بالفيديو: أنواع محرك السيارة والفروقات بين 4 أسطوانات و V6 وV8

كل ما يجب ان تعرفه عن مزايا وعيوب محرك السيارة والفروقات بين محركات 4 أسطوانات و V6 وV8 وكيف تختلف بين شركات السيارات. أكثر من ذلك، تفند الحلقة بعض المفاهيم الخاطئة بينها العلاقة نوع المحرك والاسطوانات وصرفية البنزين. ما هو نوع محرك سيارتك وهل أنت راضٍ عن أدائه؟ وأي محرك تختار وما هي أهم الفوارق بينها؟

محرك السيارة: أشكال

محرك السيارة

يأتي محرك بعدة أشكال تختلف في الشكل بحد ذاته وفي التصميم. مثلاُ هنالك محركات باسطوانات طولية ومحركات على شكل V.

 اجزاء محرك السيارة

محرك السيارة

يتتألف المحرك من عدة أجزاء رئيسية ثابتة ومتحركة. الثابتة هي البلوك سيلاندر والكولاس والكارتير. أما المتحركة هي الكرنك والبيال والبيستون والصمامات.

3- محرك السيارة: الفرق بين الأنواع

محرك السيارة

هنالك عدة أنواع من محركات السيارات تختلف فيما بينها بحسب عدد الأسطوانات. فمحركات من 4 أسطوانات هي عادة المحركات التي تتراوح سعتها بين 1.1 و 2 لترات، ويتم إعتمادها في الغالب على سيارات الهاتشباك والسيدان الصغيرة والمتوسطة الحجم، وكذلك على بعض سيارات الكروس أوفر. وتتميز هذه المحركات بالإقتصادية في إستهلاك الوقود وإنخفاض تكلفة الصيانة الدورية كونها تحتوي على كميات زيت أقل من غيرها ولديها 4 شمعات إحتراق. وتتراوح قوة هذه المحركات بحسب حجمها بين 70 و160 حصاناً. في المقابل، عمدت الشركات إلى إضافة التوربو لهذه المحركات لترتفع معها القوة وتصبح مشابهة لمحركات الست أسطوانات، لكن مع إستهلاك وقود أقل. بذلك، إذا كانت طبيعة قيادتك هادئة وأغلبها في المدن، فإن محركات الأربع أسطوانات في المثالية لك، أما إذا كنت من محبي القيادة الرياضية، يمكنك إختيار محركات التوربو أو الذهاب إلى الخيار التالي من 6 أسطوانات.

محرك السيارة

أما محركات من 6 أسطوانات فتأتي هذه المحركات بسعات أكبر من الأربع أسطوانات، لكنها توفر قوة وعزم أكبر أيضًا. وتتراوح سعتها في الغالب بين 2.5 و3.5 لترات، وقوتها بين 170 و300 حصاناً. وعلى الرغم من أن تكلفة صيانتها أعلى، لكنها توفر نعومة محرك أكبر أثناء التشغيل بسبب الفاصل الزمني القليل بين عمليات الإحتراق داخل الأسطوانات. ويتم إعتماد هذه المحركات على سيارات السيدان المتوسطة والكبيرة وسيارات الأس يو في والأوف رود وعلى السيارات الرياضية.

محرك السيارة

أما بالنسبة لمحركات من 8 أسطوانات، فقد قلّ إستخدام هذا النوع من المحركات في الآونة الأخيرة، وهي ما زالت تأتي على بعض سيارات السيدان الفاخرة وسيارات الأس يو في كبيرة الحجم وسيارات البيك أب والأوف رود وبعض السيارات السوبر رياضية. تأتي هذه المحركات بسعات بين 4 و 6 لترات، وتوفر نعومة في التشغيل مع قوة وعزم كبيرين مقارنة بالأنواع السابقة، لكن مع إستهلاك أكبر في الوقود. من ناحية كلفة الصيانة هي بالطبع ستكون أعلى 100% من محركات الأربع أسطوانات و25% من محركات الست أسطوانات.

محرك السيارة وصرفية البنزين

محرك السيارة

أما إستهلاك الوقود، فهو بالطبع الأقل في الأربع أسطوانات. لكن الشركات عمدت إلى إدخال تقنية وقف بعض الأسطوانات عن العمل عند عدم الحاجة لها. وبذلك سوف توفر محركات الست والثماني أسطوانات من إستهلاك الوقود.

شاهد أيضًا: بالفيديو: ماذا عليك أن تفعل خطوة بخطوة إذا قررت أن تشتري سيارة جديدة

loaing icon