محرك السيارة 2021 طريقة الحفاظ عليه

نعلم جميعًا أن المحرك هو قلب السيارة، لكن الكثير منا لا يهتم كثيرًا به ما لم يحدث خطأ ما. للحفاظ على محرك السيارة في حالة جيدة ولزيادة طول عمره، من المهم فحص هذا الجزء الأساسي في سيارتك وبانتظام، لذلك اطلع على التالي مع موقعنا حتى تتلقى بعض النصائح البسيطة والمهمة التي ستساعد محرك سيارتك على البقاء في حالة جيدة. المحرك هو أغلى جزء في السيارة، نأمل أن تتبع النقاط المذكورة أدناه حتى توفر الكثير من تكلفة الصيانة والتي يمكن ان تبتعد عنها.

نظام التبريد محرك السيارة

محرك السيارة

يساعد نظام تبريد محرك السيارة في الحفاظ على درجة الحرارة المثالية من خلال إخراج الحرارة الزائدة من المحرك. تأكد من احتواء سيارتك على مستوى مناسب من سائل التبريد. يمكنك التحقق من ذلك الأمر برفع الغطاء والنظر إلى خزان سائل التبريد. عادة ما يكون المبرد يحتوي على سائل أخضر أو برتقالي أو أحمر اللون. هذا السائل المهم يمنع المحرك من السخونة الزائدة، كما ولا يتجمد في حال انخفضت الحرارة كثيراً. تذكر أن أي ضرر يلحق بالمحرك بسبب السخونة الزائدة سيؤدي إلى جعلك تتكبد مبالغ مالية طائلة.

فلتر هواء محرك السيارة

محرك السيارة

مثل البشر، تحتاج المحركات إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة. هذا ويعد التدفق المستمر للهواء أمرًا ضروريًا للحفاظ على عمل المحرك. تضمن فلاتر الهواء ذلك الأمر من خلال منع الجسيمات غير المرغوب فيها وحطام الطريق والأوساخ والأوراق وما إلى ذلك من الدخول إلى المحرك. لكن ومع مرور الوقت، تتراكم الكثير من الجزيئات التي تمنع هذا الفلتر من القيام بعمله، لذلك افحص مرشح الهواء بانتظام واستبدله إذا لزم الأمر.

تسريبات محرك السيارة

محرك السيارة

في موقف السيارات الخاص بك، تحقق دائماً من عدم وجود تسرب أسفل سيارتك. في بعض الأحيان قد تتعطل خراطيم المحرك بسبب الحرارة الشديدة والضغط. سيؤدي ذلك إلى تسرب السوائل الحيوية مثل الزيت. تواجه محركات الديزل هذه المشكلة في كثير من الأحيان. المناطق الأخرى التي غالبًا ما تتسرب منها السوائل هي الأجزاء التي تتحد مع ختم مطاطي أو سيليكون. إذا لاحظت أي تسرب، اصطحب سيارتك إلى مركز خدمة قريب وقم بإصلاحها على الفور، وإلا عليك أن تعرف بان محرك سيارتك سيتعرض لأعطال غير محببة.

تغيير زيت محرك السيارة

محرك السيارة

لا يمكن للمحرك أن يعمل من دون زيت مخصص له. يحافظ زيت المحرك على تشحيم أجزاء المحرك جيدًا كما ويخفض حرارة هذا الأخير كي تبقى أجزاؤه الداخلية في حالة ممتازة. توفر كل شركة تصنيع سيارات فترة معينة لتغيير الزيت في دليل المستخدم. إذا لم تتمكن من العثور عليه، فقم بإجراء بحث سريع عبر الإنترنت أو اسئل اي ميكانيكي. تأكد دائماً من ان تغيير زيت المحرك يعتبر من الأمور المهمة لا بل من الأمور الضرورية التي يجب القيام بها بشكل مستمر.

وقود محرك السيارة

محرك السيارة

يحتوي كل من البنزين والديزل على رواسب تترسب في قاع خزان الوقود. على مر السنين تراكم في هذا الخاص بسيارتك كمية لا بأس بها من النفايات التي يمكن أن تضر بالمحرك. يلعب فلتر الوقود دورًا مهمًا في منع هذه الرواسب من الدخول إلى أجزاء المحرك. سيؤدي تشغيل سيارتك من خلال وقود احتياطي متسخ إلى تآكل مبكر لفلتر الوقود الخاص بك وأنت تسحب الوقود من قاع الخزان حيث تتراكم القمامة. إذا دخلت الرواسب إلى المحرك، فقد يتسبب ذلك في تلف أجزائه الداخلية.

اضواء محرك السيارة

محرك السيارة

إذا رأيت لمبة المحرك على مجموعة العدادات (عادةً باللون البرتقالي بالقرب من عداد السرعة)، فلا تتجاهلها أبداً. يشير هذا الرمن إلى وجود مشكلة في المحرك أو إلى مشكلات أخرى تعاني منها سيارتك. يمكن أن يتعلق الأمر بدرجة حرارة المحرك أو البطارية أو المولد أو أي أجزاء أخرى. تأكد من سبب هذا الضوء قبل أن تصبح مشكلة خطيرة.

محرك السيارة

محرك السيارة

تعامل مع محرك السيارة الخاصة بك بلطف. لن يؤثر تسريع محرك سيارتك بقوة على كفاءة استهلاك الوقود فحسب، بل يؤثر أيضًا على أدائه. لا تسمح لإبرة الدورات في الدقيقة (RPM) بعبور الخط الأحمر، فإن القيام بذلك سيؤدي إلى الكثير من الضغط وإتلاف محرك سيارتك.

اقرأ أيضاً: شرح مبسّط: عادم السيارة

loaing icon