبل في عام 1999 أسس إيلون شركة التحويلات والخدمات المادية X.com.

ثم في عام 2002، قام إيلون بتأسيس شركة SpaceX لتكنولوجيا الفضاء لكي يبني مركبات لرحلات الفضاء التجارية، التي حققت نجاحاً  عظيماً بحلول عام 2008، حيث تخلت وكالة ناسا عن المكوك الفضائي الخاص بها واتفقت مع الشركة لنقل الإمدادات والمعدات إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، وتنوي الشركة على نقل رواد الفضاء في المستقبل.

ثم تأتي الشركة الشهيرة للسيارات الكهربائية تسلا موتورز، التي كشفت في عام 2008 عن السيارة الرياضية التي تسمى رودستر، كما تحقق تسارع من 0 - 96 كيلومتر / الساعة في غضون 3.7 ثانية.

وأخيراً، قامت الشركة بإحراز نجاح باهر آخر بعد إصدارها للموديل إس كأول سيارة كهربائية عائلية قادرة مع مدى يصل إلى 426 كيلو متر للشحنة الواحدة.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك ينهي صفقة تويتر والعواقب ستكون وخيمة

مشاهير معلومات مقال
loaing icon