اسرع قطار في العالم لعام 2022

تعد القطارات السريعة هي من الخيارات الأنسب للرحلات الطويلة التي من الممكن أن تصل مسافتها إلى 1100 كيلومتر، حيث توفر سرعة وكفاءة عاليتين في نقل الركاب، كما أنها تقدم مزيج مميز من الراحة والسرعة ، فهي تقوم بنقل الركاب بين مراكز المدن بسرعة تصل 290 كيلومتر/ساعة، كما أنها توفر قدرة على نقل أعداد كبيرة من الركاب حيث تتميز بسعة ركابية كبيرة عكس وسائل النقل الأخرى، ويُمكنك التعرف معنا في هذا المقال على اسرع قطار في العالم حيث نستعرض قائمة بالأبرز في هذا المجال.

اسرع قطار في العالم

تستثمر العديد من البلاد في العالم في مجال القطارات السريعة، حيث قامت أوروبا وآسيا باستثمار المئات من مليارات الدولارات في خطوط سكك حديدية جديدة عالية السرعة وذات قدرة استيعابية عالية، وعلى مدار العقد الماضي، برزت الصين كقائدة عالمية بلا منازع، حيث بنت شبكة سكك حديدية جديدة بطول 38 ألف كيلومتر لتقوم بتغطية كل ركن من أركان البلاد تقريبًا، كما تعمل إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا والمملكة المتحدة على توسيع الشبكة الأوروبية، ومن المتوقع أن تحذو حذوها دول أخرى في ثلاثينيات القرن الحالي.

وفي عام 2018، حصلت إفريقيا على أول خط سكة حديد فائق السرعة مع افتتاح خط البراق في المغرب، ويبدو أن مصر مستعدة للانضمام، وفي أماكن أخرى من العالم، قامت كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية وتايوان ببناء سكك حديدة للقطارات السريعة، كما يعمل عدد متزايد من الدول بما في ذلك الهند وتايلاند وروسيا والولايات المتحدة على إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة، حيث ستعمل القطارات بين المدن الرئيسية بسرعات تزيد عن 250 كيلو متر في الساعة، وسنعرض لكم فيما يلي قائمة بأبرز واسرع قطار في العالم.

قطار شنغهاي ماجليف في الصين

اسرع قطار في العالم قطار شنغهاي ماجليف في الصين

نبدأ جولتنا في قائمة اسرع قطار في العالم بقطار شنغهاي ماجليف، وهو يعد أسرع قطار عام في العالم، ويعتمد في طريقة عمله على نظام رفع مغناطيسي (maglev) بدلاً من العجلات الفولاذية التقليدية على المسارات الفولاذية، ويربط القطار بين مطار Shanghai Pudong ومحطة Longyang Road في وسط المدينة بسرعة قصوى تبلغ 460 كم / ساعة.

وتدرس الصين الآن خططًا لإنشاء شبكة قطارات مغناطيسية شاملة بما في ذلك خط بين شنغهاي وهانغتشو.

قطارات فوكسينغ CR400 في الصين

اسرع قطار في العالم قطارات فوكسينغ CR400 في الصين

مازلنا في الصين مع القطار الثاني على قائمة اسرع قطار في العالم، هي قطارات فوكسينغ CR400، والتي تعد واحدة من أسرع القطارات المجدولة في العالم، وتصل أقصى سرعة لـ قطارات "فوكسينغ CR400" لـ 350 كم/ ساعة، بينما بلغت أقصى سرعة اختبارية لها إلى 420 كم/ ساعة.

وتتميز قطارات فوكسينغ CR400 بسعة ركاب كبيرة تصل إلى 1200 راكب، كما تأتي مع شاشات زجاجية ذكية، وكبائن ذكية، وغيرها أيضًا من الميزات التي صُممت لظروف الطقس القاسية.

قطارات ICE 3

اسرع قطار في العالم قطارات ICE 3

نصل في جولتنا حول اسرع قطار في العالم لقطارات ICE 3، والتي تنتجها علامة InterCity Express (ICE) الألمانية الشهيرة ضمن عائلة كبيرة من القطارات السريعة المنتشرة على مجموعة متنوعة من الطرق، حيث يعد قطار ICE3 هو الأسرع في هذه المجموعة، والذي تبلغ سرعته 330 كيلومترًا في الساعة، كما يعد واحد من أقدمها حيث يرجع تاريخه لعام 1999.

ويستطيع القطار السير بسرعة تشغيل عادية تبلغ 300 كيلومتر/ساعة، إلا أنه من الممكن أن تصل سرعته إلى 330 كيلومتر/ساعة عند التأخير، وتعتمد قطارات ICE3 في أدائها على 16 محركًا كهربائيًا يتواجدون بشكل موزع في جميع أنحاء القطار ما يولد قوة هائلة تصل إلى 11 ألف حصان، ويتواجد أسطول ICE3 في جميع أنحاء ألمانيا، كما يوفر قطارات للطرق الدولية، التي تربط المدن الألمانية الكبرى بباريس، وأمستردام، وبروكسل.

قطار الحرمين السريع في السعودية

اسرع قطار في العالم قطار الحرمين السريع في السعودية

أيضا واحد من أبرز واسرع قطار في العالم هو قطار الحرمين السريع في المملكة العربية السعودية، وهو يربط بين مكة والمدينة، وتصل سرعة القطار إلى 300 كيلومتر في الساعة.

ويوجد في المملكة 35 قطارًا صُممت بشكل خاص لتتحمل ظروف العمل الصعبة مثل الصحراء عند درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية، لتستغرق الرحلة التي يبلغ طولها 450 كيلومترًا حوالي ساعتين فقط، حيث يتكون كل قطار من 13 عربة تكون السعة الركابية لكل عربة منها 417 راكب في الدرجة الاقتصادية أو درجة رجال الأعمال.

ويستطيع قطار الحرمين السريع نقل حوالي 60 مليون مسافر سنويًا، حيث حصل على شعبية كبيرة وأصبح وسيلة شائعة للسفر بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، علمًا أن الرحلة البرية تستغرق حوالي 10 ساعات.

خدمة TGV في فرنسا

خدمة TGV في فرنسا

تعد TGV هي أول شبكة قطارات سريعة مخصصة في أوروبا، كما تعد الأشهر والأكثر نجاحًا في مجال اسرع قطار في العالم، حيث يصل نطاق عملها إلى ما هو خارج فرنسا، حيث فتحت قطارات TGV البرتقالية الشهيرة في الثمانينيات الطريق لقطارات "دوبلكس" عالية السعة، والتي تستطيع العمل في البلدان المجاورة بما في ذلك ألمانيا، وسويسرا، وإسبانيا، كما حققت السكك الحديدية عالية السرعة نجاحاً كبيراً في قطاع التصدير، حيث تم بيع تكنولوجيا TGV إلى العديد من البلدان مثل إسبانيا، وكوريا الجنوبية، وتايوان، والمغرب، وإيطاليا، والولايات المتحدة على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

قطار E5 التابع لخطوط JR East في اليابان

قطار E5 التابع لخطوط JR East في اليابان

وبالنسبة لليابان، فهي تعد من البلدان الأولي في تقديم مفهوم اسرع قطار في العالم من خلال مفهوم السكك الحديدية عالية السرعة الجديدة في عام 1964، ولا تزال حتى الآن رائدة على مستوى العالم، حيث قدمت مستويات عالية من السرعة والسعة والسلامة على متن خطوط شينكانسن الخاصة بها.

وتصل السرعة القصوى لقطارات E5 التابعة لخطوط السكك الحديدية اليابانية الشرقية (JR East)، بينما تعمل غالبية قطارات شينكانسن حاليًا بحد أقصى 300 كيلومتر في الساعة، ويشتمل كل قطار على 731 مقعدًا ، ويستمد قوته من 32 محركًا كهربائيًا ما يولد قوة مذهلة تبلغ 12900 حصان.

قطار البراق في المغرب

قطار البراق في المغرب

ومازلنا نستعرض قائمة اسرع قطار في العالم، ونصل إلى شمال افريقيا حيث قطار البراق في المغرب، وهو يعد أول خط لسكة حديدية فائقة السرعة في أفريقيا، وهو الوحيد حتى الآن، والذي تم افتتاحه في عام 2018، ليربط مدينة طنجة الساحلية بالدار البيضاء في المغرب.

كما تخطط المغرب لإنشاء شبكة كاملة عالية السرعة من خدمة البراق، ويشهد المشروع، الذي تبلغ تكلفته ملياري دولار، عملية تطويرية للقسم الحالي منه، والذي يصل طوله إلى 137 كيلومترًا ويربط بين الرباط والدار البيضاء، ما يقلل وقت الرحلة من 4 ساعات و 45 دقيقة إلى ساعتين و 10 دقائق فقط، كما أنه عند بناء الخط الجديد المقترح للدار البيضاء، سيتم اختصار وقت السفر إلى 90 دقيقة فقط.

قطارات AVE S-103 في إسبانيا

قطارات AVE S-103 في إسبانيا

وأخيراً، نختم جولتنا في اسرع قطار في العالم بقطارات AVE S-103، والتي طورتها إسبانيا  طورت إسبانيا كما أنشأت أطول شبكة في أوروبا من خطوط المسافات الطويلة المخصصة، حيث تمتد من مدريد إلى إشبيلية، ومالقة، وفالنسيا، وغاليسيا، وبرشلونة.

وتصل السرعة القصوى لـ AVE إلى 310 كيلومترات في الساعة، حيث تتكون من قطارات S-102 Talgo وقطارات "Velaro” S-103، والذي يُتوقع أنه سيكون أكثر قوة من قطار ICE3 في ألمانيا، حيث تبلغ سرعته القصوى لـ 350 كيلومترًا في الساعة، مع سعة ركابية تصل إلى 404 ركاب.

اقرأ أيضا قطار الرياض طوله وعدد محطاته والشركات القائمة على تنفيذه

 

 

معلومات مقال
loaing icon