الرقم التسلسلي للمركبة اهميته وطريقة التعرف عليه 2022

الرقم التسلسلي للمركبة أو ما يسمي بالرقم التعريفي للمركبة وهو عبارة عن مجموعة رموز وعددها 17 رمز هذه الرموز تتكون من حروف وأرقام وتدل هذه الرموز على معلومات خاصة بالسيارة مثل بلد النشأة ومن صنعها وما هي سنة الصنع وكل ما يتعلق بهذه السيارة، لذلك فإن الرقم التسلسلي هو علامة مميزة للسيارة حتى لا تتعرض للسرقة.

الرقم التسلسلي للمركبة

ان معرفة الرقم التسلسلي للمركبة، يتم من خلال المرور في السعودية وخدماته، وبطرق وخطوات متعددة تناسب احتياجات المستفيدين جميعًا، وهي واحدة من أفضل الخدمات التي قدمتها الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى، مثل الاستعلام عن تأمين مركبات.

تعرفة الرقم التسلسلي للمركبة

الرقم التسلسلي للمركبة والذي يُعرف عالمياً باسم Vehicle Identification Number - VIN، وهو رمز مكون من 17 رقم وحرف، كل رمز يشير إلى معلومة خاصة بالسيارة مثل بلد المنشأ، الصانع، والسنة، وهو وسيلة للتمييز بين سيارتك و ملايين السيارات المشابهة في العالم، وظهر الرقم التسلسلي لأول مرة عام 1954 في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن معايير إختيار الرقم تم الاتفاق عليها بين جميع الشركات عام 1981.

يتكون الرقم التسلسلي في جميع السيارات من 17 رقما بحيث تبدأ من اليسار الى اليمين وكل حرف أو رقم له دلالته التي يشير اليها، وينقسم رقم الشاصي الى أربعة أجزاء كل جزء يشير الى معلومة معينة مثلا:

  • الجزء الأول WMI:  هذا الجزء يقوم بالتعريف بالصانع
  • الجزء الثاني VDS:  هذا الجزء يعطينا وصف المركبة
  • الجزء الثالث Check Digit:  رقم التأكد
  • الجزء الرابع VIS:  رقم التعريف بالمركبة

اهمية الرقم التعريفي للمركبة

كما ذكرنا مسبقًا بأن الرقم التسلسلي للمركبة بمثابة بطاقة الهوية للفرد، ويستخدم الرقمي التسلسلي في تسجيل السيارة الخاصة بك وتسجيل تأمينها بحيث لا تتعرض للسرقة لان بدون الرقم التسلسلي تكون عملية السرقة سهلة جدًا.

كما أن هذا الرقم يسهل على الأشخاص تميز سيارتهم عن الأخرين حيث أن هناك مجموعة من الأشخاص يبحثون على سيارات فريدة من نوعها لذلك فإن هذا الرقم يجعل السيارة متميزة عن باقي السيارات، حيث من خلال الرقم التسلسلي للمركبة يتم التعرف على ترتيب صنعها هل الأولي هل الأخيرة وهكذا.

ونظرًا لتعرض السيارات للسرقة بشكل دائم فإن الشركات الخاصة بصنع السيارات قامت بتحديد بعض الأجزاء الرئيسية للسيارات ووضع الرقم التعريفي علي هذه الأجزاء حتي لا تتعرض للسرقة وإذا تعرضت السيارة فإنه من السهل الحصول عليها.

مكان الرقم التسلسلي للمركبة

هناك مجموعة أماكن مختلفة لتثبيت رقم الهوية على المركبة وتختلف هذه الأماكن من سيارة لأخري حسب بلد الصنع وحسب وسنة الصنع والطراز الخاص بالسيارة وأيضا حسب الشركة الصانعة لها ولكن مهما اختلف فإنها تتفق في بعض الأماكن وهذه الأماكن هي:

  • القضيب الأفقي المعدني الموجود أسفل الزجاج من الأمام من ناحية المحرك.
  • تجويف العجلة اليسرى الداخلي.
  • الإطار الخاص بتثبيت المشاع.
  • عند لوحة القيادة بجوار الزجاج الأمامي.
  • أحد الأبواب سواء من ناحية السائق أو من ناحية أحد الركاب.
  • أسفل السيارة في العجلة الاحتياطي أو في الأرضية الخاصة بصندوق الأمتعة.

وبصفة خاصة فإن السيارات ذات الموديل الحديث يتم كتابة الرقم التسلسلي الخاص بها في الأماكن التالية:

  • بجوار النافذة على تابلو السيارة من الجانب الأيسر للسيارة.
  • الباب ناحية السائق.
  • الصاج الفاصل بين الحيز الأمامي للسيارة والكابينة.

وبصفة عامة يكون الرقم التسلسلي مكتوب على أحد صفائح الألمونيوم الرقيقة أو مطبوع على القاعدة الخاصة بالسيارة أو أحد أجزائها أو محفورة على صفيحة الألومنيوم أو مكتوب في صورة تميز عمودي “بار كود” أو يتم صب الرقم على جسم السيارة.

التعرف على الرقم التسلسلي للمركبة

كثير من الأشخاص ما يرغبون في شراء سيارات مستعملة بناء على قدرتهم المالية، لذلك فحاجتهم للرقم التعريفي مهمة جدًا للتعرف على السيارة فهي أول ما يبحث عنه المشتري هو الرقم التسلسلي للسيارة حيث أنه يوضح كافة المعلومات عن السيارة الذي يقوم بشرائها.

أيضا من خلال الرقم التسلسلي يتم التعرف على المخالفات والحوادث التي تعرضت لها السيارة حتى المخالفات الخاصة بخط السير يتم التعرف عليها من خلال الرقم التسلسلي.

يمكن التعرف على الرقم من خلال الإنترنت والدخول على خدمات المرور بالمملكة والتعرف على رقم السيارة الخاصة بك، أو يتم الدخول على موقع أبشر الخاص بتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين السعوديين، ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية وعليك إدخال رقم هويتك ورقم اللوحة الخاصة بالسيارة التي تريد الاستعلام عن هويتها ومن ثم يظهر لك كافة بيانات السيارة.

أو عن طريق الهاتف المحمول أو الجوال يتم إرسال رسالة إلى الأرقام التالية: لحاملي خط موبايلي :62555، ولحاملي خط الاتصالات السعودية :888995، ويكون محتوى الرسالة هو الرقم القومي الخاص بك وكذلك أيضا رقم اللوحة الخاصة بسيارتك.

اقرأ ايضا: مركبات خارجة عن الطبيعة يقودها أرنولد شوارزينغر بينها دبابة للجيش النمساوي

معلومات مقال
loaing icon