سيارات طائرة بين الماضي والحاضر

سيارات طائرة! هل يُعقل؟! هل اصبحت أفلام الخيال العلمي الهليوودية حقيقة! للمفاجأة نود أن نقول "نعم" لقد أصبح الخيال الحقيقة، ولم تعد السيارات الطائرة مقصورة على الظهور في السينمات او في خيالات وتصورات المبدعين من الفنانين بل طورّها العلماء والتكنولوجيين وجعلوها حقيقة ملموسة.. ومن خلال التقرير التالي سنأخذك في جولة ممتعة حول سيارات طائرة متواجدة حاليًا وتخيلات قديمة عنها.

هل توجد سيارات طائرة في دبي

الإجابة "نعم"، ففي عام 2019 أكملت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بنجاح اختبار تنقل السيارات الطائرة في الإمارة، لتصبح أول تجربة سيارة طائرة في الإمارات العربية المتحدة.

السيارات الطائرة في دبي تشبه طائرات الهليكوبتر الصغيرة أكثر من السيارات العادية، وعند ركوبها يمكنك رؤية لوحة مفاتيح إلكترونية تعرض خريطة للمنطقة والطرق، حيث يمكن للركاب لمس الشاشة لتحديد وجهتهم والذهاب إليها تلقائيًا؛ لأن هذه السيارات الطائرة لا تحتاج إلى سائق.

كان أول تطوير للسيارات الطائرة من قبل شركة E-Hang الصينية، وهي شركة متخصصة في تصنيع المركبات الجوية، ومن الجدير ذكره هو أن مشروع E-Hang 184 قد تم تقديمه في القمة العالمية للحكومات في دبي عام 2017، ليقدم للعالم أول سيارات طائرة من دبي.

EHang 184 هو أول مشروع سيارات طائرة قادرة على حمل وزن 100 كجم بالإضافة إلى الحقائب الصغيرة للموظفين، ويقوم مركز قيادة متخصص بتنظيم رحلات هذه السيارات الطائرة، بحيث تصبح هيئة النقل بدبي جزءًا من الحكومة الذكية، حيث يتعين على الركاب الاسترخاء حتى يصلوا إلى وجهتهم المحددة، وتبلغ سرعة هذه السيارات 160 كيلومترًا في الساعة وقدرة على قطع مسافة 50 كيلومترًا.

سيارات طائرة

سيارات طائرة اجرة في نيوم

صرح الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة نيوم "نظمي النصر" في وقتٍ سابق، أن فريقه يسعى إلى تطوير أول نظام نقل صديق للبيئة يعتمد على الطيران من خلال استخدام سيارات طائرة أجرة تعمل على بطاريات مستدامة.

كانت قد وقعت المملكة العربية السعودية عقدًا مع شركة Volocopter الألمانية، والتي ستكون المشغل الوحيد لأول طرق النقل العام في نيوم، وقد تم طلب 15 سيارات طائرة للمدينة، من بينها 5 للنقل اللوجستي والباقي لنقل الركاب، وقد استثمرت مدينة نيوم ما يقرب من 175 مليون دولار أمريكي في هذه الشركة الألمانية.

سيارات طائرة كلاين فيجن

نجحت كلاين فيجن Klein Vision في إرسال سيارات طائرة في أول رحلة لها على الإطلاق فوق المدن، بقيادة مخترعها البروفيسور ستيفان كلاين والمؤسس المشارك أنطون زاجاك، وتمت هذه الرحلة بين المدن في 28 يونيو 2021، وكانت رحلة مدتها 35 دقيقة من المطار الدولي في نيترا إلى براتيسلافا في سلوفاكيا، وكانت عملية الهبوط الـ 142 الناجحة لـ "AirCar".

تم بناء سيارات طائرة AirCar بشكل أساسي من مواد مركبة متقدمة، وتحتوي على العديد من الوحدات الوظيفية التي تشمل جسم الطائرة الديناميكي الهوائي مع مساحة للركاب، بالإضافة إلى أجنحة قابلة للسحب وأسطح ذيل قابلة للطي، وأنظمة نشر المظلة.

سيارات طائرة AirCar هي مركبة ذات وضع مزدوج، مما يعني أنها يمكن أن تتحول من سيارة إلى طائرة في أقل من ثلاث دقائق، وبالتالي تحويل السيارة بأكملها من سيارة رياضية رباعية العجلات إلى سيارة كاملة طائرة.

هناك نوعان من النماذج الأولية لسيارات طائرة نمن AirCar، الأول يعمل بمضخة وقود عادية مدعومة بمروحة ثابتة بمحرك BMW بقوة 160 حصانًا ومظلة باليستية قد أكملت أكثر من 40 ساعة من الرحلات التجريبية تحت إشراف هيئة الطيران المدني.

النموذج الثاني يعمل بطائرة معتمدة من EASA CS-23 بقوة 300 حصان مع خلوص طريق M1، يأتي مع مروحة يتحكم فيها السائق ومن المتوقع أن تصل سرعته إلى 300 كم / ساعة ومدى يصل إلى 1000 كم.

سيارات طائرة

اينشاتين على سيارات طائرة

ظهر أينشتاين في فيلم من انتاج Worner Brothers وهو يقود سيارة تحولت فيما بعد إلى سيارة طائرة، في بداية الفيلم كان أينشتاين مترددًا في ركوب السيارة ولكن أقنعه بعض الفنيين الألمان بالقيام بذلك، وظهر على عجلة القيادة وزوجته إلسا في مقعد الراكب بجانبه.

في بداية الفيلم ، كان يقود أينشتاين السيارة في شارع برودواي عبر لوس أنجلوس ثم إلى الشواطئ، بعد ذلك ارتفعت السيارة في السماء مثل الطائرة، ورفع أينشتاين يده عن عجلة القيادة، بينما ظهرت جبال روكي الخلابة في الخلفية، ومن ثم هبطت السيارة بسلام وتوجهت إلى ألمانيا.

اقرأ أيضًا: فورمولا اي 2023 الدرعية: ويرلين يفوز ويتصدر الترتيب العام للبطولة

معلومات مقال
loaing icon