فلتر مكيف السيارة 2022 وظيفته واعراض تلفه

يعد فلتر مكيف السيارة مكونًا مهمًا في نظام التدفئة والتبريد في أي مركبة  لاسيما وأنه يساعد على حماية الركاب من الملوثات في الهواء الذي يتنفسونه داخل المقصورة بينما يتنقلون على الطرقات.

فلتر مكيف السيارة

فلتر مكيف السيارة

يساعد فلتر مكيف السيارة على إزالة الملوثات الضارة، بما في ذلك الغبار والروائح الكريهة، من الهواء الذي تتنفسه داخل السيارة. غالبًا ما يوجد هذا الفلتر خلف صندوق القفازات وينظف الهواء أثناء تحركه عبر نظام التدفئة والتهوئة وتكييف الهواء في المقصورة. إذا لاحظت أن سيارتك بها رائحة كريهة أو انخفض تدفق الهواء، فكر في استبدال فلتر مكيف السيارة كي تستمتع بالهواء النقي وغير الملوث.

وظيفة فلتر مكيف السيارة

فلتر مكيف السيارة

فلتر مكيف السيارة عبارة عن وحدة صغيرة مطوية، غالبًا ما تكون مصنوعة من مادة هندسية أو قطن متعدد الألياف. قبل أن ينتقل الهواء إلى داخل السيارة، فإنه يمر عبر هذا الفلتر، لمحاصرة أي ملوثات في الهواء ومنعها من التسلل إلى الهواء الذي تتنفسه في المقصورة.

تحتوي معظم السيارات ذات الطراز الحديث على فلتر مكيف السيارة لالتقاط المواد المحمولة جواً والتي يمكن أن تجعل ركوب السيارة أقل متعة. إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو أو أي ظروف صحية أخرى تؤثر على صحة الجهاز التنفسي، فإن نظافة الهواء الذي تتنفسه أمر مهم بشكل خاص، كما انه سواء كنت خلف عجلة القيادة أو راكبًا في السيارة، فأنت تستحق هواءً نظيفًا وصحيًا للتنفس. أفضل طريقة للتأكد من نظافة الهواء هي تغيير فلتر مكيف السيارة بشكل متكرر كما توصي الشركة المصنعة للسيارات.

تغيير فلتر مكيف السيارة

فلتر مكيف السيارة

في الدليل الخاص بسيارتك، قد تجد أفضل وقت لتغيير فلتر مكيف السيارة، على الرغم من أن هذه المدة تختلف حسب نوع السيارة والشركة المصنعة. تشير بعض التقارير إلى أن البعض يوصون بتغيير فلتر مكيف السيارة كل 25000 كلم. كل مصنع لديه توصيته الخاصة، لذا فإن مراجعة الدليل الخاص بطراز سيارتك سيوفر لك رؤى حول ما تحتاجه.

هذا ويمكن أن تلعب المنطقة التي تقود فيها السيارة أيضًا دورًا في عدد مرات تغيير فلتر مكيف السيارة. قد يحتاج أولئك الذين يقودون سياراتهم في المناطق الحضرية أو المزدحمة أو الأماكن ذات نوعية الهواء الرديئة إلى استبدال الفتلر بشكل متكرر. إذا كنت تعيش في مكان به مناخ صحراوي، فقد يتم انسداد فلتر مكيف السيارة بالغبار بشكل أسرع، مما يتطلب تغييرات متكررة.

تلف فلتر مكيف السيارة

فلتر مكيف السيارة

إذا لم يكن لديك دليل خاص بسيارتك أو إذا كنت تريد معرفة العلامات التي تدل على أن الفلتر يحتاج إلى التغيير، فاحترس من:

انخفاض أو ضعف تدفق الهواء في المقصورة، حتى عند ضبط الحرارة أو مكيف الهواء على مستوى مرتفع.

سماع صوت صفير قادم من مجاري سحب هواء المقصورة

انبعاث روائح كريهة وعفن عبر الهواء في مركبتك

ضوضاء قوية عند تشغيل نظام التدفئة أو التبريد

مكان فلتر مكيف السيارة

فلتر مكيف السيارة

في معظم السيارات، يوجد فلتر مكيف السيارة خلف صندوق القفازات. قد تتمكن من الوصول إليه بنفسك عن طريق إزالة صندوق القفازات من أدوات التثبيت التي تثبته في مكانه. في هذه الحالة، يجب أن يوفر دليل السيارة إرشادات حول كيفية إزالة صندوق القفازات. ومع ذلك، إذا كان فلتر مكيف السيارة الخاص بك موجودًا أسفل لوحة القيادة أو تحت غطاء المحرك، فقد لا يكون من السهل الوصول إليه.

سيؤثر الفشل في استبدال فلتر مكيف السيارة المتسخ والمسدود على كفاءة نظام التدفئة والتبريد في سيارتك. يمكن أن يؤدي ضعف الكفاءة إلى مشاكل أخرى، بما في ذلك فقدان حجم الهواء أو ظهور الروائح الكريهة في المقصورة أو الفشل المبكر لمكونات التدفئة والتهوئة وتكييف الهواء. يمكن أن يؤدي استبدال الفلتر المتسخ ببساطة إلى إحداث فرق كبير في جودة هواء السيارة.

هذا ويمكنك اتخاذ خطوات إضافية للحفاظ على جودة الهواء ومنع مسببات الحساسية الأخرى من الاستقرار في سيارتك من خلال: تنظيف المقاعد لاسيما القماشية منها باستخدام المكنسة الكهربائية، إضافة إلى الاعتماد على تنظيف المقصورة باستمرار من خلال البخار، لأننا وفي كثير من الأوقات قد نعتمد على زر إعادة استخدام الهواء الذي كان يتواجد في المقصورة عوضاً عن الهواء الخارجي.

اقرأ أيضاً: تصليح مكيف السيارة اليك ابرز المعلومات والنصائح

معلومات مقال
loaing icon