مزاد المرور وكيف تشتري لوحة سيارات 2022

يقدّم الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية قسم المرور كافة المعلومات حول مزاد المرور الخاص باللوحات في المملكة العربية السعودية بالمواعيد والأماكن وكذلك لوحات السيارات المعروضة وبداية سعر المزايدة عليها، ومزاد المرور كما عرفنا هو مزاد تابع للإدارة العامة للمرور في المملكة بغاية بيع اللوحات المميزة بأعلى سعر ممكن.

انواع اللوحات في مزاد المرور

تقوم الإدارة العام للمرور السعودي بشكل دوري بإطلاق مزادات للوحات السيارات حسب المناطق داخل المملكة من خلال الموقع الرسمي للمرور السعودي، وبالتأكيد يُمكنك الاطلاع على هذه اللوحات في المزادات وكذلك القيمة الابتدائية لها ونوعها، ولكي تتمكن من شراء إحدى اللوحات عليك الاشتراك في المزاد عن طريق سداد الرسوم في المرور أولاً، ومن ثم يتم تحديد ميعاد المزاد القادم وإبلاغك به، وتتعدد أنواع لوحات السيارات في مزاد المرور بالمملكة العربية السعودية ولكل نوع لون خاص له مدلول يميّزه عن الأنواع الأخرى، وهذا ما سنتعرف عليه:

  • اللوحة البيضاء: يأتي هذا اللون للسيارات الشخصية مثل المركبات السيدان والكروس أوفر والهاتشباك والكوبيه، التي تستعمل استعمال شخصي في التنقل بين أنحاء المملكة.
  • اللوحة الصفراء: هذا اللون مخصص لسيارات الأجرة، بالاضافة إلى شارة فوق السيارة تدل على أنها سيارة أجرة.
  • اللوحة الزرقاء: يأتي اللون الأزرق في اللوحات المرورية خاصة للشاحنات ذات الحجم الكبير والتي تستعمل في الأغراض التجارية.
  • اللوحة الخضراء: اللون الأخضر من لوحات السيارات يأتي خصيصاً للسيارات الدبلوماسية والهيئات الحكومية.
  • اللوحة السوداء: اللوحة ذات اللون الأسود تكون خاصة بـ(السيارات المصدرة أو السيارات الجمركية) أي السيارات التي تدخل الدولة لفترة زمنية محددة ثم تخرج مرة أخرى مع صاحبها.

كيف اشتري لوحة من مزاد المرور

كما ذكرنا سابقًا لكي تتمكن من شراء إحدى اللوحات من مزاد المرور عليك الاشتراك في المزاد نفسه عن طريق سداد الرسوم في المرور أولاً، ومن ثم يتم تحديد ميعاد المزاد القادم وإبلاغك به، ولا تقلق تقوم الادارة العامة للمرور السعوديى بإطلاق مزادات بيع الوحات بشكل دوري.

مزاد المرور

مزاد سيارات في السعودية

هناك مزاد خاص بالسيارات في المملكة ويُسمى "المزاد الدولي للسيارات" ومعروف أيضًا بـ "مزاد السيارات الدولي"، ويمثل أحد مشاريع شركة الرياض للتعمير ويهدف لتقديم خدماته للعملاء كافة من تجار متخصصين في نشاط بيع السيارات المستعملة وشرائها والافراد لجميع الجنسيات، وفق عمليات مزايدة تتم بشكل مباشر وسريع.

ويقع مبنى مزاد السيارات الدولي في المدخل الشمالي الشرقي للرياض، ويتكون المبنى من أجزاء المزاد الرئيسة مثل المبنى الرئيسي به مكاتب لإدارة المزاد ومكاتب لخدمات العملاء وغيرهم، وتسعة مسارات مزايدة قابلة للتوسع المستقبلي وثمان مسارات تسجيل دخول السيارات الراغبة بعرضها للبيع في المزاد، كما يحتوي المبنى الرئيس على مواقف داخلية متعددة الأغراض تتسع لأكثر من 3500 سيارة، إضافة إلى مواقف خارجية سعتها 800 سيارة للزوار والموظفين.

وبشكل عام فإن أول نصيحة للمشتركين في مزادات السيارات لأول مرة أو من يرغبون في شراء سيارة من مزاد لأول مرة هي ضرورة حضور مزاد للمشاهدة فقط بدون اي نية للشراء من أجل تعلم كيف تتم عملية البيع في المزادات وليكون المشتري قد ألف عملية العرض والمزايدات السعرية وذلك حتى يتكون لديه بعض الخبرة في عملية الشراء، كما تستخدم في المزادات ألفاظ خاصة قد تجعل المشترك لأول مرة مرتبك وفي حيرة من أمره ولهذا يجب حضور مزاد واحد علي الاقل للمشاهدة ومعرفة هذه الألفاظ مثل اللوط وغيرها من الكلمات.

اقرأ أيضاً: إعرف أكثر: أمور مهمة في المحرك يمكنك كشفها بكل سهولة قبل شراء سيارة مستعملة

معلومات مقال
loaing icon