قطار الرياض طوله وعدد محطاته والشركات القائمة على تنفيذه

قطار الرياض الكهربائي أو المعروف بإسم مترو الرياض، يعد جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، والذي يتألف من القطارات والحافلات، حيث يتم العمل على إنشاء 6 خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية الرياض من جميع الاتجاهات، بسرعة تقدر بحوالي 80 كيلومتر / الساعة، وطاقة استيعابية تبلغ حتى 1.16 مليون راكب يوميًا، كما يشمل المشروع 85 محطة، وتبلغ تكلفته 22.5 مليار دولار، ومن المقرر تشغيله في العام القادم 2023 ميلاديًا،  واليوم سنأخذكم في جولة حول أهم المعلومات عن القطار.

قطار الرياض

قطار الرياض

يشمل مشروع قطار الرياض تنفيذ ستة خطوط للسكك الحديدية تمتد حتى 176 كيلومترًا، وتعمل عليها قطارات كهربائية بدون الحاجة إلى سائقين، علاوةً على ذلك، سيتألف 40 % من خط سير القطار من خطوط تحت الأرض مما يسمح باستمرار حركة المواصلات بشكلها الطبيعي، ويعد أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حاليا.كما ستبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 3.6 ملايين راكب يوميا بعد عشر سنوات، والتي سترتفع من 1.16 مليون راكب في بداية التشغيل.

محطات قطار الرياض

قطار الرياض

أما عن المحطات، فقد تم تحديد 85 موقعاً لمحطات القطار الكهربائي، والتي تضم عددًا من المحطات الرئيسية تلتقي فيها عدة مسارات للقطار، كما تم تصميمها على عدة مستويات طبقًا لتصاميم معمارية حديثة، وستضم بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات، كما تم الموافقة على ترسية عقود أربع محطات رئيسية تقع عند تقاطع مسارات المترو والحافلات، وشملت تصاميم مشروع المترو متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت، وذلك عن طريق تزويد العربات والمحطات بأنظمة حديثة للمراقبة، تعمل هذه الأنظمة بواسطة كاميرات وأنظمة الإنذار المبكر، وأنظمة إخماد الحرائق، إلى جانب توفير أنظمة السلامة في الأنفاق، وأنظمة الاتصالات التي تتيح التواصل الفوري مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة.

وقد جرى تحديد مواقع المحطات الرئيسية لقطار الرياض الكهربائي، بحيث تلتقي فيها عدد من المسارات للقطار، كما تم تصميمها على عدة مستويات وفق تصاميم معمارية حديثة، وستكون جميعها مكيفة وتشتمل على وسائل الراحة والسلامة للركاب، وتتضمن أنظمة معلومات الرحلات.

الشركات المنفذة

أما ختاماً، نتحدث عن الشركات المنفذة لقطار الرياض، حيث فازت ثلاث مجموعات لشركات عالمية بعقد لتنفيذ مشروع قطار الرياض الذي بلغت كلفته 22.5 مليار دولار، وإليك قائمة بهذه الشركات وأهم المعلومات عنها:

  1. ائتلاف باكس: يشمل ائتلاف تحالف عدة شركات بقيادة شركة بكتل الأميركية العملاقة، ويشمل التحالف شركات سيمنس الألمانية لتصنيع القطارات وشركة إيكوم الأميركية وشركتي المباني واتحاد المقاولين السعوديتين. فاز بعقد قيمته 9.45 مليارات دولار لإنشاء خطين في قطار الرياض كالآتي:

  • مسار القطار الأزرق على محور «العليا - البطحاء»، وقع تنفيذه على ائتلاف باكس بقيمة أكثر من 6,5 مليار دولار.

  • مسار القطار الأحمر على محور «طريق الملك عبدالله»، وقع تنفيذه على ائتلاف باكس بقيمة أكثر من 2,8 دولار.

  1. ائتلاف فاست: يشمل ائتلاف فاست تحالف عدة شركات بقيادة شركة إف سي كونستركسيون الإسبانية ويشمل ألستوم الفرنسية ألستوم و سامسونج سي أند تي كوربوريشن الكورية، وفاز بعقد قيمته 7.82 مليار دولار لإنشاء ثلاثة خطوط نراهم كالآتي:

  • مسار القطار الأصفر على طريق مطار الملك خالد الدولي، وقع تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة أكثر من 3 مليار دولار.

  • مسار القطار الأخضر على محور «طريق الملك عبد العزيز» وقع تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة أكثر من 2,6 مليار دولار.

  • مسار القطار البنفسجي على محور طريق عبد الرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين، وقع تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة أكثر من 2,1 مليار دولار.

  1. ائتلاف الرياض - نيوموبيليتي: يشمل ائتلاف الرياض نيوموبيليتي تحالف عدة شركات بقيادة شركة أنسالدو أستياس الإيطالية, ويشمل التحالف شركة بومبارديه الكندية لتصنيع القطارات وشركة لارسين وتوبرو الهندية، وفاز بعقد قيمته 5.21 مليار دولار، وذلك لتنفيذ الخط الثالث نراه كالآتي:

  • مسار القطار البرتقالي على محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول، وقع تنفيذه على ائتلاف الرياض نيوموبيليتي بقيمة أكثر من 5,2 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: أطول 5 شبكات قطارات في العالم

معلومات قطارات مقال
loaing icon