السلامة المرورية وكيف تحافظ على سلامة سيارتك أثناء السفر

الالتزام بقوانين وقواعد وارشادات السلامة المرورية على الطرق من أهم الخطوات الأولية والأساسية لضمان رحلة قيادة آمنة لك وللآخرين على الطريق، ومن خـلال التقرير التالي سنوافيكم بكافة ارشادات السلامة المرورية على الطريق في المملكة العربية السعودية.

ماذا تعني السلامة المرورية؟

السلامة المرورية بمعناها الواسع تهدف إلى تبني جميع الخطط والبرامج وأنظمة المرور والإجراءات الوقائية لتقليل أو منع وقوع الحوادث المرورية وضمان سلامة الإنسان وممتلكاته والحفاظ على أمن الوطن ومكوناته البشرية والاقتصادية، وتضمن السلامة المرورية أيضًا سلامة الأشخاص من الحوادث التي تسبب الإعاقة أو الوفاة في كثير من الحالات، وبالتالي يجب عليك معرفتها وممارستها باستمرار لتجنب العديد من الأضرار والحوادث غير المقصودة.

ارشادات السلامة المرورية

الهدف الأساسي لارشادات وقواعد السلامة المرورية هو الحفاظ على الأرواح البشرية والممتلكات الخاصة والعامة والموارد البشرية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وهذا هو حجر الزاوية في قوانين السلامة في الدولة .. وإليك أهم هذه الارشادات في المملكة العربية السعودية وبأي دولة في العـالم:

  1. كن يقظًا وتوقع أخطاء من الآخرين.
  2. تجنب السرعة الزائدة - السرعة هي أحد أكبر أسباب الوفيات على الطرق.
  3. تجنب عبور الإشارة الحمراء - يعد تجاوز الإشارة الضوئية من أخطر المخالفات المرورية
  4. التزم بقوانين المرور (احترم إشارات المرور وإشارات الطرق واستخدم حزام الأمان دائمًا)
  5. استخدم اللافتات الجانبية للمركبة لإخطار الآخرين قبل تغيير الاتجاه إلى اليمين أو اليسار
  6. خفف سرعتك في المناطق السكنية واترك مسافة رد فعل آمنة مع السيارة التي أمامك.
  7. التزم بالحارة اليمنى ولا تتغير إلا عند الضرورة ، أو عند تجاوز مركبة أخرى ، أو إذا كنت تريد الانعطاف يسارًا
  8. عند الاقتراب من التقاطعات ، اتبع المسار الصحيح كما هو موضح في لافتات الاتجاه.
  9. لا تدخل الطريق إلا بعد التأكد من خلوه بدرجة كافية
  10. تجنب القيادة أثناء التعب أو تحت تأثير الأدوية المنومة
  11. اعتماد الصيانة الدورية للسيارة (فحص الإطارات ، تغيير الزيت ، فحص المحرك والمكابح ، فحص منسوب المياه في الرادياتير ، فحص ضغط هواء الإطارات ، اختبار عمل جميع المصابيح).

ماذا تعني السلامة المرورية؟

ارشادات السلامة المرورية للسياره

يجب عليك الالتزام بمتطلبات القيادة الآمنة وإجراءات السلامة المرورية على الطرق لضمان رحلة قيادة آمنة لك ولمن معك على الطريق بجانبك، لذلك يجب أن تنتبه جيدًا لسلامة سيارتك وأن تقوم بفحصها بشكل دوري وتحديداً قبل السفر أو القيادة بشكل عام. هنا سنتعرف على كيفية الحفاظ على سلامة السيارة:

  1. يجب صيانة السيارة وتفتيشها بشكل دوري.
  2. يجب فحص إطارات السيارة في كل مرة يتم فيها استخدام السيارة.
  3. يجب استبدال الإطارات في حالة تلفها أو انتهاء صلاحيتها.
  4. يجب اختبار الفرامل بشكل دوري.
  5. لا ينبغي أن يتأخر إصلاح السيارة.
  6. يجب أن تكون المركبة مزودة بمعدات السلامة مثل: الإطارات الاحتياطية ، طفاية الحريق ، حقيبة الإسعافات الأولية ، الحصائر المقاومة للحريق ، والمثلث العاكس.

رقم المرور حوادث الطريق

خصصت الإدارة العامة للمرور السعودي رقما للإبلاغ عن الحوادث في جميع مدن المملكة وهو الرقم (01221110000) ، بالإضافة إلى توفير عدد من سيارات الإغاثة على أعلى مستوى طبي في جميع طرق المملكة سواء كانت طرقًا سريعة أو طرقًا دائرية، حيث تم توزيعها في نقاط منفصلة على الطرق الصحراوية والدائرية لتغطية جميع أنحاء المملكة، كما توفر وكالة أمن الطرق رقماً سريعاً لضمان سهولة الاتصال وهو (996) لتلقي البلاغات والرد على المكالمة في وقت قياسي، كما يتوفر موقع إلكتروني للأمن وتوفر الطرق كافة الأخبار والمعلومات وكيفية ذلك. للتواصل المهم.

اقرأ أيضًا: سوبارو تقدم انجازا كهربائيا بقوة 1073 حصانًا سيملأ الطرقات

معلومات مقال
loaing icon