انواع الزيوت السيارات ومعلومات هامة عنها 2022

يوجد في السيارة نظامين مهمين هما النظام الميكانيكي والنظام الكهربائي، كما ويعتبر المحرك ابرز قطع النظام والاول وهو يعتمد كي يعمل بالشكل على زيوت السيارات والتي تقوم بإطالة العمر فضلاً عن خفض حرارته، واليوم، سنأخذك في جولة للتعرف على انواع زيوت السيارات وبعض المعلومات الهامة عن هذه السوائل عالية الأهمية في السيارة.

انواع زيوت السيارات

زيوت السيارات

في البداية، سنتعرف على أنواع الزيوت وهي كالتالي:

النوع الأول الزيت التقليدي: يتكون الزيت التقليدي من النفط الخام الذي يتم سحبه من الأرض. يتم تكرير الزيت ودمجه مع إضافات تساعد في حماية المحرك وزيادة لزوجته وتخفيف من درجة حرارته. إن الزيت التقليدي هو أقل أنواع زيت المحركات تكلفة، كما ويمكنك أن تتوقع تغييره بين 5000 و 8000 كلم.

النوع الثاني الزيت الصناعي: يتكون الزيت الصناعي من مركبات كيميائية، كما ويتم تصنيعه في المختبر. يتم مزج المواد المضافة والعالية الأداء في الزيت لتعزيز خصائص تقليل الاحتكاك. يعتبر الزيت الاصطناعي فعالاً في تقليل الاحتكاك والتعامل مع درجات الحرارة القصوى والتدفق الجيد خلال المحرك. تم تصميم الزيت الصناعي بحيث يتم تغييره بعد 16000 كلم، ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ثلاث مرات أطول من الزيت التقليدي. في حين أنه عادةً ما يكون أغلى زيت، فقد ينتهي بك الأمر إلى توفير المال بفضل تغييرات الزيت الأقل.

النوع الثالث زيت المزيج الاصطناعي: زيت المزيج الاصطناعي هو مزيج من الزيت التقليدي والزيت الصناعي، كما ويمنحك زيت المزيج الاصطناعي الكثير من فوائد الزيت الاصطناعي الكامل ومن دون تكلفة أعلى. تساعد الإضافات الكيميائية على مقاومة الأكسدة وتحسين الأداء في درجات الحرارة القصوى.

النوع الرابع زيت المسافات الطويلة: هذا النوع من الزيوت مصمم للسيارات التي تسير لمسافات طويلة، وهو يحتوي على إضافات عدة مانعة للتسرب بهدف إطالة عمر المحرك. يمكن أن يحمي زيت الكيلومرات العالية أيضًا من تراكم الترسبات والحرارة والاحتكاك. مُصنَّع بتركيبات مختلفة بما في ذلك المزيج التقليدي والاصطناعي، تأكد من قراءة الملصق لمعرفة نوع زيت الكيلومترات العالية الذي يجب أن تتزود به.

تغيير زيت السيارة

بعد الحديث عن انواع زيوت السيارات نتحدث عن تغيير الزيوت، هناك عدة عوامل يتوقف عليها توقيت تغيير زيوت السيارات، فمثلًا إن كان محرك سيارتك قديمًا نوعًا ما أو إن كانت السرعة تغلب على نمط قيادتك فإن المحرك سيستهلك الزيت أسرع، أيضًا تؤثر العوامل المناخية وما إذا كنت تقطن مناطق شديدة البرودة أو شديدة الحرارة على مستوى وكفاءة الزيت. وعامة، هناك كتيبات توصي بتغيير زيوت السيارات كل 8-10 ألاف كيلومتر، وأخرى توصي بتغيير الزيوت كل 6 ألاف كيلومتر في فصل الشتاء وكل 3-5 ألاف كيلومتر في فصل الصيف، لذا فإنه بطبيعة الحال يجب التأكد من ظروفك المحيطة حتى تختار الزيت المناسب.

انواع زيوت السيارات

درجة زيوت السيارات

زيوت السيارات

بعد أن تعرفنا إلى انواع زيوت السيارات، من الضروري ان تكون أيضاً على دراية بدرجات هذه الزيوت. إن الدرجة بشكل عام هي مزيج من الأرقام والحروف التي ظهر على كل علبة زيت محرك. هذا وتتوفر درجات مختلفة من زيت المحرك، كل منها مصمم لظروف تشغيل معينة.

بعض الدرجات الشائعة التي قد تكون على دراية بها تشمل 5w40  و 5w30 و 10w30 و 10w40 و 15w40 و20w50.

هناك أيضًا زيوت متعددة الدرجات تستخدم في المحركات القديمة وفي السيارات الكلاسيكية. كي تتمكن من فهم الدرجات المختلفة لزيت المحرك بشكل كامل، عليك أن تعرف ما تعنيه الأرقام والحروف. دعونا نلقي نظرة على زيت 10w40.

أولاً قد تتفاجأ عندما تعلم أن W تعني الشتاء وليس الوزن كما يعتقد الكثير من الناس. الرقم الأول أي 10 وات يشير إلى لزوجة الطقس البارد (معدل التدفق) للزيت. كلما انخفض الرقم، كلما كان الزيت أقل لزوجة في درجات الحرارة الباردة. على سبيل المثال، يتدفق زيت المحرك 5 وات بشكل أفضل في درجات الحرارة الباردة من زيت المحرك 20 وات.

أما الرقم الثاني (40) فيدل إلى مدى سماكة الزيت تحت درجات حرارة التشغيل العادية. كلما ارتفع الرقم، كلما كان الزيت أكثر سمكًا وكان أفضل في درجات الحرارة العالية.

يعتبر الرجوع إلى الدليل المرافق للسيارة، أفضل مكان للبحث فيه عند تحديد نوع زيت المحرك الذي يجب استخدامه في المكينة، كما وستجد توصيات الشركة المصنعة بشأن نوع ودرجة زيت المحرك الذي يجب عليك استخدامه في كل مرة تقدم على تغيير الزيت.

إذا كنت تفكر في التبديل إلى نوع أو درجة مختلفة من زيت المحرك، لا تتردد في استشارة الميكانيكي الذي تثق به كي لا تتسبب في تلف اجزاء محرك السيارة الداخلية كما وسيكون الميكانيكي قادر على مساعدتك في الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات للتوصل إلى القرار الأفضل.

اقرأ أيضاً: ماذا لو وضعت كميات زيت في السيارة أكثر من المطلوب؟

معلومات مقال
loaing icon