ماذا لو وضعت كميات زيت في السيارة أكثر من المطلوب؟

تحتاج المحركات إلى أن يتم تعبئتها بالزيت لإبقائها مشحمة جيدًا وآمنة من التلف والتآكل. ولكن ماذا يحدث إذا قمت بوضع الكثير من الزيت في سيارتك؟ فيما يلي أعراض المشكلة، وما يجب عليك فعله إذا استخدمت الكثير من الزيت، وكيفية معرفة كمية الزيت التي تحتاجها سيارتك.

أعراض كثرة الزيت

أعراض كثرة الزيت

صممت أحواض الزيت – الكارتير- خصيصًا للاحتفاظ بكمية معينة من السائل، مع مراعاة تمدد حرارة السائل وضغط الزيت على المكونات.

وإذا كان ممتلئًا بشكل زائد، يخرج دخان أبيض كثيف من العادم، ناتج عن إحراق الزيت الزائد داخل كتلة المحرك. كذلك، إذا كان هناك الكثير من تجمعات الزيت تحت سيارتك، فربما تكون قد امتلأت أكثر من اللازم.

أضرار كثرة الزيت

أعراض كثرة الزيت

إذا تلقت سيارتك الكثير من زيت المحرك، فقد تتأثر بمجموعة من الطرق التي قد تكون ضارة. قد يحدث ضغط على العمود المرفقي –الكرنك-  وتحديداً على نهايات العمود المرفقي أو ما يعرف باللبادات التي تعمل على إيقاف تسرب الزيت. إذا تم وضع الكثير من الزيت في المحرك ، فقد يتم وضع ضغط إضافي على هذه المكونات، مما قد يؤدي إلى حدوث تسرب.

علاوة على ذلك، إذا حدث هذا على جهة علبة السرعات، فقد يلوث الزيت العلبة ويتلفها. وهنا من المهم الإشارة إلى أنه عند تغطية القطع بالكثير من الزيت، يمكن أن يتعرض العمود المرفقي والرافعة لمقاومة واحتكاك أكبر، مما يؤدي إلى تلفهما. إلى جانب كل ذلك، يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الزيت في النظام إلى زيادة الضغط داخل المحرك، مما يؤدي إلى زيادة حمل المحرك ودخول الزيت إلى الأسطوانات.

كذلك، يمكن أن يؤدي التدفق الزائد لزيت المحرك أيضًا إلى إنحناء البيال وأنابيب الصمام وتلوث شمعات الإشتعال. وإذا واجهت أيًا مما سبق، فتحقق من مستوى الزيت باستخدام مقياس الزيت. إذا كان على المقياس الزيت أكثر من اللازم، يجب عليك تصريف الزائد. إذا لم تكن واثقًا من القيام بذلك، فستحتاج إلى ميكانيكي ومركز صيانة.

كمية الزيت الصحيحة

كمية الزيت الصحيحة

كمية الزيت التي تتطلبها محركات السيارات ما بين 4 و 8 لترات تقريبًا. يختلف هذا اختلافًا كبيرًا بين المركبات، على الرغم من أنه بشكل عام 4.5 لترات للمحركات رباعية الأسطوانات و5.5 للمحركات سداسية الأسطوانات و 7.5 لترات للمحركات ذات الثماني أسطوانات. ولمعرفة كمية زيت المحرك التي تحتاجها سيارتك بدقة، تحقق من قسم التزييت في دليل مالك السيارة. ويجب أن يتم سرد كمية الزيت المطلوبة باللترات بجانب نوع الزيت الذي يحتاجه محركك.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: بنتلي فلاينج سبير هجينة لأول مرة.. تجربة فخامة في أفخم مدينة أميركية

تغيير زيت السيارة معلومات ميكانيكية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon