الرقم التسلسلي للمركبة مكانه واهميته واكثر

الرقم التسلسلي للمركبة أز الرقم التعريفي لها هو الهوية بالنسبة للإنسان، فهو يتكون من مجموعة من الرموز عدد هذه الموز 17 رمز، وتتكون من حروف وأرقام كل رمز أو حرف له دلالته الخاصة به، وهذه الدلات تميز السيارة عن غيرها حيث يحتوي الرمز على بلد نشأة السيارة والمصنع الذي أنشائها، وكذلك أيضا دولة المنشأ وسنة الصنع، وهذا الرقم مهم جدًا وضروري عند اجراء عملية الفحص والتجديد للسيارة.

تاريخ الرقم التسلسلي للمركبة

يعتبر أول من بدأ باستخدام الرقم التسلسلي هي الولايات المتحدة الأمريكية حيث قامت بإنشاء هذا الرقم لإعطاء شرح مفصل ودقيق عن السيارات الخاصة بها، إلا أن بعض الشركات بها لم تلتزم بمعايير الرقم بحث أن بعض السيارات تتكون من 6 خانات فقط للرقم.لذلك فإن الرقم التسلسلي هو علامة مميزة للسيارة حتى لا تتعرض للسرقة.

مكان الرقم التسلسلي للمركبة

الرقم التسلسلي للمركبة

إن الرقم التسلسلي للمركبة هو الرقم المستخدم في تسجيل مركبتك وفي كل المسائل القانونية المتعلقة بملكيتها، وما إلى ذلك وهو متواجد في كثير من السيارات على الجدار الجانبي الأمامي لغرفة المحرك.

هذا ويمكن أيضاً إيجاد الرقم التسلسلي للمركبة أيضًا على لوحة متصلة بأعلى لوحة القيادة. يمكن رؤية الرقم الموجود على اللوحة بسهولة من خلال الزجاج الأمامي ومن الخارج، أما المكان الثالث الذي يمكن أن يتضمن الرقم التسلسلي للمركبة فهو العمود المركزي بجانب السائق.

ويمكن التعرف على الرقم من خلال الإنترنت والدخول على خدمات المرور بالمملكة والتعرف على رقم السيارة الخاصة بك، أو يتم الدخول على موقع أبشر الخاص بتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين السعوديين، ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية وعليك إدخال رقم هويتك ورقم اللوحة الخاصة بالسيارة التي تريد الاستعلام عن هويتها ومن ثم يظهر لك كافة بيانات السيارة.

 أو عن طريق الهاتف المحمول أو الجوال يتم إرسال رسالة إلى الأرقام التالية: لحاملي خط موبايلي :62555، ولحاملي خط الاتصالات السعودية :888995، ويكون محتوى الرسالة هو الرقم القومي الخاص بك وكذلك أيضا رقم اللوحة الخاصة بسيارتك.

تفسير الرقم التسلسلي للمركبة

الرقم التسلسلي للمركبة والذي يُعرف عالمياً باسم Vehicle Identification Number - VIN، وهو رمز مكون من 17 رقم وحرف، كل رمز يشير إلى معلومة خاصة بالسيارة مثل بلد المنشأ، الصانع، والسنة، وهو وسيلة للتمييز بين سيارتك و ملايين السيارات المشابهة في العالم، وظهر الرقم التسلسلي لأول مرة عام 1954 في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن معايير إختيار الرقم تم الاتفاق عليها بين جميع الشركات عام 1981.

يتكون الرقم التسلسلي في جميع السيارات من 17 رقما بحيث تبدأ من اليسار الى اليمين وكل حرف أو رقم له دلالته التي يشير اليها، وينقسم رقم الشاصي الى أربعة أجزاء كل جزء يشير الى معلومة معينة مثلا:

  • الجزء الأول WMI:  هذا الجزء يقوم بالتعريف بالصانع
  • الجزء الثاني VDS:  هذا الجزء يعطينا وصف المركبة
  • الجزء الثالث Check Digit:  رقم التأكد
  • الجزء الرابع VIS:  رقم التعريف بالمركبة

اهمية الرقم التسلسلي للمركبة

الرقم التسلسلي للمركبة

الرقم التسلسلي للمركبة VIN هو رمز التعريف لسيارة محددة كما ويعمل كبصمة للسيارة، حيث لا توجد مركبتان تتمتعان بنفس رقم تعريف السيارة. يتكون الرقم التسلسلي للمركبة من 17 حرفًا (أرقامًا وأحرفًا كبيرة) تعمل كمعرّف فريد للمركبة. يعرض VIN الميزات الفريدة للسيارة والمواصفات والشركة المصنعة. يمكن استخدام VIN لتتبع عمليات الاسترداد والتسجيل ومطالبات الضمان والسرقات والتغطية التأمينية.

كما يجب عليك أن تتحقق جيدًا للتأكد من أن لديك الرقم التسلسلي للمركبة الصحيح في سيارتك وقم بنسخه بشكل صحيح واحفظه لديك. إلا أنه وبمجرد أن تتحقق من أن رقم التعريف الشخصي هو أقل من 17 حرفًا، فمن المرجح أن يكون الرقم التسلسلي للمركبة ما قبل عام 1981. قبل عام 1981، تباينت أرقام الرقم التسلسلي للمركبة في الطول من 11 إلى 17 حرفًا.

إن دور الرقم التسلسلي للمركبة مهماً جداً خصوصاً وأنه يعتبر كالهوية أو كجواز سفر للسيارة، كما أنه يساعد في التعرف على أي مركبة تتم سرقتها من قبل اللصوص أو أي عصابة، هذا ومن الضروري أن تعلم أيضاً أن للمحرك في السيارات لديه رقم تسلسلي سوف نتطرق إلى ضرورته وأهميته في مقال آخر في موقع سترايف.

اقرأ أيضاً: فلتر مكيف السيارة 2022 وظيفته واعراض تلفه

معلومات مقال
loaing icon