هل يجب استخدام زيت محرك مختلف في فصل الصيف؟

مع اقتراب فصل الصيف، قد لا تدرك ما هي أنواع زيت المحرك الأنسب والأكثر فاعلية خلال درجات الحرارة المرتفعة للحصول على أعلى كفاءة ممكنة من المحرك.

لذلك سنعرفك اليوم على ما إذا كان يجب علينك استخدام زيت محرك مختلف في فصل الصيف أم لا.

اقرأ أيضاً: لا تفتح المجال لكورونا! اليك كيف تقتل الجراثيم في سيارتك

من المهم أولاً معرفة أن الزيت يضمن عملية احتكاك آمنة بين قطع المحرك المختلفة، ويعمل أيضاً على حفظ حرارة المحرك وتنقيته من شوائب الاحتكاك وما يحيط به.

ونظراً الى أن مستوى لزوجة الزيت تختلف حسب البيئة المحيطة بالسيارة ودرجات الحرارة، فإن الإجابة على السؤال السابق هي نعم، يجب اختيار زيت مختلف للمحرك في الصيف.

كي تعرف ما هو الزيت المناسب للمحرك في الجو البارد والحار، يمكنك فتح دليل السيارة كي تكتشف في قسم المواصفات الفنية للمحرك ما هو الزيت المفضل لسيارتك، حيث أن استخدام زيت ذو مستوى كفاءة أقل من الموصى به قد يسبب أضرار جسيمة بمكونات المحرك.

هذا ومن المهم معرفة أن عبوات الزيت تستخدم أرقام ورموز محددة للتعبير عن درجات الحرارة الأعلى والأدنى للعمل، مثل 10W-40، حيث يمكن لهذا الزيت أن يعمل بأفضل كفاءة في جو لا تزيد حرارته عن 40 مئوية بالصيف ولا تقل عن 10 مئوية بالشتاء.

في الخليج، يمكنك استخدام زيت 20W-60 في فصل الصيف (يعمل بأفضل كفاءة في جو لا تزيد حرارته عن 60 مئوية بالصيف ولا تقل عن 10 مئوية بالشتاء)، و0W-30 في الشتاء (يعمل بأفضل كفاءة في جو لا تزيد حرارته عن 30 مئوية بالصيف ولا تقل عن 0 مئوية بالشتاء)، ولكن عليك التأكد من دليل السيارة قبل قيامك بأي خطوة.

نصائح معلومات زيت المحرك تغيير زيت السيارة
loaing icon